بنجامان ستورا يسلم تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر الأربعاء المقبل
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بنجامان ستورا يسلم تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر الأربعاء المقبل

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - بنجامان ستورا يسلم تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر الأربعاء المقبل

المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا
الجزائر - الجزائر اليوم

يسلم الأربعاء رسميا، المؤرخ الفرنسي، بنجامان ستورا، تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر، إلى الرئاسة الفرنسية، التي كانت قد كلفته بإنجاز هذا العمل قبل نحو ستة أشهر، في إطار مساعي باريس إلى طي صفحة ماضيها الأليم مع الجزائر. ويتضمن تقرير المؤرخ الفرنسي، وفق قصر الإيليزي، مقترحات وتوصيات يراها الطرف الآخر ضرورية من أجل إنهاء “حرب الذاكرات” بين الجزائر وباريس، والتي كثيرا ما تسببت في تسميم العلاقات الثنائية.

وكانت الرئاسة الفرنسية قد أكدت في وقت سابق أن التقرير الذي كلف به بنجامان ستورا حول الذاكرة، سيسلم إلى قصر الإيليزي قبل نهاية الشهر الجاري، وهو ما يؤكده إعلان السلطات الفرنسية عن جاهزية هذا التقرير. وقال الإيليزي حينها إن ستورا أوكلت له مهمة إنجاز “تقييم موضوعي ودقيق حول العمل المنجز من قبل الفرنسيين على صعيد الاستعمار الفرنسي للجزائر”.

ولم تتسرب أية معلومات عن مضمون التقرير الذي أعده ستورا، وكل ما رشح عنها لا يتعدى بعض التوصيات تنزع نحو البعد الثقافي، والتي تبقى محدودة التأثير على وضع العلاقات الثنائية، التي تبقى رهينة تراكمات الماضي، مهما حاول البعض القفز على هذا المعطى.

لكن ممثل الطرف الفرنسي أشار خلال خرجاته الإعلامية المتكررة إلى بعض المسائل، من قبيل أن تقريره “لا يعيد كتابة التاريخ”، ومحاولة “التوفيق بين الذاكرات”، وهي تصب في النهاية في خدمة مشروع الرئيس الفرنسي حول “مشكلة الانعزالية الإسلامية”، الذي يتغذى وفق رأي ماكرون، من “صدمات الماضي الاستعماري لفرنسا في الجزائر”.

ومعلوم أن الرئيسين الجزائري، عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتفقا الصيف المنصرم على ضرورة التوصل إلى سلام بشأن الذاكرة ويقصد بها “مخلفات وتراكمات الاستعمار الفرنسي للجزائر”، وأوكلا المهمة لكل من عبد المجيد شيخي، المستشار برئاسة الجمهورية ومدير الأرشيف الوطني، عن الجانب الجزائري، والمؤرخ بنجامان ستورا، المختص في التاريخ المعاصر للجزائر.

وبينما انتهى ممثل الطرف الفرنسي من إنجاز عمله، لا يزال مصير تقرير الطرف الجزائري غامضا، ففي آخر تصريح لعبد المجيد شيخي، والذي يعود لأقل من شهر من الآن، قال إنه لم يلتق مع بنجامان ستورا، منذ فتح ملف الذاكرة، فيما نقل عن ستورا قوله إنه أنجز عمله من دون أن يلتقي بنظيره الجزائري.

وبالنسبة لممثل الطرف الجزائري، فإن الكثير من المسائل المتعلقة بالذاكرة واضحة ولا تحتاج إلى بلورتها، كما جاء على لسان مدير الأرشيف الوطني: “بالنسبة للجزائر الأمور واضحة، لأن المسائل مستقرة في وثائقنا وفي أذهاننا”، لكن ومع ذلك، لا مانع من حصول التهدئة وفق ما هو ماثل في الحقائق التاريخية.

ومفاد ذلك بالمختصر المفيد: “نحن الجزائريون نعرف ما نريد، لا ننسى الماضي ولا يمكن أن نمحو الماضي، لأنه جزء لا يتجزأ من حياة الشعب الجزائري عبر العصور، نريد العودة إلى تاريخنا وتوظيف التاريخ في حياتنا اليومية”، كما قال شيخي، وهي رسالة واضحة للطرف الفرنسي مفادها أن الجزائريين لا يمكنهم نسيان ما تعرض له آباؤهم وأسلافهم، طيلة قرن و32 سنة من الاحتلال الاستيطاني البغيض.

قد يهمك ايضا 

تجريم الشعب الجزائري للاستعمار الفرنسي لا يحتاج إلى نص تشريعي

 

تعرّف على علي لابوانت البطل الجزائري الذي أرهق قوّات الاستعمار الفرنسي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنجامان ستورا يسلم تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر الأربعاء المقبل بنجامان ستورا يسلم تقريره حول الاستعمار الفرنسي للجزائر الأربعاء المقبل



GMT 14:05 2020 السبت ,02 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 15:09 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة نيكول سابا تخضع لفحص مرض "سرطان الثدي"

GMT 00:56 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل مدرسين اثنين في هجوم مسلح على مدرسة شرق كينيا

GMT 10:28 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

"كاز" من أفخم المطاعم الصينية في العاصمة الجزائرية

GMT 09:49 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

20 معلومة مهمة عن سيارة "تسلا إكس" الكهربائية

GMT 23:46 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

تعرّف على الأطعمة التي تساعد على إطالة العمر

GMT 20:12 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

5 ماسكات جمالية من قشور الليمون عليكِ تجربتها

GMT 01:05 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي بدران يكشف عن معتقدات خاطئة عن نزلات البرد

GMT 19:23 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على وجهات أكثر من رائعة لعشّاق السفاري

GMT 21:24 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

التهاب الحلق أبرز الأمراض التي يعالجها الزبيب

GMT 17:46 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

550 مليون درهم إجمالي التصرفات العقارية في دبي

GMT 22:53 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

الجزائري عيسى ماندي يؤكد أنه جاهز لـ"شارة القيادة"

GMT 08:22 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

باليه تنمية المواهب يعرض دون كيشوت في دار الأوبرا المصرية

GMT 00:55 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

غادة عادل تكشف أن شادية من علامات الفن وتؤكد صعوبة نسيانها
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria