تحدّيات لبعث السياحة في الجزائر بعد فتح جزئي للحدود
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تحدّيات لبعث السياحة في الجزائر بعد فتح جزئي للحدود

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تحدّيات لبعث السياحة في الجزائر بعد فتح جزئي للحدود

فتح الحدود الجوية
الجزائر - الجزائر اليوم

توقّع جريبي بشير، رئيس الفدرالية الوطنية للوكالات السياحية، في حديث لـ”الشروق”، تسجيل انتعاش طفيف في السياحة الجزائرية بعد فتح الحدود الجوية جزئيا ابتداء من الفاتح جوان 2021، غير أنّ هذا يعد برأيه قطرة في محيط وغير كاف لإعادة بعث السياحة ببلادنا بعد ما لحقها من خسائر طالت مختلف الناشطين والعاملين في القطاع سواء بشكل مباشر أم غير مباشر.

وأوضح المتحدث أنّ الوكالات التي بقيت صامدة في هذه الأزمة تسعى خلال موسم الاصطياف إلى العمل على إعداد برامج ومنتجات سياحية، غير أنّها تواجه في ذلك تحديات عديدة أهمّها محدودية الأسرّة في الفنادق والتي لا يتعدى عددها على شواطئ البحر 30 ألف سرير وهو عدد ضئيل جدا مقابل الطلب الكبير المتوقع، خاصة من قبل الجالية الوطنية في الخارج والعائلات الجزائرية.

وتوجه جريبي باقتراح للسلطات الوصية يتعلق بأماكن الحجر الصحي للراغبين في دخول الجزائر في فنادق بعيدة عن الساحل والبحر لتفادي استغلال الهياكل الفندقية القريبة من البحر.

وعدّد المتحدث صعوبات كبيرة ورهانات شديدة للوكالات السّياحية التي تحاول استعادة أنفاسها ودفع النشاط بما تيسر من سيّاح يأمل توافدهم على البلاد، بالأخص المغتربين الجزائريين الذين سيتنقلون لزيارة ذويهم وعائلاتهم، وستكون هذه الصائفة مناسبة أيضا لانتعاش سوق العملة الصعبة، مثيرا في هذا السّياق إلى تضييع الاقتصاد الوطني ثروة مالية في غياب مكاتب الصرف الرسمي وترك المجال مفتوحا أمام السوق السوداء لفرض منطقها.

وتحدّث جريبي عن واقع مرير لمهنيي السّياحة في الجزائر، نتيجة الأضرار البالغة المترتبة عن وباء كورونا واستمرار غلق الحدود لحوالي سنة ونصف، فقد خلالها الآلاف مناصب عملهم وأوصدت العديد من الوكالات أبوابها، أمام تخلي الدولة عن العاملين في السّياحة وتركهم يواجهون مصيرهم لوحدهم، حيث بقيت كل الوعود برأيه حبرا على ورق، دون أن يستفيد هؤلاء من دعم ومرافقة، رغم ما قيل وما اتفق عليه من تدابير لم تر النور ماعدا تأجيل تسديد مستحقات الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي.

وقدّم جريبي أرقاما غير مبشرة لواقع السياحة التي تعرضت لانتكاسات متكررة في وقت كان يأمل المهنيون انتعاشها وتخصيصها ببرامج جادة من حيث رفع عدد الهياكل الفندقية وتسهيل الاستثمارات وتحسين المحيط العام وترويج المنتج السياحي.

وأشار جريبي في معرض حديثه إلى وجود 4200 وكالة سياحية ناشطة في الجزائر، حوالي 3 آلاف وكالة سياحية منها مغلقة إلى غاية الآن بسبب تأثرها البالغ بأزمة كورونا، فيما تخلت 1400 وكالة سياحية عن النشاط بشكل تام ونهائي، لعدم تمكنها من مجابهة الظروف والأعباء المالية.

وقد أدّى هذا الوضع إلى مغادرة المهنيين للقطاع بحثا عن مصادر رزق يعيلون بها عائلاتهم، بعد أن طالت فترة بطالتهم وتسريحهم من قبل أصحاب الوكالات.

وقدّر جريبي مناصب العمل المعلنة رسميا من قبل السلطات الوصية عن القطاع بـ 60 ألف منصب عمل في مجال السياحة، تعرّض نصفها إلى الفقدان والإلغاء أي حوالي 30 ألف منهم فقدوا مناصب عملهم وتوجهوا نحو قطاعات أخرى فيما يقبع آخرون في البطالة.

قد يهمك ايضاً

الجوية الجزائرية تغلق مكتبين لها في فرنسا بشكل مفاجئ

الكشف عن أسعار تذاكر الجوية الجزائرية في الرحلات الدولية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحدّيات لبعث السياحة في الجزائر بعد فتح جزئي للحدود تحدّيات لبعث السياحة في الجزائر بعد فتح جزئي للحدود



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:33 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أحلام تتألق في أولى مواجهات "ذا فويس" محذرة إليسا

GMT 04:18 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

بوسي سكر تكشف أنّ التصاميم العربية تُزين مجموعة شتاء 2016

GMT 04:02 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

بريشة : هاني مظهر

GMT 18:02 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

5 إطلالات مُثيرة للجدل للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي

GMT 01:21 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعرض أرخص منزل في العالم للبيع

GMT 02:51 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أشرف عبدالباقي يُؤكِّد أنّ "الريحاني" يختلف عن "مسرح مصر"

GMT 11:05 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المنتجعات الصحية والسبا في "دبي"

GMT 11:40 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكور منزل مغنية البوب الأميركية تايلور سويفت المذهل
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria