النقابات العمالية في الجزائر تطالب بتكييف التوقيت الصيفي مع ظروف المناخ بالجنوب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

النقابات العمالية في الجزائر تطالب بتكييف التوقيت الصيفي مع ظروف المناخ بالجنوب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - النقابات العمالية في الجزائر تطالب بتكييف التوقيت الصيفي مع ظروف المناخ بالجنوب

النقابات العمالية بولاية أدرار الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

وصفت النقابات العمالية بولاية أدرار التوقيت الصيفي الجديد بالمجحف وغير المدروس في حق أبناء وموظفي المنطقة في ظل الحرارة الشديدة التي تجتاح المنطقة وتفوق 45 درجة مئوية.
وأعلنت مصالح مفتشية التوظيف العمومي بولاية أدرار والمؤسسات العمومية والإدارية بدخول التوقيت الصيفي حيز التطبيق، بداية من نهار الثلاثاء، حيث حدد توقيته من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الساعة الثالثة ظهرا، ولم يعجب شريحة واسعة من الطبقة العمالية في الإدارات والمؤسسات العمومية التي طالبت بتوقيت يتلاءم ومناخ المنطقة.

وأكد بوفارس العلوي، ممثل الاتحاد العام للعمال الجزائريين أن المطلب الذي رفعته النقابة إلى الجهات العليا للبلاد تطالب فيه بتخفيض ساعات العمل، واقترحت توقيتا تكون فيه بداية العمل من الساعة السادسة والنصف صباحا وينتهي مع الواحدة والنصف ظهرا للتخفيف من ظروف العمال.

وأضاف في ذات السياق أن هذا المطلب تم تحديده بعد استشارة واسعة خلال اللقاء الذي جمع فروع النقابة يوم 01 جوان الماضي وتم بموجبه إرسال طلب إلى المركزية النقابية من أجل التدخل لدى المصالح المعنية لوضع توقيت يتلاءم والظروف المناخية للمنطقة.

وتشهد منطقة أدرار، هذه الأيام، موجة حرارة مرتفعة جدا فاقت 47 درجة مئوية، الأمر الذي ضاعف من معاناة الطبقة العمالية، لاسيما العنصر النسوي في ظل غياب وسائل النقل بعد خروجهن من العمل، يصطدمون بجو حار، وأشعة شمس حارقة ومن الصعب أن تجد سيارة أجرة أو أي وسيلة للتنقل مكيفة فيضطرون إلى البقاء في مكاتبهم إلى غاية تغير الجو.

وطالب عديد العمال في المؤسسات العمومية بالولاية ضرورة مراجعة التوقيت المعلن في ظل درجة الحرارة المرتفعة، التي تشهدها الولاية يفترض أن تصبح منطقة منكوبة. وأثرت العملية على سير الحياة العادية بإقليم الولاية، ويتطلب وضع رزنامة عمل مؤقتة تتناسب وطبيعة المنطقة، تضمن على الأقل تقديم مستوى مطلوب من الخدمات الادارية للمواطن من أجل استمرار واستقرار مؤسسات الدولة.

من جهة أخرى، حتى المؤسسات الإدارية والعمومية للدولة أمام هذا الجو الحار تشغل المكيفات وتزيد ضغط الكهرباء وتتسبب في انقطاع التيار، فلماذا لا يتم تحديد توقيت صيفي ملائم للعمال والمواطنين، وإيقاف تشغيل المكيفات المؤسسات وقت القيلولة حتى يتمكن المواطن الأدراري من اجتياز وقت القيلولة في ظروف حسنة وجيدة دون تسجيل أي انقطاع للتيار الكهربائي.

وتشهد ولايات الجنوب، ومنها المنيعة، منذ عدة أيام موجة حرة شديدة ضربت المنطقة، حيث تجاوزت درجة الحرارة 45 تحت الظل، حيث إن هذه الوضعية المناخية أثرت سلبا على الحركة بشوارع المدينة، وفرضت موجة الحر حظرا للتجوال بكل الأحياء بداية من الساعة الحادية عشرة صباحا إذ تخلو الشوارع من المارة، إضافة إلى توقف شبه تام لحركة البيع بسوق الخضر.

من جهة أخرى، يعاني عدد كبير من المرضى بالجنوب من تعقيدات جمة بسبب ضربات الشمس المحرقة، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وكانت الجهات الصحية قد نصحت المواطنين خاصة المرضى بتفادي الخروج من البيوت بداية من الساعة العاشرة صباحا، مع تقديم نصيحة للعمال بضرورة ارتداء القبعات أو “الشاش” المحلي من اللون الأبيض للتخفيف من أثر موجة الحر، في انتظار تطبيق التوقيت الصيفي الخاص بالإدارات المحلية منتصف شهر جوان الداخل.

ولعل ما زاد في متاعب المواطنين ضعف التشجير بمعظم الشوارع بالرغم من المبادرة التي قامت بها بعض الجمعيات، منذ ثلاث سنوات في تشجير الشارع الرئيسي المجاور للثكنة، ناهيك عن غياب أي مشاريع لإنجاز مساحات خضراء في المنطقة ليستغلها المواطنون للتخفيف من شدة الحر وتلطيف الجو بمعظم هذه الأحياء التي تشهد حركة كبيرة للمواطنين.

من جهته أخرى، طمئن ممثل الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية المنيعة، أنه لن يكون هناك تذبذب في ما يخص تزويد المواطنين بالتيار الكهربائي على مدار أشهر الصيف، وتفادي الانقطاعات بفضل المشاريع التي أنجزت في ما يخص تجديد الشبكة، بما فيها مناطق الظل، خاصة قرية حاسي غانم. وأضاف ذات المتحدث أن المطلوب من المواطن ترشيد استهلاك الطاقة من خلال عدم تشغيل كامل الأجهزة غير الأساسية في وقت الذروة.

ويعاني الأطفال والشباب من تواصل غلق المسبح نصف الأولمبي بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بإجراءات محاربة كورنا كوفيد 19. هذه الوضعية أدت إلى انتشار السباحة الخطيرة في أحواض السقي الفلاحي.

قد يهمك ايضاً

شركة الخطوط الجوية الجزائرية تعلن عن إنطلاق بيع تذاكر خط فرانكفورت الجزائر

ردة فعل مُؤثرة لسيدة جزائرية لحظة وصولها لأرض الوطن في اليوم الأول من الفتح الجزئي للحدود الجوية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقابات العمالية في الجزائر تطالب بتكييف التوقيت الصيفي مع ظروف المناخ بالجنوب النقابات العمالية في الجزائر تطالب بتكييف التوقيت الصيفي مع ظروف المناخ بالجنوب



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 16:00 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

نيكي ميناج مثيرة في فستان ضيق بلون النمر

GMT 05:33 2015 الخميس ,23 تموز / يوليو

محافظ رنية يكرم 4 من الجهات الحكومية

GMT 13:26 2016 الجمعة ,19 شباط / فبراير

أحمد آدم يعود بـشخصية "القرموطى" بعد غياب طويل

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج العقرب

GMT 13:02 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

رئيس الهلال يرفض الاستسلام ويرفع عرضه لضم جوميز

GMT 02:20 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

أميركية تعتدي بالضرب المبرح على فتاة سورية داخل المدرسة

GMT 07:58 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عبد اللاه تؤكّد أن "أدب الرعب" مجرّد مؤثر خارجي

GMT 03:04 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

" ألوان الصيف" معرض تشكيلي بفنون الأحساء

GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

مقتل مغني الراب الأميركي إكس إكس تنتيشن في فلوريدا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria