بن بوزيد يؤكّد أنّ تطوّر وباء كورونا في الجزائر يشهد استقرارًا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

شدّد على عدم الحاجة إلى فرض حجر كلّي على العاصمة

بن بوزيد يؤكّد أنّ تطوّر وباء "كورونا" في الجزائر يشهد "استقرارًا"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - بن بوزيد يؤكّد أنّ تطوّر وباء "كورونا" في الجزائر يشهد "استقرارًا"

عبد الرحمن بن بوزيد
الجزائر - الجزائر اليوم

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن تطور وباء فيروس كورونا بالجزائر (كوفيد-19), يشهد "استقرارا" مشيرا إلى عدم وجود "إنذار" يستدعي فرض حجر كلي على العاصمة.

وقال السيد بن بوزيد على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية انه بفضل استعمال دواء الكلوروكين وتحلي السكان بالوعي تم تسجيل استقرار في الوضعية الوبائية مضيفا "إننا متفائلون إذ لم نعد اليوم في الوضع الذي كنا عليه في البداية حيث أن مستشفياتنا لم تعد مكتظة ونحن في تحسن كل يوم".

كما أوضح السيد بن بوزيد أن المرضى الذين خضعوا للعلاج بالكلوروكين, أصبحبإمكانهم مغادرة الهياكل الاستشفائية "في ظرف 5 أيام (عوض 10) ومتابعة العلاج في بيوتهم"، مشيرا إلى أن "2679 مريضا يخضعون للعلاج بواسطة هذا الدواء في حين أن 601 حالة تماثلت للشفاء من مجوع 1983 حالة عدوى مؤكدة ".

وحرص الوزير على التنويه بالمواطنين على "تحليهم بالوعي "داعيا إياهم إلى ارتداء الكمامات التي تبقى "الدرع الواقي" أمام انتشار الفيروس مؤكدا انه "لم يعد هناك ضغط على هذا امنتوج المطلوب بكثرة بما أن جميع الطلبيات قد تمت تلبيتها".

و في هذا الصدد أشار الوزير إلى انه علاوة على الـ 11 مليون وحدة المتوفرة, "سيتم استلام حصة من 50 مليون كمامة قريبا موجهة خاصة للمستشفيات والصيدليات", مضيفا أن "الآلاف من أجهزة التنفس متوفرة, في حين أن 100 مريض فقط يحتاجون حاليا إلى هذا النوع من الأجهزة".

وفي رده على سؤال حول احتمال فرض حجر صحي كلي على العاصمة كما هو الأمر بالنسبة لولاية البليدة, اعتبر السيد بن بوزيد أن "لا وجود لإنذار يستدعي في الوقت الحالي فرض هذا الإجراء لكن كل شيء محتمل إذا عرفت الوضعية تدهورا".

وأضاف الوزير يقول "إذا استمرت الوضعية في التطور ايجابيا فان احتمال فرض حجر صحي جزئي على ولاية البليدة غير مستبعد مع أنه لا وجود لمؤشر عن ذلك حاليا".

واعتبر السيد بن بوزيد أن "عدد الوفيات هو احسن مؤشر على الاستقرار بمعدل 20 حالة وفاة في اليوم", مؤكدا "أنه لا يوجد ولا عالم اليوم في العالم بإمكانه التكهن بتطور الفيروس او انحساره في الأيام القادمة".

وعن الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا المستجد أرجع الوزير "عدم تزويد مستشفى البليدة بالكواشف إلى قربه من معهد باستور بالجزائر الذي تتمركز في الاختبارات" مبرزا في ذات السياق "منح الأولوية لبعض الولايات مثل ورقلة ووهران وقسنطينة لأنها تعاني من مشاكل مستلزمات الكشف والنقل".

ومن جهة أخرى, اكد الوزير ان الصوم "لا علاقة له" بفيروس كوفيد-19, معبرا عن "تخوفه" من تجمع الشباب في المقاهي والفضاءات العامة "خلال سهرات الشهر الفضيل في حالة استمرار الحجر".

و أشاد وزير الصحة بالقرارات التي أعلن عنها الاثنين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والتي تصب في مصلحة قطاع الصحة من بينها استحداث وكالة وطنية للأمن الصحي موضحا أنها "سلطة عليا لها صلاحيات اليقظة والتوجيه وهيكلة هذا القطاع الحساس".

واوضح في هذا الصدد أن "هذه الوكالة أتت في الوقت المناسب وسنكون في الإصغاء لها باعتبار أنها ستكون بمثابة دليل ومرصد للوزارة" مضايفا انها "ستتمتع باستقلالية تامة كما انها تحت سلطة رئيس الجمهورية الذي سيقوم بتعيين الشخصيات العلمية التوافقية التي تشكلها".

كما اعرب الوزير في هذا الاطار عن ارتياحه للامتنان الذي أبداه رئيس الجمهورية للأسلاك الطبية من خلال بعض الاجراءات التحفيزية على غرار الغاء الخدمة المدنية, مثمنا قرار المراجعة "التامة والشاملة" لسير المنظومة الصحية.

وكشف الوزير ان الأولويات المحددة لهذه المراجعة هي "الامومة ومكافحة السرطان والاستعجالات الطبية

قد يهمك ايضا :

أوضح أنّ الجزائر ليست بحاجة الى اجراء كشف واسع النطاق

الرئيس تبون يتفقد حالة مصابي "كورونا" بعدد من المنشآت الصحية في الجزائر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن بوزيد يؤكّد أنّ تطوّر وباء كورونا في الجزائر يشهد استقرارًا بن بوزيد يؤكّد أنّ تطوّر وباء كورونا في الجزائر يشهد استقرارًا



GMT 01:56 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

GMT 07:06 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تحويل برج إيفل إلى غابة خضراء لمكافحة إزالة الغابات

GMT 18:32 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

"قفّازات ذكية" تحوِّل لغة الإشارة إلى نصٍ صوتي بعدة لغات

GMT 09:29 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إطلاق مجموعة جديدة ومميزة من حقائب" LONGCHAMP"

GMT 22:44 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادره الثلاثاء

GMT 09:59 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقيقة الخلاف بين كيت ميدلتون وميغان ماركل

GMT 13:47 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تشارك في تغسيل شقيقتها غنوة وتنهار من البكاء

GMT 10:27 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الخبيرة منى أحمد تُوضِّح مدى قبول كلّ برج للاعتذار
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria