شظايا ضخمة من عالم غريب قد تكون مدفونة في أعماق الأرض
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

شظايا ضخمة من عالم غريب قد تكون مدفونة في أعماق الأرض

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - شظايا ضخمة من عالم غريب قد تكون مدفونة في أعماق الأرض

الأرض
واشنطن - الجزائر اليوم

كشف باحثون عن كتل ضخمة وغامضة من الصخور الكثيفة الكامنة في أعماق الأجزاء المنخفضة من وشاح كوكبنا.وهناك نوعان من هذه الكتل العملاقة - يطلق عليهما المقاطعات الكبيرة ذات سرعة القص المنخفضة (LLSVPs) - أحدهما مدفون تحت إفريقيا والآخر تحت المحيط الهادئ.وهذه الحالات الشاذة ضخمة جدا، فهي بدورها تولد اضطراباتها الخاصة، مثل الظاهرة الكبيرة التي تتطور حاليا داخل المجال المغناطيسي للأرض وتضعفه، والمعروفة باسم شذوذ جنوب المحيط الأطلسي.

وبالنسبة لكيفية وسبب ظهور LLSVPs داخل الوشاح، فإن لدى العلماء الكثير من الأفكار، والقليل من الأدلة المادية.ومعروف أن هذه النقط العملاقة كانت موجودة منذ فترة طويلة جدا، حيث يعتقد الكثير أنها كانت جزءا من الأرض منذ ما قبل الاصطدام العملاق الذي ولد القمر - الآثار القديمة للتصادم بين الأرض والكوكب الافتراضي "ثيا".  ووفقا لهذه الحجة السائدة على نطاق واسع، ضرب "ثيا"، بحجم المريخ، الأرض المبكرة جدا منذ حوالي 4.5 مليار سنة، مع انفصال جزء كبير من "ثيا" و/أو ربما الأرض، ليصبح القمر الذي نعرفه اليوم في مدار حول الأرض.


أما ما حدث لبقية "ثيا"، فهو غير مؤكد. هل تم تدميره، أم أنه ارتد ببساطة إلى خلود الفضاء؟ لا نعلم.واقترح بعض الباحثين أن نوى هذين الكوكبين البدائيين ربما اندمجت في واحد، وأن التبادلات الكيميائية التي أحدثها هذا الاندماج الملحمي هي التي مكنت الحياة نفسها من الازدهار في العالم الناتج.والآن، عاد العلماء إلى هذه الأسئلة الضخمة باقتراح جديد، وهي فكرة توفق بين النقط الغامضة LLSVP أيضا، وتنسجها في فرضية الأرض/ثيا الهجينة.

ووفقا للنمذجة الجديدة التي أجراها باحثون من جامعة ولاية أريزونا (ASU)، قد تمثل LLSVP شظايا قديمة من عباءة "ثيا" الغنية بالحديد والكثيفة للغاية، والتي غرقت بعمق في عباءة الأرض عندما اجتمع العالمان الناميان معا، ودُفنت هناك لمليارات السنين.كما قال الباحثون بقيادة المعد الأول تشيان يوان، وهو مرشح لدرجة الدكتوراه يدرس ديناميكيات الوشاح في جامعة ولاية أريزونا. في ملخص لنتائجهم قُدّم الأسبوع الماضي في مؤتمر علوم الكواكب والقمر: "إن فرضية التأثير العملاق هي واحدة من أكثر النماذج التي فُحصت لتشكيل القمر، ولكن الأدلة المباشرة التي تشير إلى وجود الصادم "ثيا" ما تزال بعيدة المنال. وأظهرنا أن عباءة "ثيا" قد تكون أكثر كثافة جوهريا من عباءة الأرض، ما يمكّن مواد عباءة "ثيا" من الغرق في الوشاح السفلي للأرض والتراكم في أكوام كيميائية حرارية قد تتسبب في LLSVPs المرصودة بالزلازل".

وعلى الرغم من وجود تكهنات لسنوات بأن LLSVPs قد تكون تذكارا غريبا زرعته "ثيا"، يبدو أن البحث الجديد هو الصيغة الأكثر شمولا حتى الآن. والنتائج قيد المراجعة حاليا، قبل نشرها في المستقبل في رسائل البحوث الجيوفيزيائية.وبالإضافة إلى نمذجة الوشاح، تتوافق النتائج أيضا مع الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن بعض التوقيعات الكيميائية المرتبطة بـ LLSVPs بدائية على الأقل مثل تأثير "ثيا".

وسيتعين على الباحثين انتظار كيف يستجيب باقي المجتمع العلمي للنتائج، ولكن في الوقت الحالي على الأقل، لدينا دليل آخر حول ما قد تكون عليه هذه الحالات الشاذة الغامضة - وهو حرفيا التفسير الأبعد حتى الآن.وقُدّمت النتائج في المؤتمر 52 لعلوم القمر والكواكب، الذي أجري كحدث افتراضي الأسبوع الماضي.

قد يهمك ايضاً

علماء يتوقعون عاصفة شمسية قادمة ستضرب الأرض بحلول يوم السبت

نقيب المهن التمثيلية يعلق على مشاركة عمر كمال في مسلسل بين السما والأرض

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شظايا ضخمة من عالم غريب قد تكون مدفونة في أعماق الأرض شظايا ضخمة من عالم غريب قد تكون مدفونة في أعماق الأرض



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:23 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سبب بكاء الإعلامي توفيق عكاشة على الهواء

GMT 07:36 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أوكرانية تصمم مجوهرات مخيفة مستوحاة من الأساطير

GMT 22:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

شركة كيا موتورز إيجيبت توفر سيارة "سورنتو" 2018

GMT 20:35 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

فوائد البلح المذهلة وأنواعه المختلفة

GMT 19:09 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

الثدي الصغير هو الأفضل لهذه الأسباب

GMT 09:02 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

افتتاح "Paw Cats Hotel" أول فندق للقطط في سورية

GMT 12:25 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الأردني مقابل الدرهم المغربي الإثنين

GMT 02:26 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أكسفورد تزيد الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria