قرارت وزارية لفائدة موقعي لامبيز و تيمقاد
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قرارت وزارية لفائدة موقعي لامبيز و تيمقاد

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قرارت وزارية لفائدة موقعي لامبيز و تيمقاد

وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة
الجزائر ـ الجزائر اليوم

اتخذت يوم الاثنين وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة في ثاني يوم من زيارتها لولاية باتنة قرارات استعجالية لفائدة الموقعين الأثريين لامبيز (تازولت) و تيمقاد.وقالت بن دودة بأن أول قرار هو "استحداث متحف بمدينة تازولت يليق باللقى الأثرية الموجودة بهذه المنطقة الهامة" مضيفة بأن القرار الثاني يتمثل في "الشروع فورا في عملية جرد اللقى الأثرية بموقع تيمقاد حيث سيلتحق فريق عمل خاص بهذا الموقع للمساهمة في العملية".

وأوضحت السيدة بن دودة في هذا الصدد بأن "عدم وجود جرد للقى بهذا الموقع يصعب في حال ضياع أي قطعة مهمة, معرفة تاريخ دخولها و مسارها فيما بعد بل و حتى معرفة وجودها أصلا من عدمه".

وقالت الوزيرة بأن أول قرار خاص بحماية هذا الموقع, الذي يعد حسب الشروح المقدمة لها, أكبر موقع أثري في الجزائر, باعتباره يمتد على مساحة تفوق 87 هكتارا, هو "القيام بجرد حقيقي لكل اللقى و الممتلكات الثقافية الموجودة فيه".

    وتطرقت المتحدثة إلى تثمين الموقع الأثري بمدينة تيمقاد بما فيه المتحف المخصص للفسيفساء من خلال مبادرة بعض المؤسسات الناشئة بالتنسيق مع الديوان الوطني لاستغلال الممتلكات الثقافية المحمية, الذين قدموا بعين المكان, تطبيقا لزيارات افتراضية للمواقع الأثرية عبر الهاتف النقال, يسمح بتقديم معلومات إرشادية عنها للزائر الذي يقدم مقابلا عن هذه الخدمة.

وأوضحت الوزيرة أن ذلك يندرج في إطار "استغلال التراث الأثري للمحافظة عليه من خلال استغلال هذه المداخيل لجعله يحمي نفسه بنفسه بالاعتماد على مداخيله الخاصة فلا يشكل بذلك عبئا على الدولة".

وثمنت وزيرة الثقافة و الفنون بالمناسبة قرار الوزير الأول, عبد العزيز, جراد المتعلق برفع التجميد على مخطط حماية و تثمين موقع تيمقاد و تمكينه من مبلغ مالي يسمح بوضع الإنارة المناسبة له و استكمال تسييجه و كذا ترميم متحف الموقع بعد ظهور تشققات فيه.

وأضافت أن مركزا للتفسير سيتم استحداثه بمدخل الموقع بالإضافة إلى محلات صغيرة لفائدة حرفيي المنطقة لبيع أشياء تذكارية تحاكي بعض آثار المنطقة للسياح الزائرين للموقع.

كما ستعاد تهيئة ساحة هذا الموقع حتى تكون, كما قالت, "في مستوى يليق بالطبيعة و الجمالية الهندسية للمنطقة الأثرية ذات الصيت العالمي".

    وقامت الوزيرة رفقة والي باتنة, توفيق مزهود, بزيارة و معاينة متحف لامبيز بتازولت الذي استغل منذ الفترة الرومانية كمكان لحفظ اللقى الأثرية و تلقت شروحات مطولة حول محتوياته, سواء في الساحة أو قاعة العرض التي توجد بها قطع من الفسيفساء النادرة في العالم و منها "حورية ربة الماء" النادرة و النفيسة, إذ تتشكل قطعها الفسيفسائية من عجينة الزجاج و الرخام.

كما عاينت السيدة بن دودة متحف الفسيفساء بتيمقاد و موقعها الأثري.

وستواصل الوزيرة زيارتها للولاية بمعاينة وضعية الضريح النوميدي الملكي مدغاسن ببومية, علاوة على تفقد عدد من المؤسسات الثقافية بمدينة باتنة و تسميتها مع عقد لقاء مع فنانين و ناشطين في جمعيات ثقافية و ذلك بالمسرح الجهوي لباتنة.

قد يهمك ايضا:

وزيرة الثقافة الجزائرية توضح أنّ كلمتها أُخرجت عن سياقها واستخدمت في غير محلّها 

 

مليكة بن دودة تُشرف على إبرام عقود النّجاعة مع مديري المؤسسات المسرحيّة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرارت وزارية لفائدة موقعي لامبيز و تيمقاد قرارت وزارية لفائدة موقعي لامبيز و تيمقاد



GMT 23:36 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الميزان

GMT 00:54 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

نتنياهو يشيد بقرار تتخذه أميركا ضد فلسطين

GMT 05:52 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة محمد علي كلاي تكشف حقيقة إدمانه للجنس

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 03:44 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة إيمي آدامز تتألق في فستان أسود طويل وأنيق

GMT 19:47 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

وولف مستعد لبحث أوامر الفريق مجددًا لدعم "هاميلتون"

GMT 14:37 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

رد فعل حنان ترك على خلع حلا شيحة للحجاب
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria