كورونا ترفع معدلات الزواج في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

كورونا ترفع معدلات الزواج في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - كورونا ترفع معدلات الزواج في الجزائر

الزواج في ظلّ جائحة كورونا
الجزائر ـ الجزائر اليوم

عرفت عقود الزواج في ظلّ جائحة كورونا، ارتفاعا ملحوظا بالجزائر، عكس التوقعات.. فكثير من العازفين عن الارتباط، وجدوا في كورونا محفزا لإتمام نصف الدين، في ظل انخفاض التكاليف والمهور، وبحثا عن الأنيس في ظل الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي.. هذا ما وقفت عليه “الشروق” من خلال تقربها من مصالح توثيق عقود الزواج بالبلديات وحديثها ومختصين وأميار وأئمة..

رغم ما خلفته جائحة كورونا من آثار سلبية على الفرد والمجتمع، فمن الانهيارات النفسية إلى الشجارات الزوجيّة، وازدياد حالات الطلاق وارتكاب الجرائم، إلا أن المختصين والأئمة وحتى الأميار وموظفي مكاتب عقود الزواج، لفتوا الانتباه لظاهرة ايجابية للكوفيد 19، وهي ارتفاع حالات الزواج بطريقة غير مسبوقة بسبب تراجع التكاليف والأعباء تحت شعار “كسي ودي”.

فلطالما عرف مجتمعنا، عزوفا عن الزواج لبعض الفئات، بسبب قلة الإمكانيات المادية وغلاء المهور، أو بسبب رفض فكرة الزواج أصلا، ولكن خلال وباء كورونا، أعاد كثير من العزاب والعازبات، حساباتهم وقرروا الارتباط والاستفادة من الوضع الراهن بادخار الأموال التي كانت ستنفق في كراء قاعة العرس و”التصديرة” والعشاء… في تعمير البيت أو إيجار شقة تزامنا مع انهيار أسعار إيجار السكنات.

وفي هذا الصدد، أكد لنا موظف يشتغل بمصلحة توثيق عقود الزواج ببلدية جسر قسنطينة بالجزائر العاصمة، بأنه ورغم تعليق الحكومة عملية إبرام عقود الزواج سابقا عبر كثير من البلديات، تفاديا لتنظيم تجمعات الأعراس خلال الكورونا، ” لكنني انأ شخصيا كنت أتلقى يوميا، اتصالات كثيرة من مواطنين ومواطنات يسألون عن تاريخ عودة إبرام عقود الزواج،” ومع عودة هذه الأخيرة في البلديات شهدت المصلحة التي أعمل فيها وحتى المصالح في البلديات المجاورة أعدادا مضاعفة عما كانت عليه حتى قبل كورونا، وذالك لشباب من مختلف الأعمار والذين يرغبون في الاستفادة من الوضع الراهن في اقتصاد تكاليف الزواج…”.

وحتى الأئمة، وبحكم احتكاكهم اليومي بالمواطنين، فيؤكدون ازدياد حالات الزواج، خاصة بالنسبة لفئة العازفين عن الزواج والمطلقون والأرامل.

حجيمي: الظاهرة لمسناها وباركناها واستبشرنا بها خيرا

وفي هذا الإطار أكد المنسق الوطني لنقابة الأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي لـ ” الشروق”، أن ظاهرة ازدياد حالات الزواج في الجزائر خلال جائحة كورونا، ّ” لا ينكرها أحد، وجميعنا لاحظ ذلك، ونحن كأئمة وبحكم اتصالنا وإبرامنا عقود “الفاتحة” للعائلات، بعد إبرام العقد الرسمي، لاحظنا الظاهرة وباركناها وتفاءلنا بها خيرا “.

واعتبر محدثنا، أنّ السبب الرئيس في ذلك، يعود أساسا لقلة التكاليف والتسهيل، الذي أصبح يجده الشاب العازم على الزواج من عائلة الفتاة. فلم تعد كثير من العائلات تبالغ في شروطها المادية على العرسان، بعدما أخذت العبرة من مخلفات فيروس كورونا، وانتشار أخبار الموت والفقد.

واستحسن محدثنا، الظاهرة والتي تساهم في خفض حالات العزوف عن الزواج التي كانت منتشرة في سنوات خلت، وتسببت في ظهور مشاكل وانحرافات خطيرة بالمجتمع.

وناشد حجيمي، الأسر لجعل وباء كورونا عبرة، لتسهيل وتيسير الزواج على الشباب وستر الفتيات ” لأن في الأمر بركة وخير كبيرين على الأسرة والمجتمع “.

مير القصبة: 189 عقد زواج ببلديتنا في سنة الكورونا وهو رقم مُعتبر

ولمعرفة إحصائيات عن عقود الزواج المسجلة خلال سنة كاملة من جائحة كورونا، أخذنا بلدية القصبة بالجزائر العاصمة كعينة. حيث كشف رئيس البلدية، عمر زطيلي لـ ” الشروق” بأن مصلحة الحالة المدنية سجلت في سنة 2020 وخلال انتشار الجائحة، تم تسجيل 189 عقد زواج.

وقال المتحدث، بأنهم كانوا ينتظرون عزوفا شبه كلي من المواطنين، على إبرام عقود الزواج خلال مرحلة الكوفيد، ” لكننا تفاجأنا بتسجيل رقم 189، والذي نعتبره رقما معتبرا، خاصة وأننا توقفنا عن إبرام عقود الزواج لمدة قرابة الشهرين بتعليمات من الحكومة، وفي عز موسم الأعراس، ولولا ذلك لارتفع العدد أكثر، وهي ظاهرة نباركها “.

الحجر الصحي ساهم في إقبال الكهول والمسنين على الزواج

ومن جهتها فسّرت المختصة الاجتماعية، نجاة جرادي، ظاهرة الإقبال على الزواج خلال كورونا، بأن الجائحة، جعلت الشخص يعرف قيمة الزواج وتكوين عائلة وإنجاب أطفال.

وقالت لـ ” الشروق ” ” خلال الجائحة، وفرض الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، والبقاء بين أربعة جدران وقلة الزيارات العائلية، سيطر الشعور بالوحدة على الأشخاص غير المرتبطين، كما ظهرت فوبيا الخوف من الكورونا والموت وحيدا، وهو ما جعل كثيرون، خاصة الفئة العمرية بين 40 و65 عاما، يسارعون للزواج “.

جزائريون تزوجوا لأول مرة دون “ديون”

وبدورها، اعتبرت المختصة النفسانية ومديرة مركز البحوث والتطبيقات النفسية، سميرة فكراش في تصريح لـ ” الشروق”، بأن التفسير النفسي لإقبال العازفين عن الارتباط الى المسارعة للزواج خلال كورونا، أنهم يبحثون لاشعوريا عن الاستمراية في الحياة، في ظل أخبار الموت اليومية. وحتى معدل الولادات، حسبها، ارتفع خلال الجائحة، حسب أخر الإحصائيات.

فالمتردد في الزواج، اتخذ قرار الزواج وإنجاب أطفال ” استمرارا لنسله، وضمانا لاستمرار حياته حسب اعتقاده، واستمرار لحياته الاجتماعية التي دمرتها الكورونا “.

كما ساهمت ظاهرة منع إقامة الأعراس وغلق قاعات الحفلات، في إقبال الشباب ” زواولة ” في تحقيق نصف دينهم، بأقل الإمكانيات، ومن غير ديون.
قد يهمك ايضا:

محتال "كورونا" يحقن ضحاياه بلقاح مزيف ويأخذ مئات الدولارات 

سريلانكا تصر على إحراق جثامين ضحايا كورونا من المسلمين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كورونا ترفع معدلات الزواج في الجزائر كورونا ترفع معدلات الزواج في الجزائر



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:16 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج السرطان

GMT 19:18 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 15:24 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

التخوين في مواجهة ترامب

GMT 01:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف قديح يكشف عن إنجازات القطاع الخاص

GMT 06:35 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"بورش سبيدستر" اكتسبت متابعتها بعد قيادة دين

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 17:54 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات سيارة "تويوتا يارس 2016"

GMT 16:43 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

"فنجاء" يسقط "صلالة" و"مسقط" يتعادل مع "صور"

GMT 05:45 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة مسعد الجزائرية المصدر الأول للبرنوس

GMT 08:38 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان ألباستيل أحدث صيحات خريف 2018

GMT 09:50 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاد ابنه وابنته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria