استياء واسع بعد حرق صاحبة صيدلية رفضت وصف مؤثرات عقلية في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

استياء واسع بعد حرق صاحبة صيدلية رفضت وصف مؤثرات عقلية في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - استياء واسع بعد حرق صاحبة صيدلية رفضت وصف مؤثرات عقلية في الجزائر

صيدلية
الجزائر - الجزائر اليوم

أثارت حادثة الاعتداء على صاحبة صيدلية بمنطقة الونزة، ولاية تبسة، وحرقها، امتعاض واستنكار جميع فئات المجتمع من مواطنين وفاعلين في المجال الصحي والنقابي والجمعوي والحقوقي، مطالبين بمعاقبة الفاعل وحماية الصيادلة الذين يتعرضون بشكل متكرر لهذا النوع من الحوادث.

وتم تداول فيديو على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي يوثّق الاعتداء على الصيدلية التي تعرضت صاحبتها إلى الإصابة بحروق على مستوى أطرافها السفلى وأصيبت بصدمة نفسية كبيرة جراء ما لحق بها من تهجم كاد يكلفها حياتها.

ودعت في هذا السياق، النقابة الوطنية للصيادلة الخواص باسم رئيسها مسعود بلعمبري، رئيس الجمهورية وكذا الوزير الأول لتوجيه تعليماته وتوجيهاته إلى كافة الوزارات المعنية من أجل اتخاذ الإجراءات الممكنة لوضع حد للاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الصيادلة من قبل منحرفين ومدمنين بسبب امتناعهم عن صرف مؤثرات عقلية دون وصفة طبية.

ووصفت النقابة الوضع بالخطير جدا، فالصيادلة يمارسون نشاطهم تحت الخوف والتهديد ويخشون حقيقة على حياتهم، لذا فمن الضروري جدا أن تتحرك الوزارات المعنية.

وورد في بيان للنقابة الوطنية للصيادلة الخواص “الصيدلية كادت تحرق حيّة داخل صيدليتها من قبل منحرف أشعل النار لا يزال في حالة فرار”.

وعبرت النقابة في بيانها، عن تضامنها مع الصيدلية معبرة عن استعدادها لتقديم مختلف أشكال المساعدة والدعم على كافة المستويات المادية والمعنوية من أجل مواصلة العمل والعودة إلى حياة عادية، خاصة وأنّ الحريق تسبب للصيدلية في أضرار جسمية على مستوى الأطراف السفلية ناهيك عن الصدمة النفسية الكبيرة لها”.

واعتبرت النقابة أنّ هذا الحريق الخطير يمس بكافة ممارسي المهنة ويذكر بالحقيقة المرّة والمؤسفة التي يمارس فيها الصيادلة مهنتهم.

وأضافت النقابة: “هذه الحوادث اليومية من درجات مختلفة تتراوح من العنف اللفظي إلى الاعتداء الجسدي واستعمال الأسلحة البيضاء، وقد يمكن الوصول إلى القتل، لا يجب أبدا أن تمر دون عقاب”.

وتأسّفت النقابة لعدم صدور أي رد فعل أو استنكار من قبل المسؤولين عن قطاع الصحة في الجزائر، وهو ما يوحي بأنّ حياة مهنيي الصحة العاملين لخدمة المواطنين لا قيمة لها وأنه يجب علينا قبول هذه الاعتداءات التي تضع حياتنا وحياة موظفينا وعائلاتنا في خطر”.

وطالب “السنابو” باتخاذ إجراءات ملموسة وخاصة مستعجلة لحماية الصيادلة وضمان حمايتهم، فكثيرا ما كان ملف المؤثرات العقلية محلّ نقاش على مستوى المهنة ومع السلطات العمومية، حيث ذكرت باعتماد المرسوم الجديد من قبل مجلس الحكومة وصدوره في الجريدة الرسمية بتاريخ 16 ماي 2021.

وطالبت النقابة بإعداد وتحرير التعليمات الوزارية بشكل عاجل خاصة التعليمات المتعلقة بتصنيف المؤثرات العقلية وبدائلها أو مشابهاتها وكذا تعليمة تأسيس لجان محلية ولجنة وطنية لمكافحة الإدمان مثلما ينص عليه القانون 21-196 المعدل للمرسوم التنفيذي 19-379، بالإضافة إلى المشروع المعدل لقانون 04-18 لأنه يحتوي إجراءات جديدة هامة ومبتكرة في محاربة الاتّجار بالمؤثرات العقلية وظاهرة الإدمان.

وانتقدت النقابة عدم رؤية الكثير من النصوص التطبيقية النور أو صدورها متأخرة جدا، حيث إن هذه النصوص تلعب دورا أساسيا في حماية المهنيين وتسهيل مهام مصالح الأمن.

قد يهمك ايضاً

الحكومة تمنع جمع “تبرعات كورونا”ّ خارج الصيدلية المركزية

نفاذ مخزون الصيدلية المركزية في المستشفى الجامعي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استياء واسع بعد حرق صاحبة صيدلية رفضت وصف مؤثرات عقلية في الجزائر استياء واسع بعد حرق صاحبة صيدلية رفضت وصف مؤثرات عقلية في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria