البولنديون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية من الإنتخابات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

البولنديون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية من الإنتخابات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - البولنديون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية من الإنتخابات

الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي
وارسو - العرب اليوم

بدأ البولنديون صباح الاحد الادلاء باصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وسط غموض تام حول نتيجة المنافسة بين رئيس الدولة المنتهية ولايته برونيسلاف كوموروفسكي من يمين الوسط وخصمه مرشح المعارضة المحافظ اندري دودا.

وبرغم ان صلاحيات الرئيس في بولندا محدودة الى حد ما، يقول المحللون ان الانتخابات الرئاسية قد تكون مقدمة للانتخابات التشريعية المهمة في الخريف المقبل.

وفي البداية بدا كوموروفسكي متفائلا اذ انه مع بدء الحملة الانتخابية وصلت نسبة دعمه الى اكثر من 60 في المئة، الا ان الدورة الاولى من الانتخابات في العاشر من ايار/مايو جاءت بنتائج مغايرة اذ تفوق عليه دودا بحصوله على 34,76 في المئة مقابل 33,77 في المئة.

ووفق خبراء العلوم السياسية فانه من الصعب توقع النتائج مع بدء الدورة الثانية.

وقال استاذ العلوم السياسية في الاكاديمية البولندية للعلوم ستانيسلو مويك لوكالة فرانس برس السبت ان "من المستحيل توقع فوز احدهما بالاعتماد على استطلاعات الرأي".

وفي آخر استطلاع للرأي نشرته مجلة "بولسكا ذي تايمز" حصل دودا على 51 في المئة من اصوات المستطلعين مقابل 49 في المئة للرئيس المنتهية ولايته.

ورجح استطلاعان آخران فوز دودا، الا ان معهد "ميلوارد براون" اظهر عكس ذلك.

وقال احد الناخبين بوغدان جانوشا (62 عاما)، الذي ادلى بصوته في حي براغا بولودني الشعبي في وارسو، "انتخبت اندري دودا لان الطاقم في السلطة اثبت منذ ثمانية سنوات انه لا يستطيع ان يفعل شيئا".

واوضج جانوشا "انتظر من دودا تغييرا كاملا. آمل ان يتم التعامل مع البولنديين كبولنديين والا نرضخ للاتحاد الاوروبي"، مضيفا ان الوضع في بولندا خطير مع تراجع مستوى المعيشة.

اما بالنسبة للموظف مارك غراجييوفسكي (53 عاما) فان دودا لا يزال مجهولا، ولذلك "افضل ان اعتمد على ما كان سابقا، لقد انتخبت برونيسلاف كوموروفسكي وآمل ان يستطيع القيام بما هو اكثر من دودا".

وادلى دودا بصوته في كراكوف (جنوب) برفقة زوجته وابنته، ولم يدل باي تصريح للصحافة.

ودودا، النائب الاوروبي في الـ43 من العمر، مرشح حزب القانون والعدالة بقيادة ياروسلاف كازينشكي، اما كوموروفسكي (62 عاما) فيدعمه الحزب الليبرالي "البرنامج المدني" في السلطة منذ ثماني سنوات.

ولا يخفي زعيم حزب القانون والعدالة كازينشكي طموحه للعودة الى السلطة، وهو شقيق الرئيس السابق ليخ  كازينشكي الذي قتل في حادث تحطم طائرة في روسيا. ومن شأن فوز دودا في الانتخابات الرئاسية ان يعيده الى دائرة الحكم، برغم انه منذ ثماني سنوات لم يستطع رئيس الحكومة السابق هذا سوى تسجيل الخسائر الانتخابية.

ومستذكرا خسارته امام برونيسلاف كوموروفسكي في انتخابات العام 2010، يراهن كازينشكي بالكامل على مرشحه الحزبي. وهو لم يظهر شخصيا في الحملة الانتخابية لدودا وانما اجرى مداخلات تلفزيونية على محطات اذاعية مقربة من حزبه.

وجال كل من كوموروفسكي ودودا البلاد حتى الساعات الاخيرة من الحملة الانتخابية في محاولة لاقناع الحائرين من اليسار ومناصري المرشح السابق المعارض للنظام السياسي باول كوكيز، الذي حل في المرتبة الثالثة في الدورة الاولى بحصوله على حوالى 20 في المئة من الاصوات.

ودعا كوكيز الناخبين الى التوجه الى مراكز الاقتراع من دون اعلان دعمه لاحد المرشحين.

وتواجه المرشحان في مناظرتين تلفزيونيتين، حيث اصر الرئيس المنتهية ولايته على ان موقع بولندا في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي يشكل "ضمانة" للامن والازدهار، كما دافع عن حصيلته السياسية مذكرا بخبرته السياسية الطويلة.

اما دودا فوعد "بالدفاع عن المصالح القومية" للبولنديين في الساحة الدولية. وتعهد من جديد بخفض سن التقاعد من 67 الى 65 عاما، كما بتخفيض نسبة الضرائب.

وتقفل صناديق الاقتراع عند الساعة 19,00 تغ، حيث يفترض ان تصدر نتائج الاستطلاعات فور الخروج من مراكز الاقتراع لتظهر المؤشرات الاولى للنتائج.

 
المصدر أ.ف.ب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البولنديون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية من الإنتخابات البولنديون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية من الإنتخابات



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 19:29 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:10 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 10:22 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

شركة "هيونداي" تطلق نسخة رياضية من "Elantra" الشهيرة

GMT 02:30 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

قطع مجوهرات لا يمكن الاستغناء عنها في السهرات

GMT 12:44 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

الصراف بحث مع الشريف بالأوضاع العامة في لبنان والشمال

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تؤكّد أن تلوث الهواء قد يعيق الأداء المعرفي للإنسان

GMT 19:27 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع "باراكودا بيتش" في أم القيوين بحلة جديدة

GMT 12:57 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

الإعلامية عبير شرارة تلجأ إلى القضاء في بيروت
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria