برمجة استلام 30 مؤسسة تربوية عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

برمجة استلام 30 مؤسسة تربوية عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - برمجة استلام 30 مؤسسة تربوية عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة

وزير التربية الوطنية محمد واجعوط
الجزائر ـ الجزائر اليوم

كشف وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط،  عن وجود 30 مؤسسة تربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة مبرمجة للاستلام خلال الدخول المدرسي القادم عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة.وأكد السيد واجعوط في رده على سؤال النائب، أحمد شريفي، عن حركة مجتمع السلم بخصوص حل مشكل الضغط على الهياكل التربوية بالجهة الغربية من العاصمة، أن بعض بلديات هذه المنطقة تعرف "توسعا عمرانيا كثيفا" بسبب مختلف المشاريع السكنية وعمليات الترحيل الفردية والجماعية، مما نتج عنه "مشاكل عديدة تمس تمدرس التلاميذ، ما دفعنا الى اتخاذ جملة من الاجراءات لضمان مقعد بيداغوجي لكل تلميذ وافد اليها"، مشيرا الى وجود مشاريع تربوية مبرمجة للاستلام خلال الدخول المدرسي القادم "تتمثل في 13 مدرسة ابتدائية و9 متوسطات و8 ثانويات".

وأضاف الوزير خلال الجلسة العلنية للمجلس الشعبي الوطني المخصصة للأسئلة الشفوية التي ترأسها سلميان شنين : "نحن لا ننكر أن الناحية الغربية لولاية الجزائر العاصمة قد سجلت خلال سنتي 2017 و 2018 ضغطا كبيرا في استقبال التلاميذ الا أنه تم تدارك الوضع خلال سنتي 2019 و 2020".

    ونتيجة لذلك، تابع ذات المسؤول يقول بأنه "تم خلال هاتين السنتين انشاء 94 مؤسسة تربوية منها 60 مؤسسة (44 ابتدائية و12 متوسطة و4 ثانويات) خلال عام 2019، في حين تم في سنة 2020 انشاء 34 مؤسسة تعليمية منها 16 ابتدائية و14 متوسطة و5 ثانويات".

كما أكد أن هذه الانجازات سمحت لقطاع التربية ب"الاستغناء على استعمال قاعدة الحياة والتي تم اللجوء اليها في وقت سابق كحل استثنائي لمجابهة مشكل الاكتظاظ الكبير الذي كان مسجلا  في المنطقة انذاك".

وفي معرض رده على سؤال النائب فاطمة سعيدي عن حركة مجتمع السلم، حول تعويض المؤسسات ذات البناء الجاهز محدود الصلاحيات بولاية الشلف، شدد وزير التربية الوطنية على أن الدولة ومن خلالها الوزارة "لا تدخر جهدا في سبيل تحسين ظروف تمدرس التلاميذ عبر التراب الوطني"، لافتا الى أن استبدال المؤسسات التربوية ذات البناء الجاهز بمؤسسات ذات البناء الصلب "شكل أحد انشغالات الدولة نتيجة لتزايد عدد التلاميذ كل سنة، مما يحتم علينا باستمرار انجاز كم معتبر من الهياكل التربوية سواء كانت قاعدية أو هياكل دعم".

وتابع الوزير قائلا في هذا الشأن بأن خير دليل على هذه الجهود في ولاية الشلف هو عدد المؤسسات التربوية المعوضة، حيث كانت هذه الولاية تحصي 2007 مؤسسة ذات بناء جاهز بمختلف الأطوار التربوية، منها 152 بالطور الابتدائي و34 بالمتوسط و21 بالثانوي"، مؤكدا بأنه تم تعويض لحد الان 197 من أصل 207 مؤسسة ذات البناء الجاهز وبأن جهود المعنيين "لن تتوقف حتى نقضي تماما على مثل هذه البناءات المدرسية".

    وبخصوص ثانويتي السلام ببلدية الشطية والعقيد بوقرة ببلدية الشلف، فقد تم --حسب الوزير-- إنطلاق أشغال وانجاز التعويض بعنوان 2020، فيما ستنطلق أشغال الانجاز في مجال التعويض بمتوسطة هواري بومدين ببلدية أولاد بن عبد القادر على غرار 7 متوسطات على تراب الولاية في الأيام القادمة.

أما عن وضعية النظام الداخلي لمتوسطة تواتي جلول ببلدية بني حواء بذات الولاية، فقد أبرز السيد واجعوط اتخاذ اجراءات استعجالية من قبل الوالي تمثلت في استغلال دار الشباب ومرقد مركز التكوين المهني بالبلدية، مؤكدا من جهة أخرى بأنه تم تكليف مفتش الولاية بتشكيل لجنة لاعادة معاينة 20 مدرسة ابتدائية بغرض اعادة ترميمها دون هدمها.

وحسب الوزير فان جهود الدولة "متواصلة" لتحسين تمدرس التلاميذ بما فيها التأطير البيداغوجي والاداري والدعم المدرسي وخاصة الهياكل المدرسية لذلك "فقد تم تمديد الاجال الخاصة بإنشاء المؤسسات الى نهاية ديسمبر التي ستكون بمثابة الحل لمشكل الاكتظاظ".

وفي رده خلال ذات الجلسة على سؤال النائب الحر، ابراهيم بن ناجي، بخصوص مسألة توسيع تدريس اللغة الأمازيغية، أكد الوزير أن قطاعه بكل مكوناتها تجعل من هذا المسعى والتحكم البيداغوجي في تعلمها من "أهم أولوياتها، كما تعمل على ضمان تأطير الأساتذة والاستمرار في مرافقتهم بالتكوين النوعي حتى تحتل هذه اللغة بمتغيراتها المكانة التي تليق بها في المجتمع كلغة وطنية ورسمية".

    وذكر السيد واجعوط بالمناسبة، بالجهود المبذولة من أجل توسيع تدريس هذه اللغة، مستدلا ب"التطور الملحوظ" في عدد التلاميذ الذين يزاولون تعلهما حيث أوضح أن هذه المادة أحصت بحساب السنة الدراسية 2019-2020، 424.562 تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاث يؤطرهم 3300 أستاذ.

وفي ظل التشريع والتنظيم ساريي المفعول، تعمل الوزارة --حسب مسؤولها الأول-- على التعميم التدريجي لتدريس الأمازيغية ب"الاستجابة لأي طلب اجتماعي في هذا المجال في أي نقطة من التراب الوطني، حيث تفتح المناصب المالية لتدرسيها حتى دون أن نستوفى مقاييس الخارطة المدرسية المعمول بها لفتح منصب مالي وبذلك تتوسع عملية تدريس هذه اللغة تدريجيا عبر التراب الوطني".

قد يهمك ايضا:

واجعوط يدعو الأساتذة إلى “الانخراط” في مسعى الرقمنة

"بي سي آر" للأساتذة والتلاميذ ستتكفل به الخدمات الاجتماعية الجزائرية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برمجة استلام 30 مؤسسة تربوية عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة برمجة استلام 30 مؤسسة تربوية عبر بلديات الجهة الغربية من الجزائر العاصمة



GMT 19:36 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

" آبل " تعاني من انخفاض مبيعات هواتف " أيفون "

GMT 23:26 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

آسر ياسين ضيف "ليل داخلى" على إينرجى الثلاثاء

GMT 00:43 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

منال سلامة تقدم شخصية شريرة في مسلسل " عائلة الحاج نعمان "

GMT 12:23 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على فوائد الهندباء البرية المتعددة لـ الجهاز الهضمي

GMT 10:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 2.4 درجة يضرب سواحل محافظة نابل التونسية

GMT 07:26 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

كرواتيا تأمل أن تعزز سياحة عيد الميلاد نمو اقتصادها

GMT 19:34 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

أغرب تصريح من نيرمين ماهر عن عمرو زكي

GMT 06:50 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

مجمع ترفيهي روماني قديم تحت الأرض في القدس

GMT 07:32 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"النقد السعودي" تُقِرّ تمديد 9 منتجات من "أليانز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria