مخيمات تندوف تغلي بمظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مخيمات تندوف تغلي بمظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مخيمات تندوف تغلي بمظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين

مخيمات تندوف
الجزائر- الجزائر اليوم

تعيش مخيمات تندوف جنوب الجزائري مند الأربعاء مظاهرات لمجموعة من السكان. ويظهر مقطع فيديو متداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي تظهر عددا من النساء والأطفال وهم يحاولون اقتحام مبنى قيادة “البوليساريو” في “الرابوني” قبل أن يواجهوا بالهراوات والقمع.

وجاءت هذه الاحتجاجات للمطالبة بإطلاق سراح بعض المعتقلين في سجن “الذهيبات”، كان الأمين العام لجبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي وعد عائلاتهم بإعادة النظر في محاكمتهم الاثنين الماضي ثم يوم الأربعاء، وهو ما لم يحدث، ليفهم المعنيون بأنهم ضحية مماطلة وتسويف لكسب الوقت- بحسب تعبير المصادر المحلية- إلى حين انتهاء المؤتمر الذي تعول عليه الجبهة، وتسعى جاهدة لعدم حصول مفاجآت غير متوقعة قد تؤثر على السير العام للمؤتمر الذي ينعقد في ظرفية حساسة للغاية داخل مخيمات تندوف.

وكثفت الجبهة من ترتيباتها لمؤتمرها المنتظر أواسط ديسمبر المقبل، وسط توجسها من عودة الاحتجاجات التي كانت قد انطلقت قبل أشهر، واضطرت قيادة الجبهة لإخراج المدفعية الثقيلة لتخويف المتظاهرين، بحسب أحد المصادر.

ووثق “منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي” في مخيمات تندوف المعروف اختصارا بـ”فورساتين” خروج أعداد من سكان المخيمات، في الاحتجاجات الأربعاء، بعدما كانت المخيمات قد عرفت هدوءا نسبيا على خلفية إطلاق قيادة الجبهة سراح ثلاثة من المدونين المختطفين.

وأفادت مصادر أن قيادة “البوليساريو” كانت قد أودعت السجن شباناً من المحتجين، ولفقت لهم تهم الاتجار في المخدرات، بينما أفرجت عن بارونات مخدرات على علاقة بقيادة الجبهة وعملت على تبرئتهم.

 

ونقل المتظاهرون ما مفاده أن هناك معتقلين تم تعمد الابقاء عليهم في الزنازين، لما بعد انعقاد المؤتمر لتفادي انقلاب على قيادة الجبهة.

وتستعد جبهة “البوليساريو” لتنظيم مؤتمرها الخامس عشر من 19 إلى 23 ديسمبر المقبل في المنطقة العازلة “تيفاريتي”، التي سبق لمجلس الأمن أن دعا الجبهة إلى ضرورة الانسحاب منها.

نشر صور حميمية

وكان مجموعة من الأشخاص ينتمون لقبيلة “الركيبات السواعد” قاموا أوائل الشهر الجاري بعدة اعتصامات في “الرابوني”، متهمين جبهة “البوليساريو” بقرصنة صور حميمية لزوجة المعارض فاضل بريكة، المعتقل منذ يونيو الماضي، ونشرها على موقعها على شبكة الأنترنيت، وفق ما أوردته بعض المواقع.

وتجمع ما لا يقل عن 15 شخصا من بينهم نساء أمام مقر “الأمانة العامة” للبوليساريو من أجل التعبير عن غضبهم لعدم احترام الحياة الخاصة لمعتقلي الرأي، حيث رفعوا لافتات منددة بذلك العمل الذي اعتبروه ماسًّا بكرامة وحميمية المرأة الصحراوية علية السعدي، وعبروا عن تضامنهم مع زوجها فاضل بريكة.

وفي اليوم نفسه، توجه نحو 40 شابا من نفس قبيلة “الركيبات السواعد” على متن عشر سيارات إلى سجن “الذهيبية”، حيث يوجد فاضل بريكة، احتجاجا على “الأضرار التي مست كرامة هذا الأخير وزوجته”.

غير أن قوات “البوليساريو” الأمنية منعتهم من الاقتراب من السجن، وأطلقت أعيرة نارية تحذيرية، وبعد ذلك اقتحم المتظاهرون مقر ما يسمى “المجلس الوطني الصحراوي” (البرلمان)، قبل أن تفرقهم تلك القوات وتعتقل شقيق فاضل بريكة، المسمى نافع (المولود عام 1984 في بلنسية بإسبانيا)، وكذلك اثنين من المتظاهرين الآخرين.

ولتدارك تداعيات نشر صور زوجة المعارض المعتقل، أصدرت هيئة تسمى “سكرتارية التنظيم السياسي” بيانا يدين نشر تلك الصور، واصفا هذا الفعل بأنه “سلوك غير لائق وجريمة تستحق العقاب”، مع نفي أي صلة مع هذا النوع من “الأفعال التي تتعارض مع قيم الشعب الصحراوي”، قبل حث الصحراويين على “التحلي بالتحمل والصبر في هذا الظرف الحساس، بالتزامن مع الاستعدادات للمؤتمر المقبل”.

خطر الإرهاب

من جهة أخرى، حذرت وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، مواطنيها من السفر إلى مخيمات تندوف. وقال بلاغ صادر عن ذات الخارجية الإسبانية، الأربعاء، إن السفر لى تلك المخيمات شكل تهديداً لسلامة مواطنيها، بسبب التهديد الإرهابي المتصاعد.

وحسب البلاغ نفسه الذي أوردته وكالة “أوربا بريس”، فإن التحذير يشمل كافة الأراضي الجزائرية الجنوبية والشرقية والغربية، والحدود مع مالي والنيجر وموريتانيا، وذلك بعد تصاعد التهديد الارهابي وانتشار الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم “القاعدة”.

كما يشدد البلاغ على تجنب السفر، ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية، إلى الحدود التونسية و”القبايلية”، ويذكّر بأن هناك خطر حدوث عمليات خطف وهجمات إرهابية في جميع أنحاء البلاد.

الجزائر ليست وجهة مشتركة للسياحة الإسبانية، لكن ثمة “رحلات تضامن” متكررة إلى المعسكرات الصحراوية في تندوف، تنظم بالتعاون مع الإدارات الإقليمية أو المحلية والمنظمات غير الحكومية وغيرها من الأجهزة.

وكانت الجماعات الإرهابية قد استهدفت القوات الفرنسية شمال مالي، متسببة في خسائر هي الأكبر منذ سنوات، حيث قتل 13 عسكرياً فرنسياً في تحطم مروحيتين.

قد يهمك أيضا

إسقاط تهمة الاغتصاب عن كريستيانو رونالدو

محامو رونالدو يؤكدون أنه لن يواجه أي اتهامات بالاغتصاب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخيمات تندوف تغلي بمظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين مخيمات تندوف تغلي بمظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:16 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج السرطان

GMT 19:18 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 15:24 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

التخوين في مواجهة ترامب

GMT 01:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف قديح يكشف عن إنجازات القطاع الخاص

GMT 06:35 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"بورش سبيدستر" اكتسبت متابعتها بعد قيادة دين

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 17:54 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات سيارة "تويوتا يارس 2016"

GMT 16:43 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

"فنجاء" يسقط "صلالة" و"مسقط" يتعادل مع "صور"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria