فتحي بن أشنهو يطالب بتشديد الرقابة على الإشهار للمواد السكرية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بإنشاء مكتب يتبع السلطات العمومية الجزائرية مثل باقي الدول

فتحي بن أشنهو يطالب بتشديد الرقابة على الإشهار للمواد السكرية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - فتحي بن أشنهو يطالب بتشديد الرقابة على الإشهار للمواد السكرية

البروفسور فتحي بن أشنهو
الجزائر - الجزائر اليوم

حذّر البروفسور فتحي بن أشنهو، من المخاطر الصحية للإشهار "الجهنمي" الذي يُبثّ يوميًا عبر القنوات التلفزيونية بعيدًا عن المراقبة، مشيرًا إلى أهمية انشاء مكتب لمراقبة الإشهار يكون تابعا للسلطات العمومية، مثلما هو معمول به في باقي الدول، لضمان حماية صحة المواطن، حيث اعتبر في هذا الصدد بأنه "من غير المعقول يتم تصوير أطفال يتناولون مختلف انواع السكريات في الوقت التي تسجل فيه مصالح الصحة ارتفاعا كبيرا لمرضى السكري خاصة وسط الاطفال".

واستغل البروفيسور فرصة تنظيم الغرفة الوطنية للفلاحة بالتنسيق مع مصالح مديرية الفلاحية لولاية الجزائر، يوما تحسيسا حول الصحة والتغذية أول أمس، لدق ناقوس الخطر حيال نوعية المواد الفلاحية والاستهلاك المفرط للحوم الحمراء، داعيا كل من المصالح الفلاحية والصحية إلى تكثيف العمل التحسيسي، لتوعية المواطنين بمختلف المشاكل الصحية التي يتعرضون لها بسبب ثقافة "استهلاكية سيئة وغير صحية".

كما أكد بن أشنهو، أهمية إبراز مسار المنشأ لكل منتوج فلاحي أو حيواني لحماية المستهلك، مشيرا إلى أن اسواق الجملة لكل من حطاطبة والخميس الخشنة، على سبيل المثال، تحولت الى مرتعا للفيروسات، بسبب غياب كل أشكال النظافة، حيث يتم عرض منتجات زراعية وسط برك من مياه الصرف الراكدة.

على صعيد آخر، دعا البروفيسور مصالح التجارة إلى تشديد الرقابة على المنتجات الغذائية المستوردة، مؤكدا ان غالبيتها مجهولة المصدر ولا تحمل المواصفات الحقيقة لمكوناتها. وتحسبا لشهر رمضان الذي يكثر فيه استهلاك البروتينات، حذر بن أشنهو من الأفراط في تناول اللحوم الحمراء. وأشار إلى أنه يسجل بأسف شديد، إقبال العائلات الجزائرية على تناول ما بين 500 غرام إلى كيلوغرام واحد من اللحوم في اليوم الواحد، في حين تشير المعايير الصحية العالمية الى تخصيص 300 غرام من اللحوم لكل مواطن في الأسبوع، محذرا من هذه الثقافة الاستهلاكية "التي أدت الى تفاقم مختلف أنواع الأمراض المستعصية" .

وإسهاما منه ببعض الحلول الطبية والصحية، اقترح البروفيسور، التحول الى البروتينات النباتية، التي نجدها في البقوليات بمختلف أنواعها، مشيرا إلى أن المستهلك الجزائري، لطالما صنف العدس والفاصوليا ضمن أطباق الفقراء، لكنها غنية من ناحية البروتينات وصحية أكثر مقارنة ببروتينات الحيوانية.

من جهته، كشف رئيس الغرفة الفلاحية لولاية الجزائر، بلقاسم واعلي، أن الفلاحين واعون بأهمية توفير منتوج فلاحي سليم، بدليل أن نسبة استعمال المبيدات الحشرية تقدر بـ500 غرام في الهكتار، في حين تبلغ نفس النسبة بالدول الأوربية بين 10 و12 كيلوغرام في الهكتار، في حين تقدر نسبة استعمال الأسمدة العضوية 17 كيلوغرام في الهكتار، مقابل 30 كيلوغرام بدول الجوار

وارجع ممثل الفلاحين، سبب استعمال بعض المبيدات الحشرية بنسبة كبيرة، خاصة بالنسبة لمنتجي الكروم، إلى انتشار مرض " الميلديوا"، الذي يضر بالإنتاج ويتطلب علاج الحقول بشكل كثيف بعد تساقط الأمطار.

قد يهمك ايضا :

الرئيس عبد الفتاح السيسي يطالب الحكومة المصرية بإنجاز مدن "الجيل الرابع"

فاتورة استيراد المواد الغذائية ترتفع خلال السداسي الأول لسنة 2018

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتحي بن أشنهو يطالب بتشديد الرقابة على الإشهار للمواد السكرية فتحي بن أشنهو يطالب بتشديد الرقابة على الإشهار للمواد السكرية



GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة

GMT 03:55 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

تعرف على أحدث عطور "لويس فويتون" الجديدة

GMT 23:35 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

"عيد الأم" أحدث فيلم لتكريم الأمهات فى فرنسا

GMT 06:15 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أفضل الفنادق الشاطئية في إسبانيا 2018

GMT 07:10 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

قرية كومبورتا البرتغالية تجمع الهاربين من صخب المدن

GMT 17:31 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إضراب جزئي لمعلمين مغاربة رفضًا لاعتداء التلاميذ
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria