الجزائر تشرع في ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجزائر تشرع في ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجزائر تشرع في ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر

ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر
الجزائر – ربيعة خريس

بدأت الجزائر، خلال الساعات الماضية، في ترحيل العشرات من المهاجرين السريين إلى دولة النيجر, في إطار اتفاق وُقع بين الحكومتين الجزائرية والنيجرية. وكشف الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، عبد العزيز بن علي الشريف، عن أن السلطات الجزائرية قررت استئناف عمليات ترحيل الرعايا النيجريين المقيمين في الجزائر بطريقة غير شرعية، ابتداءً من الأول من أغسطس / آب الجاري، بالتنسيق مع نظيرتها النيجرية، للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية ومحاربة شبكات الإتجار في البشر.

وقال الشريف إن هذه العمليات تندرج في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الجزائرية، بهدف تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية, خاصة النيجر ومالي, بهدف وضح حد للتدفق الكبير للأفارقة. واتخذت الجزائر مختلف التدابير والإجراءات بالتعاون مع كل القطاعات المعنية، بما فيها الهلال الأحمر الجزائري، لتتم عمليات الترحيل في أحسن الظروف الممكنة، وبما يضمن احترام كرامة وحقوق الإنسان، وفقًا لالتزامات الجزائر الدولية  في هذا المجال. وأكدت السلطات الجزائرية حرصها على أن تتم عمليات الترحيل عبر مختلف المراحل في أفضل الظروف، فيما يرفض عدد من اللاجئين الأفارقة، في عدد من المناطق التي يكثر وجودهم فيها كمنطقة الرغاية، التابعة لمحافظة الجزائر العاصمة، فكرة العودة إلى الديار بسبب الاضطرابات الأمنية التي تشهدها النيجر، والتهديدات الخطيرة التي يشكلها تنظيم "بوكو حرام" المتطرف.

وقال مامادو، البالغ من العمر 28 عاما, والقادم من أحد أحياء شمال النيجر, في تصريحات إلى "العرب اليوم"، إنه قطع رحلة محفوفة بالمخاطر في الصحراء, وقرر مواصلة رحلة الموت ومر بالعديد من المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون وقطاع الطرق, وتحمل الجوع والعطش وحرارة الشمس الحارقة وخطر التيه في الصحراء بهدف الوصول إلى الجزائر, فالكل يفضلون السفر إلى هذا البلد بسبب توافر فرص العمل، كما أن شعبه معطاء, والأكثر من هذا أنهم يرونه جسر عبور من القارة السمراء إلى نظيرتها الأوروبية. وقال، والحزن يملأ وجهه، إنه خاض رحلة مليئة بالأمل للحصول على حياة أفضل والعيش في استقرار بعيدًا عن القتل والاغتصاب والاختطاف، وغيرها من الجرائم البشعة التي ترتكبها الجماعات المتطرفة المسيطرة على جزء واسع من شمال النيجر, مبينًا أنه يرفض العودة إلى بلده والوضع الذي كان يعيشه قبيل وصوله إلى الجزائر. وفي وقت شرعت فيه السلطات المحلية في ترحيل المهاجرين الأفارقة, فرضت السلطات الأمنية الجزائرية رقابة صارمة على الحدود التي تربط الجزائر بكل من مالي والنيجر, للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من مختلف البلدان الأفريقية، كنيجيريا ومالي وبوركينافاسو وليبيا، وغيرها من الدول التي تشهد أزمات داخلية.

ونشرت وزارة الدفاع الجزائرية ثلاثى آلاف عنصر أمن لمنع تسلل المهاجرين السريين إلى أراضيها، خوفًا من توغل متطرفين تابعين لأخطر التنظيمات المسلحة، والتي يفوق عددها بعة تنظيمات تنشط في منطقة الساحل، أبرزها تنظيم "المرابطون" الذي يقوده مختار بلمختار، ومحاولة ضرب منشآت حساسة في الجنوب الجزائري, وكثفت من الحواجز الأمنية على طول الطرقات التي تربط بين الجزائر ومالي والنيجر, والتي تربط بين تمنراست وتينزاوتين وتمنراست وعين قزام، إضافة إلى الطريق الرابط بين برج باجي مختار ومدينة أدرار. وتحاول الجزائر فرض مقاربة جديدة في مواجهة الهجرة السرية من الدول الأفريقية, للحد من تدفق المهاجرين السريين الذين أصبحوا يشكلون مصدر قلق كبير لها وللدول الأوروبية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تشرع في ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر الجزائر تشرع في ترحيل المهاجرين السريين إلى النيجر



GMT 19:55 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

تسهل حياتك هذا الشهر وتجد نفسك أكثر اطمئنانًا

GMT 06:35 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

شموع المولد النبويِّ أفضل الهدايا في تلك المناسبة

GMT 00:57 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

كينو يتفوق على المغربي وليد أزارو برصيد 42 نقطة

GMT 07:47 2018 السبت ,14 تموز / يوليو

محمد صلاح ضمن 7 مرشحين للفوز بالكرة الذهبية

GMT 09:21 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

الوليد بن طلال يصل إلى منزله في الرياض بعد إطلاق سراحه

GMT 07:01 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

لمحة مختصرة عن أبرز المنازل العجيبة في "غراند ديزاينز"

GMT 19:39 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على حقيقة قرار إلغاء "نظام الكفيل" في السعودية

GMT 22:41 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

رغد العكيدي تتألّق في عرض أزياء متميِّز

GMT 07:20 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

صور مذهلة تكشف عن مخلوقات جميلة وغريبة تعيش في المحيطات

GMT 05:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ست عشرة قاعدة أزياء برزت خلال أسبوع الموضة في باريس

GMT 19:22 2016 الجمعة ,02 أيلول / سبتمبر

قواعد ارتداء القمصان للحفاظ على أناقة الرجال
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria