70  من مستشاري النشاط الزراعي غير مختصين في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

70 % من مستشاري النشاط الزراعي غير مختصين في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - 70 % من مستشاري النشاط الزراعي غير مختصين في الجزائر

التنمية الريفية
الجزائر - الجزائر اليوم

ثمّن المشاركون في الندوة الوطنية لمكاتب الدراسات والاستشارات في ميادين الفلاحة والتنمية الريفية والغابات التي نظمت السبت، بالجزائر ما جاء به المرسوم التنفيذي رقم 21-217 المؤرخ في 20 ماي2021 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة أنشطة الدراسات والاستشارات في الميادين الفلاحية، والتنمية الريفية والغابات.

وخلال أشغال هذه الندوة التي نظمها الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين بالتنسيق مع الغرفة الوطنية للفلاحة حول “الاعتماد المهني ومتطلبات التنافسية في مجال الهندسة الزراعية”، ركز المتدخلون على تنظيم وتأطير القطاع بنصوص قانونية وكذا على الدور المحوري للمهندس الفلاحي لتنمية القطاع ولإنجاح البرامج المسطرة ضمن خارطة طريق القطاع 2020-2024.

واعتبر الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية صالح شواكي، الذي أشرف على افتتاح اشغال هذه الندوة، “ان هذه الخطوة تعتبر ترجمة لعمل جبار قام به المهندسون الزراعيون بالتعاون مع وزارة الفلاحة للسماح للمهنين في هذا المجال بالتنظيم وبالعمل بطريقة اكثر فعالية”.
كما أوضح شواكي أن ما جاء به المرسوم التنفيذي المذكور “سيحدث ثورة في مجال الاستشارات ومكاتب الدراسات الفلاحية”.

وقال من جهته، رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة محمد يزيد حمبلي، “ان التعريف بالقانون الذي يؤطر عمل مكاتب الدراسات الفلاحية يسمح بتأطير القطاع الفلاحي، مبرزا ان القطاع اصبح يعتمد على الفلاحة العلمية للوصول لزراعة مستدامة تحافظ على الطبيعة وتكون اقتصادية وتهدف لتجسيد تطلعات السلطات العمومية في تنويع الاقتصاد الوطني والدفع للتصدير للخارج منتجات ذات نوعية عالية”.

واضاف رئيس الغرفة الفلاحية، انه أصبح لزاما على المهندس الفلاحي ان يلعب دوره بمرافقة الفلاح يوميا في عمله وفي تحديث مزرعته وإرشاده وخاصة مرافقته لتصدير منتجاته برسم ورقة طريق.

ومن جهة أخرى، أوضح رئيس الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، منيب اوبيري ان قبل صدور هذا المرسوم “كانت معظم مكاتب الدراسات تنشط دون اي قيد او رقابة”، قائلا ان: “70 بالمائة من نشاطات إعداد استشارات هم غير مختصين في المجال الزراعي”.

وأضاف اوبيري ان الهدف من هذه العملية هو “تثمين دور العامليين والتقنيين لمسايرة ومواكبة الدراسات الحديثة للتوصل إلى رفع الإنتاج بمخططات سليمة لاستغلال الأراضي الفلاحية على حسب التخصصات”.

وقد تم خلال هذه الندوة، عقد جلسات تقوم بها ثلاث لجان تتمحور حول: “عرض ومناقشة مسودة دفتر الشروط، عرض ومناقشة تشكيلة وسير عمل اللجنة الوطنية المكلفة بمنح الاعتماد وهذا بهدف الخروج بتوصيات يتم رفعها إلى الوزارة الوصية”.

قد يهمك ايضاً

أبراج مراقبة وفرق متنقلة لمكافحة الحرائق في الجزائر بداية من جوان المقبل

برنامج لرقمنة القطاع الفلاحي في الجزائر خلال الخماسي الجاري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

70  من مستشاري النشاط الزراعي غير مختصين في الجزائر 70  من مستشاري النشاط الزراعي غير مختصين في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 21:30 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار للعلاقة الحميمة عليكِ تجربتها

GMT 15:01 2016 الإثنين ,25 إبريل / نيسان

صدور "جاتسبي العظيم" ضمن "آفاق عالمية"

GMT 11:40 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الحرنكش لمكافحة السرطان

GMT 09:41 2019 الجمعة ,29 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 14:10 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

عمار الشريعي

GMT 02:29 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

عمرو وهبة يكشف عن دوره في فيلمه الجديد "الكويسين"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria