جزائري يستضيف في منزله أكثر من ألفي طائر يكشف السر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جزائري يستضيف في منزله أكثر من ألفي طائر يكشف "السر"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جزائري يستضيف في منزله أكثر من ألفي طائر يكشف "السر"

الطيور
الجزائر - الجزائر اليوم

الطيور على أشكالها تعيش في بيت إدير مقور، وهو ميكانيكي جزائري يقيم في تيميزار لوغفار، وهي قرية أمازيغية توجد بالقرب من تيزي وزو.عرف عنه حبه للطيور، وخوفه من انقراض بعضها، دفعه لتحويل حديقة بيته إلى محمية خاصة."كل من يزور حديقة بيتي، من عائلة وأصدقاء وجيران يتمنى لو يظل فيها إلى الأبد، لأن معظمهم يمضون ساعات يتجولون بين أغصانها وأقفاصها، والكل يجمع على أن تغريد العصافير بشتى أنواعها يبعث في قلوبهم السكينة والهدوء، ويشعرهم وكأنهم جالسون في قلب الطبيعة في إحدى صباحات الربيع العليل".

ويضيف إدير البالغ من العمر 44 عامًا، أن شغفه بتربية الطيور بدأ قبل 31 سنة، إذ التقط طائرين صغيرين وقام بإطعامهما يدويا إلى أن كبرا، فلم يتركاه أبدا. وبعدها قرر تربية أنواع أخرى مثل الكناري والببغاء والدجاج.ويقول: "أملك حوالي 2000 طائر، من بينها 17 طائرا نادرا. تربيتها ليست بالأمر الهين، فلكم أن تتخيلوا كم الصبر والشجاعة التي يجب التحلي بهما للتعامل مع كل هذه الطيور، التي غالبا ما تطالبك بالأكل في وقت واحد بمجرد دخولك إلى أقفاصها الكبيرة".

ويعتبر إدير، الذي يملك بشكل أساسي الكناري والببغاء والحمام والحجل والحسون، أن حب هذه الطيور يسري في دمه ويتغلغل في ذاته.ويقول: "أنا لا أبيع طيوري ولا أتقبل أن يطلب مني أحد منحه واحدا منها، لأنها كلها تعنيني. أنا أربيهم من أجل المتعة فقط، ومن يريد زيارة حديقتي، أرحب به مجانا. وبمجرد أن أعلم أن نوعا من الطيور في طريقه للانقراض أقوم بشرائه وتربيته حتى أحافظ على نسله، أحس أني أملك هبة من الله".

 ولتربية هذه الطيور، ينفق إدير أموالا طائلة من جيبه الخاص، ويقول: "لم أحصل على أي مساعدة من أي طرف، أنا أقوم بإعالة طيوري من عرق جبيني، ويعينني في المصروف ابني الذي يعمل في المجال الفلاحي".ويحتاج إدير إلى أقفاص بمقاسات مختلفة كي تسع كل هذه العصافير، يشتري بعضها ويصنع بيده أخرى، كما أنه قام ببناء شلال تتدفق مياهه في جداول وبرك صغيرة تسبح فيها أسماك ملونة.

ويتابع في هذا الشأن: "يكلفني الشلال الكثير من المال، لأنني أحصل على إمداداتي عن طريق الصهاريج التي كلفتني 6000 دينار (38 يورو) للوحدة. ويزداد استهلاكي خلال فصل الصيف، إذ تصل قيمة فاتورة الماء إلى حوالي 40 ألف دينار (251 يورو)".من جانب آخر، يوضح مربي الطيور أن سعر طعامها تضاعف في السنوات الأخيرة. وبلغة الأرقام، يصرف إدير على طيوره يوميا 6000 دينار (38 يورو) لشراء البذور والسلطة والخيار والفاكهة.قد يبدو أمرا صعبا تحمل كل هذه النفقات والمتاعب، لكن إدير يرى في تربيتها أمرا هينا في سبيل حمايتها، ويقول: "أصبحت أتقن لغة طيوري التي لم تزر بيطريا يوما أو ترش بأدوية كيميائية، ومنها من تعدى عمرها 15 عاما، وبمجرد أن أدخل بسيارتي الحديقة تبدأ سيمفونية الترحيب بي وهذا يكفيني".

ولتوسيع نشاطه، تقدم الشاب الجزائري بطلب إلى سلطات بلاده بهدف الحصول على قطعة أرض شاسعة لإقامة محمية للطيور تكون الأولى في إفريقيا، تستقبل الزوار من كل أقطاب العالم وتحتضن طلاب المدارس وطلاب الجامعات الذين يرغبون في دراسة الطيور، مع إقامة محطة استراحة واستجمام، تعرف بثقافة المنطقة الأمازيغية.

ويختم إدير حديثه عن هذه التجربة قائلا: "أنا لا أبخل بأي معلومة حول تربية الطيور وكيفية التعامل معها. كل من دق بابي ألبي حاجته، كما أنني أحاول من خلال خبرتي نشر كل المعلومات المتعلقة بهذا المجال على صفحتي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. إلى جانب أنني أحذر من مغبة الصيد العشوائي وتأثيره على بعض الطيور التي تسير نحو الانقراض".

قد يهمك ايضاً

الصحة العالمية" تكشف مدى خطورة تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر

رصد تفش لنوع شديد العدوى من إنفلونزا الطيور في هولندا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جزائري يستضيف في منزله أكثر من ألفي طائر يكشف السر جزائري يستضيف في منزله أكثر من ألفي طائر يكشف السر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال يُعلن عن مكافأة خرافية لمن يقتل فنانة شهيرة

GMT 20:25 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يؤكد أن الهلال خصم منظم وصعب

GMT 17:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6,1 درجة يضرب جزيرة تونغا في المحيط الهادئ

GMT 21:24 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشفي ألوان ديكورات الخريف والشتاء لهذا الموسم

GMT 10:13 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

جدل بشأن سحب الجنسية الفرنسية من المتطرفين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria