الفحوص الطّبية تكشف عن أمراض فتّاكة تزحف على التلاميذ الجزائريين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أهمها السّكري وضعف البصر وصعوبة النطق والحساسية والربو

الفحوص الطّبية تكشف عن أمراض فتّاكة تزحف على التلاميذ الجزائريين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الفحوص الطّبية تكشف عن أمراض فتّاكة تزحف على التلاميذ الجزائريين

خطر يهدد صحة التلاميذ بالمدارس الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

 كشفت الفحوص الطّبية على مستوى المؤسسات التعليمية عن واقع صادم لأطفالنا نتيجة الأمراض الخطيرة والمدمرة التي تفتك بهم في سن صغيرة جدا تهدّد صحتهم الجسدية والنفسية، أهمها السّكري وضعف البصر وصعوبة النطق واعوجاج الظهر وكذلك الحساسية والربو والتبول اللاإرادي وغيرها من الأمراض الأخرى.

قدّمت مديرية الصحة لولاية الجزائر أرقاما مفزعة ومرعبة لا تبعث على الاطمئنان وتنذر بجيل مريض، كان يعوّل عليه في رفع المشعل وخوض التحديات، وهو ما يطرح العديد من الاستفهامات بخصوص دور الصحة الوقائية في تجنيب هذه الإصابات.

أرقام مرعبة لأمراض تزحف على التلاميذ
واستنادا إلى تصريح رئيس مصلحة الوقاية الدكتور بوجمعة آيت تواراس فإن الحالات اكتشفت عقب فحوصات فرق الصحة المدرسية، خلال الفصل الأول من الموسم الدراسي، أكّدت انتشارا رهيبا لأمراض أخرى في مختلف الأطوار، حيث يعاني 27.265 تلميذا من ضعف في البصر و8.562 تلميذا من الحساسية والربو و6833 حالة تشوهات واعوجاج على مستوى الجهاز العضلي والعمود الفقري بسبب سوء طريقة الجلوس (الجلوس غير الصحي) مؤكدا أن “الطاولات لا تلائم البنية الجسدية للتلميذ وهي غير مناسبة لنموه”.

وتضاف هذه الأرقام إلى معاناة 5812 تلميذا من صعوبات تربوية وتعليمية وكذلك 1230 تلميذا يعانون من اضطرابات سلوكية إلى جانب 3200 تلميذ يعانون من صعوبات في النطق و1230 تلميذا من التبول اللاإرادي.

ويزحف السّكري من النوع الأوّل على مئآت الأطفال سنويا في الجزائر، حيث سجلت ولاية الجزائر لوحدها قرابة 900 إصابة جديدة بداء السكري لدى التلاميذ، خلال الفصل الأول من السنة الدراسية 2019-2020، حسب ما أكّدته أرقام صادرة عن مديرية الصحة والسكان لذات الولاية، وشملت الفحوصات حسب المتحدث 376.50 تلميذا أي ما يقارب 50 في المائة من العدد الإجمالي لتلاميذ المدارس التابعة للقطاع العمومي والمقدر في الأطوار الثلاثة بنحو 752.529 تلميذا.

انتشار السكّري يستوجب مراجعة النظام الغذائي والبيئي
ويؤكد الأطباء المختصون في داء السكري أنّ المرض يعرف انتشارا مفزعا وسط الأطفال ويتعلق بالنوع الأول في غالبه، حيث لا تظهر أعراضه إلاّ في المرحلة النهائية بعد أن يدمر 80 بالمائة تقريبا من الخلايا البنكرياسية، وذلك لا يكون إلا بعد انتشار المرض في الجسم مدة 5 سنوات على الأقل.

وأوضح في هذا السياق الدكتور حبيطوش أن 10 إلى 20 بالمائة من الإصابات بالسكري في بلادنا والمقدرة نسبيا بحوالي 4 ملايين تمس الأطفال تتعلق بالنوع الأول الذي تفقد فيه الأنسولين تماما من الجسم، ومن بين أهم الأعراض التي يجب أن ينتبه إليها الأولياء يقول المختص التبول المستمر وفقدان الوزن وشرب كميات كبيرة من الماء وإذا لم يتم التفطن لها ستؤدي بالطفل إلى الغيبوبة واحتمال فقدان الحياة. 

ومن أهم عوامل الإصابة بالسكري لدى الأطفال يؤكد حبيطوش على العامل الوراثي أو السوابق العائلية التي تزيد من احتمال الإصابة إلى 35 بالمائة في حال إصابة الأم بالسكري وتضاعفها إلى 70 بالمائة في حال إصابة الوالدين معا، بالإضافة إلى العوامل غير المعروفة والمتعلقة بسبب فيروسي وبكتيري محل بحث من قبل كبار العلماء وهو ما أدى إلى نقص مناعة المصابين.
وتحدث حبيطوش أيضا عن النظام الغذائي غير المتوازن والنظام البيئي غير المساعد داعيا إلى تحسين نوعية الأكل وتجنب اللمجة المضرة والغنية بالسكريات والدهون مع الحرص على ممارسة الرياضة يوميا والمشي على الأقدام.

80 بالمائة من التلاميذ يعانون تسوس الأسنان
ويعد مشكل تسوس الأسنان، حسب ما أكده أطباء أسنان على مستوى وحدات الكشف والمتابعة للصحة المدرسية بالعاصمة من أكثر الأمراض التي يعانيها تلاميذ المدارس تليها مشاكل اللثة وغيرها من الأمور.

ويرجع المختصون أهم الأسباب إلى نوعية تغذية التلاميذ، حيث تعدّ اللّمجة المتهم الأول في أمراض التسوس لاحتوائها نسبة سكريات وموالح عالية تؤثر على طبقة المينيا في الأسنان وكذا غياب ثقافة فرش الأسنان لدى أغلبية الأطفال، ناهيك عن الكميات الهائلة من الحلويات التي يتناولها الأطفال يوميا.

مشاكل اجتماعية وراء الاضطرابات النفسية
ويؤكد المختصون النفسانيون على مستوى الفرق الصحية المدرسية أنّ أغلب التلاميذ المعنيين الذين سجلوا اضطرابات سلوكية ونفسية يعانون من مشاكل اجتماعية قاهرة وعدم استقرار أسري، إما بسبب الانفصال أو الطلاق بين الآباء أو العنف الأسري أو الفقر، فيما يغيب التواصل والحوار داخل الأسرة المستقرة التي تكتفي عادة بتوفير الماديات فقط وتهمل الجانب النفسي لطفلها وتغيّب مفاهيم الحب والحنان وتقدير الذات.

ودعا هؤلاء إلى تكفل امثل بالوضعيات الاجتماعية للعائلات وأهمية الصحة النفسية في الوسط المدرسي على اعتبار أنها تتسبب في مشاكل للتلميذ وقد تكون مآلها التسرب المدرسي في غياب آذن صاغية، وهو ما يتطلب تنسيقا وتعاونا بين قطاعات أساسية هي وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة والسكان للتكفل بالصحة العقلية في الوسط المدرسي.

زيارات تفتيش لـ1490 مؤسسة تربوية بالعاصمة
وأشار الدكتور آيت تواراس إلى قيام مديرية الصحة رفقة أعضاء مكاتب النظافة البلدية خلال الفصل الأول من الموسم الدراسي الحالي بزيارات تفتيش لـ1490 مؤسسة تربوية و296 مطعم مدرسي بولاية الجزائر لمراقبة مدى احترام معايير النظافة، موضحا أنه تم تسجيل نقائص وسلبيات خاصة على مستوى المدارس الابتدائية التي تسيرها البلديات، سيما ما يخص نظافة دورات المياه ونقص المياه وانعدام شروط البصرية الملائمة لافتا إلى أنه لم يتم معالجة سوى نسبة قليلة منها في حين تم توجيه تعليمات إلى مسؤولي المؤسسات التربوية لتنظيف وتعقيم هذه الفضاءات لحماية التلاميذ من أي أمراض متنقلة أو معدية.

وأبرز المصدر أن وحدات الكشف والمتابعة بولاية الجزائر وعددها 96 وحدة تسهم في تعزيز إجراءات الوقاية الصحية والكشف المبكر عن الأمراض على مستوى مدارس الولاية بالتنسيق مع مديرية التربية حيث يتم تخصيص دفتر صحي لكل حالة تم تشخيصها بمرض مزمن لمتابعة الوضعية الصحية للتلميذ عبر مختلف الأطوار التعليمية تفاديا لتعقيدات صحية لاحقا.

الصحة المدرسية لم تأخذ مكانتها بعد 58 عاما من الاستقلال
أكد البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام” أنّ الصحة المدرسية لم تأخذ مكانتها في النظام الصحي الجزائري بعد 58 عاما من الاستقلال حيث تعاني نقصا في التغطية وفي التكوين.

وأضاف خياطي أنّ الوقاية رغم أنّها تع العمود الفقري للصحة المدرسية والنظام الصحي لا تتعدى نسبة ميزانيتها 3 بالمائة وهو ما يعكس حالة الطب الوقائي الهزيل في بلادنا.

وتطرق خياطي إلى نقص التغطية الصحية في كثير من المدارس خاصة أطباء النفس وهذا بالمدن الكبرى فما بالك في الولايات الداخلية التي تنعدم ببعضها الفرق الصحية المدرسية.

ودعا خياطي إلى تكوين مستمر لأطباء الصحة المدرسية وكذلك المعلمين في المدارس مع تكثيف حملات الكشف عن الأمراض باختلاف أنواعها من خلال مخطط عمل واستراتيجيات دقيقة.

وألحّ البروفيسور خياطي على أهمية المتابعة والمراقبة للحصيلة النهائية التي تقوم بها فرق الصحة المدرسية في توجيه التلاميذ نحو مختصين ضمن مواعيد وبرامج لا تؤثر على برنامج الدراسي للتلاميذ، حيث انتقد انعدام الوسائل في مراكز الصحية الجوارية ما يحيل الأولياء عادة إلى الخواص بما ينهك ميزانيتهم المحدودة ومنهم من يتخلى عن المتابعة الطبية واقترح في السياق تعاقدات مع بعض أطباء الأسنان الخواص بسبب تردي الخدمات في القطاع العمومي وانعدامها أحيانا كثيرة.

 

:قد يهمك ايضــــاً

 الأطفال السوريين يتحدون الجهل في خيمة على الحدود التركية بحثًا عن النجاة من الموت

 وزير التربية الجزائري يتعهّد بتنظيم لقاءات ثنائية لطرح مشاكل القطاع

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفحوص الطّبية تكشف عن أمراض فتّاكة تزحف على التلاميذ الجزائريين الفحوص الطّبية تكشف عن أمراض فتّاكة تزحف على التلاميذ الجزائريين



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 06:12 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

"آبل" تصدر "آي فون 8" الهاتف الذكي الأغلى للشركة

GMT 18:50 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

زين مالك يصدم جمهوره بعد حلاقة شعره "قرعة"

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 17:12 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

كسر في قدم داليا البحيري يهدد يوميات زوجة مفروسة

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

كشف تفاصيل جديدة في قضية اتهام فتاة لوالدها باغتصابها

GMT 07:09 2019 الأحد ,07 تموز / يوليو

جيرمي كوربن يصف تيريزا ماي بـ"إمرأة غبية"

GMT 02:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميرنا نور الدين تنتظر عرض مسلسل "بحر" قريبًا

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على كثافته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria