قصّة الرسّام جون وليام جودوارد الذي انتحر بسبب بيكاسوا وترك رسالة غريبة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عانى من الاكتئاب بعد فقدانه لمكانته لصالح الفنّ الإسباني

قصّة الرسّام جون وليام جودوارد الذي انتحر بسبب بيكاسوا وترك رسالة غريبة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قصّة الرسّام جون وليام جودوارد الذي انتحر بسبب بيكاسوا وترك رسالة غريبة

الموسيقار العالمي لودفيغ فان بيتهوفن
أمستردام - الجزائر اليوم

خلال القرن التاسع عشر، عانى عدد هام من الرسامين والملحنين والأدباء من اضطرابات نفسية رافقتهم أثناء فترات من مسيراتهم وجعلت كثيرا منهم يفكرون في وضع حد لحياتهم. ويتصدر قائمة مبدعي القرن التاسع عشر الذين واجهوا أزمات نفسية كل من الرسام الهولندي فنسنت فان غوخ (Vincent van Gogh) الذي وضع حدا لحياته أواخر شهر تموز/يوليو 1890، ولودفيغ فان بيتهوفن الذي فكّر لأكثر من مرة في الانتحار بسبب الاكتئاب، إضافة للملحن التشيكي بدرجيخ سميتنا (Bedřich Smetana) الذي نقل لمصحة عقلية بسبب تغير مفاجئ لسلوكه، والمفكر الألماني الشهير فريدريك نيتشه (Friedrich Nietzsche) الذي أذهل الجميع بتصرفاته الغريبة خلال السنوات الأخيرة من حياته.

إلى ذلك، شهد القرن العشرون عددا من حالات الانتحار في صفوف المبدعين الذين واجهوا مشاكل نفسية وظروفا صعبة. وإضافة للكاتب الأميركي إرنست همينغوي (Ernest Hemingway)، دوّن التاريخ اسم الرسام الإنجليزي جون وليام جودوارد (John William Godward) الذي ترك كلمات غريبة قبل أن يضع حدا لحياته عام 1922.حلم ومشاكل عائلية وقد ولد جون وليام جودوارد يوم 9 آب/أغسطس 1861 لعائلة ثرية بمنطقة ويمبلدون (Wimbledon) بإنجلترا حيث كان والده جون جودوارد (John Godward) مستثمرا ناجحا. ومستغلا ثروة عائلته، حظي المبدع جودوارد بتعليم جيد كما نال فرصة للالتحاق بمؤسسة والده إلا أنه رفض ذلك مفضلا ملاحقة حلمه بالرسم.

إلى ذلك، وقع جون وليام جودوارد في مشاكل عدة مع والده بسبب رغبته بأن يصبح رساما حيث رفض الأب طموحات وأحلام ابنه واعتبرها بلا قيمة فمارس عليه ضغوطا عديدة للتخلي عن حلمه والالتحاق بمؤسسة العائلة.

عام 1912، انتقل الرسام جودوارد للعيش بإيطاليا حاملا معه العديد من العيوب التي خلّفتها سياسة والده. فعلى حسب العديد من المصادر، تحوّل جون وليام جودوارد لشخص خجول يميل للعزلة كما اتجه لقطع علاقاته مع عائلته على إثر رحيله عن إنجلترا.

لوحات خالدة

وقد تتلمذ جودوارد على يد الرسام الإنجليزي الشهير لورنس ألما تديما (Lawrence Alma-Tadema) في خضم العهد الفيكتوري ليصبح واحدا من أشهر رسامي أواخر العصر الكلاسيكي الحديث المعروف أكثر باسم النيوكلاسيكية. وبلوحاته، رسم الفنان جودوارد بعناية فائقة ملامح العديد من نساء حضارات العصر الكلاسيكي القديم، كما أوكل عناية فائقة لإبراز الملامح الرومانية واليونانية للحياة برسوماته. وبمسيرته الفنية، قدّم الرسام جودوارد العديد من اللوحات الخالدة كانت أبرزها نيريسا (Nerissa) عام 1906 وأزهار الصيف (Summer Flowers) عام 1903 وصافو (Sappho) عام 1904 والشباب والوقت عام 1901 والمرآة عام 1899 ولوحتا الراهبة ما بين سنتي 1893 و1894.

انتحار وكلمات غريبة

مكث جودوارد حوالي 10 سنوات بإيطاليا قبل أن يعود مجددا لإنجلترا عقب معاناته من عزلة شديدة. إلى ذلك، شهدت تلك الفترة تخلي الجميع عن فن ولوحات جودوارد حيث أبدى الناس حينها اهتماما أكبر بالفن الحديث الذي كان الإسباني بابلو بيكاسو (Pablo Picasso) أحد أهم روّاده.مع فقدانه لمكانته لصالح بيكاسو أصيب جودوارد بالإكتئاب وقرر وضع حدّ لحياته. ويوم 13 كانون الأول/ديسمبر 1922، نفّذ الرسام الإنجليزي مخططه فانتحر تاركا رسالة أخيرة دوّن فيها عبارات "العالم ليس كبيرا بما يكفي ليتسع لي ولبيكاسو".إلى ذلك، أحسّ أقرباء جودوارد بالخجل بسبب انتحاره. فعمدوا لإتلاف عدد كبير من وثائقه ولوحاته وصوره الشخصية ليختفي بذلك جانب هام من ذكريات هذا الرسام الإنجليزي الذي ألهم خلال فترة ما كثيرين بلوحاته

قد يهمك ايضا

اكتشاف آثار تبوح بأسرار النساء في العصور القديمة

 

الشيخة مي تستقبل "أسرة الأدباء والكتّاب" و تؤكد على أهمية التعاون الثقافي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصّة الرسّام جون وليام جودوارد الذي انتحر بسبب بيكاسوا وترك رسالة غريبة قصّة الرسّام جون وليام جودوارد الذي انتحر بسبب بيكاسوا وترك رسالة غريبة



GMT 06:12 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

"آبل" تصدر "آي فون 8" الهاتف الذكي الأغلى للشركة

GMT 18:50 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

زين مالك يصدم جمهوره بعد حلاقة شعره "قرعة"

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 17:12 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

كسر في قدم داليا البحيري يهدد يوميات زوجة مفروسة

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

كشف تفاصيل جديدة في قضية اتهام فتاة لوالدها باغتصابها

GMT 07:09 2019 الأحد ,07 تموز / يوليو

جيرمي كوربن يصف تيريزا ماي بـ"إمرأة غبية"

GMT 02:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميرنا نور الدين تنتظر عرض مسلسل "بحر" قريبًا

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على كثافته

GMT 13:22 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تركي آل الشيخ يعترف بتشجيعه لفريق "الهلال" السعودي

GMT 15:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

بشار الأسد ينهي تعيين محافظ مدينة دمشق الجديد عادل العلبي

GMT 12:36 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة رئيس القضاء السوداني والبشير في مقدمة مشيعيه

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

"ليزا" في بيروت يتصدر قائمة أجمل مطاعم العالم

GMT 01:28 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

كارولين عزمي تؤكّد سعادتها بالعودة إلى "أبو العروسة 2"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria