300 مشروع لرفع الغبن عن سكان مناطق الظل في العاصمة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

300 مشروع لرفع الغبن عن سكان مناطق الظل في العاصمة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - 300 مشروع لرفع الغبن عن سكان مناطق الظل في العاصمة

مناطق الظل
الجزائر ـ الجزائر اليوم

أوضح الأمين العام لولاية الجزائر، المشرف على اللجنة الولائية المكلفة بمناطق الظل، جمال الدين حموش، أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية بضرورة التعجيل بالتكفل بمناطق الظل، “نفذت ولاية الجزائر 300 مشروع في هذا الإطار بعدما تم إحصاء 159 منطقة موزعة على 24 بلدية و12 مقاطعة إدارية تضم 145.316 نسمة و43.649 مسكن”.

وتتعلق هذه المشاريع بضروريات الحياة كالماء الشروب، الصرف الصحي، الغاز، النقل المدرسي، فك العزلة من خلال انجاز طرقات، ملاعب جوارية، الإنارة العمومية والنقل العمومي، حيث تم إلى حد الآن إنجاز 273 مشروع بصورة نهائية، بينما تشرف أشغال 17 مشروعا أخرى على الانتهاء، إلى جانب استكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بـ10 مشاريع أخرى، على أن تنتهي أشغال جميع المشاريع بحلول مارس القادم.

وتم رصد ميزانية بنحو 3 مليار دج لهذا الغرض، ساهمت فيها الولاية بـ 2.6 مليار دج والباقي ساهمت فيه ميزانية البلديات، إلى جانب صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية الذي شارك في عملية اقتناء 24 حافلة للنقل المدرسي كأول دفعة.

وأوضح حموش أن المناطق المستفيدة من هذه المشاريع هي المناطق شبه الحضرية والفلاحية والتي كانت مبرمجة من قبل ضمن برنامج خاص بـ463 مشروع والمتمركزة أساسا في البلديات ذات المداخيل المحدودة، بينما تخلو البلديات ذات المداخيل الجبائية وكذلك الحضرية مثل الجزائر الوسطى، سيدي امحمد، حسين داي، القبة، بئر مراد رايس وغيرها من مناطق الظل بالمفهوم المتداول.

واعتمدت ولاية الجزائر حلولا “استعجالية” للتكفل بمطالب المواطنين في أقرب الآجال، باعتبار أن المشاريع الكبرى لا يمكن تجسيدها في ظرف قصير كبناء المدارس أو محطات الصرف الصحي أو مراكز البريد التي تحتاج إلى ميزانية كبيرة وتخصيص وعاء عقاري وغيرها من الإجراءات، حيث تفتقر بعض البلديات إلى الأوعية العقارية.

وبهذا الخصوص، أعطى الأمين العام مثالا عن توفير النقل المدرسي وضمان الإطعام للتلاميذ كبديل لبناء المدارس، على أن تبقى تلك البرامج مسطرة إلى غاية إزالة العراقيل. كما أكد أن المقاطعات الإدارية المستفيدة من المشاريع المنتهية هي: الحراش (5)، الشراقة ( 52)، بوزريعة (7)، الدار البيضاء (16)، بئر مراد رايس (12)، بئر توتة (34)، براقي (8)، درارية (37)، باب الوادي (12)، زرالدة (52)، رويبة (21) وسيدي عبد الله (17).

وأضحى سوء التسيير وعدم المساواة في توزيع المشاريع القاسم المشترك ليوميات هذه الساكنة على امتداد عقود من الزمن. ولم تشغل مشاكلهم حيزا من النقاشات الدورية للمسؤولين آنذاك ولا الاحتجاجات ولغة التصعيد التي حاولوا بها التأثير على خيارات السلطات ولفت انتباهها لمعاناتهم كانهيار مساكنهم الهشة، وفيضان وادي محاذ لبيوتهم وانقطاع متكرر للماء والكهرباء أو غياب لغاز المدينة والنقل واهتراء الطرقات وغيرها.

وأصبح التكفل بمناطق الظل في مختلف مناطق الوطن من أولويات المسؤولين المحليين بعد صدور تعليمات رئيس الجمهورية بضرورة تسريع عملية التكفل بهذه المناطق، معتبرا أن بناء الجزائر الجديدة “لن يتجسد إلا بترقيتها”.

وتتمثل انشغالات سكان هذه المناطق بالدرجة الأولى في افتقارها للغاز والإنارة والماء الشروب وقنوات الصرف الصحي، بالإضافة إلى خدمات النقل والتمدرس… وتعد مزرعة الشيخ الحداد ببلدية الكاليتوس عينة عن هذه المناطق بحيث يعاني سكانها من تقادم مساكنهم والتي لا يستطيعون حتى ترميمها أو توسيعها لأنها “غير قانونية”. وبالرغم من الاحتجاجات التي قاموا بها أمام مقر البلدية ورغم تعاقب المسؤولين، لا زالت المشاكل ذاتها تراوح مكانها وحتى الإحصاءات المتكررة لهم لإدراجهم ضمن قوائم الترحيل لم تأت بجديد يذكر.

من جهتهم، اشتكى سكان شارع القصر الأحمر بذات البلدية من اهتراء قنوات الصرف الصحي التي لم تعد تستوعب العدد الهائل للسكنات، ما تسبب في انسدادها مرات عديدة لتتسرب مياه الصرف الصحي إلى المنازل خصوصا عند هطول الأمطار، إلى جانب اهتراء الطريق العمومي.

وأفاد سكان الحي بأنه بعد معاناة استمرت سنوات، انطلقت السلطات “قبل أيام” في إنجاز شبكة صرف صحي، فيما تبقى مطالب تهيئة الطريق وبناء مدرسة قريبة “حبيسة الأدراج”.

وأكد رئيس بلدية الكاليتوس، بوعلام بلقاسم، لوأج، أن البلدية أحصت 22 منطقة ظل واستفادت من 3 مشاريع في إطار البرنامج الاستعجالي الخاص بمناطق الظل الذي أقره رئيس الجمهورية، والمتمثلة في تهيئة طريقين هامين الأول يربط حوش ميلار بالطريق البلدي رقم 6 والثاني يربط حي 1200 مسكن بالطريق البلدي رقم 4 مرورا بحوش سي بلعيد، إلى جانب مشروع انجاز شبكة للصرف الصحي بحوش سي بلعيد، والتي كلفت ميزانية تزيد عن 63 مليون دينار.

وأضاف أن البلدية قدمت البطاقة التقنية الخاصة بباقي المناطق المحصية إلى السلطات الولائية في انتظار رصد الأغلفة المالية اللازمة للانطلاق فيها، مشيرا إلى أن مزرعة الشيخ الحداد ستكون من بين المناطق المستفيدة من مشاريع التطهير، الغاز والإنارة.

الوضع نفسه يلاحظ على بعد بضعة كيلومترات فقط ببلدية المحمدية التي تحتضن أضخم مشروع عرفته الجزائر في السنوات الأخيرة وهو جامع الجزائر الذي يعد صرحا دينيا وسياحيا بامتياز، تعيش فيه 27 عائلة ظروفا صعبة في أقبية عمارات 225 مسكن منذ 2008.

نفس المشكل تعيشه بنايات حي 138 مسكن بذات البلدية، حيث تتسرب المياه إلى الشقق نتيجة إهتراء أنابيب الصرف الصحي، بالاضافة إلى تحول أقبيتها لسكنات لعائلات مما زاد في تدهور الوضع المعيشي لكل العائلات المقيمة في هذا الحي.

ويطرح سكان الحي مشكلا من نوع آخر يتعلق بعدم دفع مستحقات سكناتهم منذ 2001 وقد طالبوا السلطات المحلية عدة مرات بتسوية هذه المسألة، وكان ردها في كل مرة “التأني والتحلي بالصبر”، حسب إحدى القاطنات التي أعربت عن مخاوفها من تراكم الديون والتأجيل غير المبرر الذي يمكن أن يفقدها منزلها الذي يؤويها منذ 20 سنة.

قد يهمك ايضا:

توقيف تلميذ في المتوسط متهم بقتل عجوزي البليدة بغرض السرقة

وفاة موقوف أمام مقر الأمن الحضري بوهران

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

300 مشروع لرفع الغبن عن سكان مناطق الظل في العاصمة 300 مشروع لرفع الغبن عن سكان مناطق الظل في العاصمة



GMT 00:31 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق مدارس نموذجية بـ 22مليون ريال في محايل

GMT 01:05 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تقرير دولي يحذر من خطر انقراض طائر "البفن" والسلاحف

GMT 01:55 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الخنافس تغزو المنازل مع حلول الخريف للحصول على الدفء

GMT 00:26 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

خلاف أوروبي حول نتائج اختبارات الضغط على البنوك

GMT 16:18 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

هاميلتون على بعد 5 نقاط من التتويج ببطولة العالم للفورمولا 1

GMT 14:11 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

"فانس" تصدر مجموعتها الجديدة المستوحاة من ميكي وميني ماوس

GMT 17:41 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الإعدام أو الأشغال الشاقة لكل سوري يزرع نبتة "حشيش" واحدة

GMT 21:23 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

أكثر من 95٪ من سكان العالم يتنفسون هواء غير صحي

GMT 15:14 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

​العثور على حيوان غريب بإحدى المزارع في الوادي الجديد

GMT 00:45 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

الكلاب المسعورة تنهش طفلا حتى الموت في الهند
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria