الأردن يدعو لتوفير الدعم المالى للأونروا لتمكين من تقديم خدماتها للاجئين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الأردن يدعو لتوفير الدعم المالى للأونروا لتمكين من تقديم خدماتها للاجئين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الأردن يدعو لتوفير الدعم المالى للأونروا لتمكين من تقديم خدماتها للاجئين

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدي
عمان ـ الجزائر اليوم

دعا وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدي، إلى توفير الدعم المالى الذى تحتاجه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، من أجل تمكينها للاستمرار فى تقديم خدماتها الحيوية للاجئين، خصوصاً فى هذه الظروف التى ازدادت فيها مسؤولياتها لمواجهة جائحة كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم السبت، أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير الأردنى مع المفوض العام لـ(الأونروا)، فيليب لازاريني، لبحث الجهود المبذولة والمشاورات مع الشركاء الدوليين لتوفير الدعم المالى اللازم لسد العجز المالى الحاد الذى تواجهه الوكالة.

واستعرض الصفدى ولازارينى الاستعدادات للمؤتمر الدولى لحشد الدعم للوكالة الذى تعمل المملكة ومملكة السويد على عقده العام المقبل والذى أقرته مجموعة ستوكهولم خلال حوارها الاستراتيجي.

وقال الصفدي، فى تصريح عقب اللقاء نقلته "بترا"، إن الاجتماع جاء فى إطار التنسيق المستمر بين الشركاء من أجل حماية الوكالة والحفاظ على قدرتها للقيام بواجباتها ومهامها الحيوية إزاء اللاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممى الذى جدده المجتمع الدولى بشكل غير مسبوق خلال التصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى شهر ديسمبر 2019.

وأضاف قائلاً: "قلنا مرارا لا بديل عن الوكالة ولا تنازل عن ولايتها ولا قبول لأى طرح يحد من قدرتها على القيام بدورها، لأن لذلك تبعات سياسية غير مقبولة وتبعات إنسانية أيضا مرفوضة وغير مقبولة".

وأشار إلى أن المحادثات مع لازارينى ركزت على شقين، الأول هو كيفية التعامل مع الأزمة المالية الحالية التى تواجهها الوكالة، وهى أزمة كبيرة وانعكاساتها خطيرة على متلقى الخدمة فى مناطق عمل الوكالة الخمس فى الظروف الصعبة فى ظل جائحة كورونا، التى تستدعى أصلا توفير دعم مالى أكبر حتى تتمكن الوكالة من القيام بمهماتها الرئيسة والحيوية.

وتابع الصفدي: "بحثنا فى إطار شراكتنا كيفية الاستمرار فى التواصل مع الشركاء فى المجتمع الدولى من أجل توفير التمويل اللازم الذى تحتاجه الوكالة والذى تحتاجه الآن، لأن عدم توفير هذا الدعم سينعكس بشكل غير مقبول ولا يمكن التعايش معه على قدرات الوكالة على تقديم خدماتها".

أما فيما يخص الشق الثاني، فقال الصفدى إنه منصب على سبل إيجاد آليات دعم مستدامة.

وأوضح أن الحوار الاستراتيجى لمجموعة ستوكهولم يبحث هذه الآليات، مشيراً إلى توافق اللجنة على عقد مؤتمر دولى تعمل المملكة ومملكة السويد بالتنسيق مع الوكالة والاتحاد الأوروبى على تنظيمه العام المقبل.

وكشف أن العمل جار على عقد مؤتمر دولى فى الربع الأول من العام المقبل من أجل حشد الدعم السياسى والمالى للوكالة والإعداد لمؤتمر ينجح فى ترجمة الدعم السياسى الدولى لها إلى دعم مالى لتمكينها من الاستمرار فى تقديم الخدمات الأساسية للاجئين.

وشدد على ضرورة استمرار الوكالة فى تقديم الخدمات للاجئين وفق تكليفها الأممى إلى حين حل قضية اللاجئين فى إطار حل شامل ينهى الصراع وينهى الاحتلال الذى بدأ فى العام 1967.

وشدد الصفدى على أن "الوضع خطير للغاية بالنسبة للاجئين الذين يعتمدون على الوكالة، أولئك الذين يحتاجون إلى العلاج، والأسر التى تحتاج إلى الطعام، والأطفال الذين يحتاجون للذهاب إلى المدرسة، هذا هو ما لا يمكن تحمله وهذا هو ما نعمل معا وبالشراكة مع شركائنا الدوليين لمحاولة التصدى له".

من جانبه، ثمن لازاريني، الجهود الموصولة والمستمرة التى يبذلها الأردن لتوفير الدعم المالى والسياسى الدولى للوكالة.. وقال إن "الوضع المالى للوكالة حرج وأن الوكالة بحاجة إلى دعم مالى عاجل، وأن الوكالة تعانى حالياً عجزاً مالياً غير مسبوق وزيادة كبيرة فى الاحتياجات فى ظل أزمات عديدة تشهدها المنطقة خصوصاً فى ظل جائحة كورونا وتبعاتها الصحية والاقتصادية وزيادة جيوب الفقر المدقع وبالتالى الاعتماد المتزايد على خدمات الوكالة".

 

وأضاف أن النقاش تمحور حول كيفية ضمان استمرار جميع خدمات الأونروا فى التعليم لأكثر من نصف مليون طالب وطالبة فى جميع مدارس الوكالة، وتوفير الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 3 ملايين لاجئ فلسطينى فى جميع أنحاء المنطقة، وتوفير شبكة أمان للحماية الاجتماعية لجميع اللاجئين الفلسطينيين الذين تضرروا بشدة من التداعيات الاقتصادية والمالية الحالية.

وأكد المفوض العام للوكالة ضرورة ترجمة الدعم السياسى للوكالة من خلال توفير الموارد المالية التى تحتاجها للقيام بالواجبات المنوطة بها، مشيرًا إلى أن الهدف من المؤتمر الذى سيعقد العام المقبل هو تعزيز التزام المجتمع الدولى وتقاسم أفضل للمسؤولية تجاه نشاطات الوكالة، مؤكداً أن هناك تفويضاً ولن يجرى تغيير هذا التفويض اليوم حتى يكون هناك اتفاق سياسى مناسب من شأنه تعزيز حل دائم وعادل فى المنطقة.

قد يهمك ايضا:

الأردن يؤكّد أن الأزمة الفلسطينية كانت وستبقى القضية العربية المركزية الأولى 

  الأردن ينفي التراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يدعو لتوفير الدعم المالى للأونروا لتمكين من تقديم خدماتها للاجئين الأردن يدعو لتوفير الدعم المالى للأونروا لتمكين من تقديم خدماتها للاجئين



GMT 05:47 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تظهر بإطلالة مُفاجئة خلال زيارتها قبرص

GMT 00:51 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

توقُّعات أبو علي الشيباني لعام 2017 وقراءات في الأبراج

GMT 17:29 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

انطلاق برنامج "حكايات لطيفة" بداية الشهر المقبل علي "dmc"

GMT 11:38 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سوبارو تكشف عن موديل خاص من "WRX STI" بقوة 354 حصان

GMT 02:40 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

صابرين تؤكّد أنها تنتظر عرض الجزء الثاني من"أفراح إبليس"

GMT 00:03 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

شركة سويسرية تبني مصنعاً للروبوتات في شنغهاي

GMT 12:00 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المعالم السياحية في "كوتا كينابالو"

GMT 06:36 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

شابة تصاب بالشلل التام بسبب حبوب منع الحمل

GMT 13:16 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

ابنة عمرو دياب تُثير الجدل بسبب صورتها مع صديقها

GMT 02:34 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

عروس البحيرة تقتل زوجها بسم فئران

GMT 06:56 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

"كولينان" أول سيارات الدفع الرباعي لـ"رولز رويس"

GMT 10:24 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية

GMT 05:43 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

خادم الحرمين يقبِّل يد أخيه في عزاء الأميرة مضاوي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria