ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

خلال الندوة التثقيفية التي تنظمها وزارة العدل المصرية

ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب

ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر
القاهرة - العرب اليوم

اعتبر ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أن "الإعلام يساعد الإرهاب على الانتشار"، موضحًا أن "الإرهاب الحقيقي يبدأ بعد عملية القتل بهدف الترويع للوصول إلى هدف سياسي، لتصبح عملية نقل حادث إرهابي إلى ترويع، بمساعدة الإعلام". 

جاء ذلك في كلمته، الإثنين، خلال الندوة التثقيفية التي تنظمها وزارة العدل المصرية عن الإرهاب ومواجهة التطرف، والتي تنعقد في ديوان عام الوزارة. وقال رشوان إن تنظيم "جماعة الإخوان" الإرهابية تبنى أفكار سيد قطب التكفيرية والإرهابية عقب 30 يونيو/حزيران 2013، وبدأ في الاهتمام بكل وسائل الإعلام، عن طريق القنوات الخاصة التي تبث من تركيا، دون الظهور بمظهر الأخونة ومحاولة إعطاء صورة وهمية عن الوطن تتحدث باسم مجموعة من المواطنين المعارضين وليس الجماعة". 

وتابع رشوان، أن "إدراك الجماعات والمنظمات الإرهابية أهمية الإعلام، ظهر مع تنظيم "القاعدة" عبر الاعتماد على المنتديات الإلكترونية الخاصة به، وصولًا بتطوير أداء تلك الجماعات إلى مرحلة الواقعية عبر خلق الخبر، وهو ما تقوم به قناة "الجزيرة" عن طريق إجراء لقاءات مع قيادات التنظيم، بترتيبات مع الدولة القطرية". 

أقرا أيضًا: ضياء رشوان يعلن أن الهجوم على المسجد شمال سيناء يكشف عن تغيير واضح لسلوك الإرهابيين

وأضاف أنه "رغم ذلك هناك بعض المذيعين في تلك القنوات التحريضية يحرضون صراحة على قتل المعارضين للجماعة، ولكن السمة الغالبة هي محاولة انتقاد الدولة بشكل احترافي". 

وانتقد رشوان المشاكل العلمية والمهنية في كثير من وسائل الإعلام؛ خاصة في ما يُنقل وما لا ينقل، مؤكدًا أنه لا يوجد وسيلة واحدة تتحكم في النشر على المستوى العالم، خاصة مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي ينتشر الخبر أسرع. 

وأشار إلى أن "الإعلام الدولي اكتشف آليات ترويج أفكار الجماعات الإرهابية وبدأ في وضع تحفظات على ما ينشر وما لا ينشر، ورغم ذلك لن يتوقف النشر، ليظل الخطر الأكبر هو وسائل التواصل الاجتماعي، موضحًا أنه خلال السنوات الأخيرة وضعت الشركات التي تدير مواقع التواصل الاجتماعي عددا من القيود للحد من ظاهرة الإرهاب عبر هذه المواقع". 

وأوضح أن "الإرهاب على مرّ التاريخ له عشرات التعريفات التي يختلف عليها كل مسمى، ولكن يتفق معها الفعل، ويساعد الإعلام في انتشاره والمهنية هي الحل"، لافتًا إلى اهتمام جماعة "الإخوان" بتقوية وسائل الإعلام والاستقواء بها ضد الدولة.

واستعرض رشوان تاريخ "جماعة الإخوان" في استغلال الإعلام، ومنها أن سيد قطب كان أول من قرر إصدار مجلة تابعة للجماعة، لافتًا إلى أنه في منتصف التسعينات من القرن الماضي دشنت الجماعة الإسلامية أول موقع إلكتروني من الدنمارك. 

وأضاف أنه "منذ حقبة التسعينات استغلت الجماعات الإرهابية والمتطرفة المنتديات الإلكترونية كمنصة لتجنيد الشباب، مؤكدًا أن تنظيم "داعش" الإرهابي ينتقي بدقة كيف يروع متابعيه عن طريق الفيديوهات والصور من خلال عدد كبير من المجلات والمواقع الإلكترونية ما أسهم في انتشاره. 

وأوضح أن "عمليات تجنيد المنضمين لتلك الجماعات الإرهابية بات عبر التنظيم الشبكي، بعكس الماضي حيث كان يتم التجنيد عن طريق التواصل المباشر، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر التوجيهات".

وقد يهمك أيضًا: 

ضياء رشوان يدعو وسائل الإعلام العربية المرئية والمقروءة لوضع شارة سوداء

ضياء رشوان يعلن أن الهجوم على المسجد شمال سيناء يكشف عن تغيير واضح لسلوك الإرهابيين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب



GMT 05:53 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستهانة

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 01:57 2016 الجمعة ,09 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على الفنانة فيفي عبده بسبب "روب محاماة"

GMT 07:06 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

أعراض وأسباب الألم العصبي الرقبي

GMT 23:39 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

5 قتلى و2000 شخص عالقون في جبال الألب بسبب الثلوج الكثيفة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

جبران باسيل ينشر رسالة للبنانيين في أول أيام 2019

GMT 11:21 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جولة داخل القصر الذي ظهر في خلفية سلسلة أفلام "الأب الروحي"

GMT 10:05 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

داليا فايد تؤكّد أن أثاث البامبو أحدث صيحات الديكور

GMT 16:43 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أرسنال الإنجليزي يضم محمد النني لقائمة " يوروباليغ"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria