وزارة المالية الجزائرية تأمر بصب الرواتب على المكشوف
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وزارة المالية الجزائرية تأمر بصب الرواتب على المكشوف

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزارة المالية الجزائرية تأمر بصب الرواتب على المكشوف

وزارةُ المالية الجزائرية
الجزائر - الجزائر اليوم

أمرت وزارةُ المالية نهاية الأسبوع الخزينةَ العمومية بصب رواتب عمال الوظيف العمومي على المكشوف، دون اشتراط المصفوفات والجداول السجلية، إلى غاية الفاتح جوان المقبل، وبالتالي تمديد الفترة التكميلية للسنة المالية، وهذا بعد الاحتقان الكبير لدى الموظفين واحتجاج بعضهم وتوقفهم عن العمل لتزامن تأخر تسديد الأجور مع بداية شهر رمضان الكريم.

وقررت وزارة المالية من خلال المقرر رقم 2650/584 بتاريخ 14 أفريل الجاري، الصادر عن المديرية العامة للميزانية والمديرية العامة للمحاسبة، تمديد آجال إعداد المصفوفات الأولية بعنوان السنة المالية لسنة 2021، وجعله إلزاميا بصفة استثنائية بتاريخ أقصاه الفاتح جوان القادم، وبالتالي الترخيص للخزينة العمومية بتسديد أجري أفريل وماي اللذين تزامنا مع شهر رمضان الفضيل على المكشوف، وإقرار تمديد الفترة التكميلية للسنة المالية إلى غاية 31 ماي القادم.

وقد أثار تأخر صب الراتب الشهري لشهر أفريل الجاري، الذي تزامن مع استعداد العائلات الجزائرية لاستقبال شهر الصيام، احتقانا كبيرا في أوساط الكثير من الموظفين بالإدارات العمومية الذين وجدوا أنفسهم محرومين من الأجر الشهري نتيجة تأخر إداراتهم عن المصادقة على ميزانية التسيير، وإنجاز الجداول السجلية والمصفوفات والمصادقة عليها لدى المراقب المالي، في ظل الإجراءات الصحية الاستثنائية لوباء كوفيد 19، ما جعل بعض الموظفين في بعض القطاعات، ولا سيما قطاع التربية، يلجؤون في عدد من الولايات إلى الاحتجاج للمطالبة بأجورهم المتأخرة عن موعدها، وبرمجة آخرين الدخول في حركات احتجاجية بداية الأسبوع المقبل، الأمر الذي جعل وزارة المالية تسارع إلى إقرار تمديد آجال إعداد المصفوفات إلى الفاتح جوان، لضمان تسديد الأجور خلال شهر رمضان من طرف الخزينة العمومية على المكشوف مثل السنوات الفارطة.

غير أن تأخر هذا التمديد سيزيد من متاعب مكاتب البريد التي شرعت نهاية الأسبوع في تسديد معاشات المتقاعدين، وبالتالي تضاعف عمليات السحب والازدحام، مع استمرار أزمة السيولة المالية في عدد من الولايات الداخلية.

وأشارت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها إلى أنه في إطار متابعة الإدارة المركزية لانشغالات المصالح الخارجية، وحرصا منها على معالجة كل القضايا المطروحة من السادة الأئمة والموظفين، فقد تم التكفل بتسوية راتب شهر أفريل بالتنسيق مع الجهات المختصة لدى وزارة المالية لصبه في الحسابات الجارية في الساعات القادمة.

نقابة "كلا": الوضع أصبح مقلقا.. الأساتذة في رمضان بجيوب خاوية

وكان أساتذة مختلف الأطوار التعليمية قد خرجوا إلى الشارع أول أمس للمطالبة بأجورهم المتأخرة ومخلفاتهم المالية العالقة، وحملوا مديريات التربية المسؤولية، كونها لم تتدخل لدى الخزينة العمومية لتحرير الرواتب، وهو ما استنكرته بشدة نقابة "كلا"، حيث تأسفت لحال الأساتذة بين متطلبات شهر رمضان وتدني القدرة الشرائية من جهة، وجيوب خاوية بسبب تأخر الأجور بأكثر من أسبوع.

وشهدت العديد من الولايات احتجاجات للأساتذة على خلفية تأخر راتب شهر أفريل لأكثر من أسبوع، وهي ظاهرة حذر منها مجلس "كلا"، حيث سجل تأخرا وتذبذبا في صب الأجور أو منحة المردودية، وتراكم المخلفات والمستحقات المالية، مثلما حصل في العديد من المناطق، على غرار خنشلة والوادي والمدية وتلمسان وأم البواقي، وغيرها.

وقال ممثل التنظيم الزوبير روينة في هذا الإطار إن ما يحصل حاليا من تأخر في صب الرواتب يُظهر عدم الالتزام في علاقة العمل وضمان الحقوق من طرف المستخدم، وهذا الأمر أصبح حسبه مشكلا كبيرا يؤرق الأساتذة والعمال، لأنه يتعلق بتلبية الحاجات العائلية الضرورية. وهو أيضا، يضيف محدثنا، مؤشر على التدني الكبير في القدرة الشرائية، لأن الأجر الشهري لا يمكنه اليوم تغطية الحد الأدنى من الحاجيات العائلية لأكثر من 15يوما؛ في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار وغياب مراجعة حقيقية للمداخيل منذ سنوات بما يتوافق مع القدرة الشرائية، "ولهذا لا يمكن للعامل استيعاب التأخر أو الانتظار، خاصة مع حلول شهر رمضان".

وبناء على ذلك، طالب "كلا"، على لسان ممثله، المسؤولين عن هذا الوضع بتحمل مسؤولتهم، "لأن القطاع ليس في حاجة إلى مزيد من الرداءة.. هناك ولايات تم تسديد الأجور والمستحقات بها، لكن المشكل في غياب التنسيق"، وقال روينة إن سبب هذا الخلل موجود إما على مستوى مديريات التربية أو على مستوى الخزينة العمومية، لأن الرقابة التي تتم على مستوي الخزينة حسبه تستغرق وقتا، "فإذا لم ترسل المصفوفة في وقتها أو أعيد إرجاعها بسبب أخطاء إلى مديرية التربية.. فعليها تحمل المسؤولية مثلما هو واجب على وزارة التربية أيضا.. لأنه حتى وإن كان الإهمال من الخزينة.. فعلى مديرية التربية التدخل لدى الوالي".

قد يهمك ايضاً

وزارة التربية تشرع في تسديد المخلفات المالية المتأخرة

وزارة المالية الجزائرية تمدد آجال شراء قسيمة السيارات إلى 30 أفريل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة المالية الجزائرية تأمر بصب الرواتب على المكشوف وزارة المالية الجزائرية تأمر بصب الرواتب على المكشوف



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 06:12 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

"آبل" تصدر "آي فون 8" الهاتف الذكي الأغلى للشركة

GMT 18:50 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

زين مالك يصدم جمهوره بعد حلاقة شعره "قرعة"

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 17:12 2016 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

كسر في قدم داليا البحيري يهدد يوميات زوجة مفروسة

GMT 11:41 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

كشف تفاصيل جديدة في قضية اتهام فتاة لوالدها باغتصابها

GMT 07:09 2019 الأحد ,07 تموز / يوليو

جيرمي كوربن يصف تيريزا ماي بـ"إمرأة غبية"

GMT 02:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

ميرنا نور الدين تنتظر عرض مسلسل "بحر" قريبًا

GMT 06:40 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على كثافته
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria