أسباب زيارة أردوغان إلى الجزائر بمشاركة 150 رجل أعمال تركي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع قيمة المبادلات التجارية

أسباب زيارة أردوغان إلى الجزائر بمشاركة 150 رجل أعمال تركي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أسباب زيارة أردوغان إلى الجزائر بمشاركة 150 رجل أعمال تركي

التعاون الاقتصادي بين الجزائر وتركيا
الجزائر - الجزائر البوم

 

سيشكل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر وتركيا, الذي عرف ديناميكية كبيرة خلال السنوات الأخيرة بفضل تجسيد عدة مشاريع استثمارية بالشراكة و رفع قيمة المبادلات التجارية, محور منتدى اعمال جزائري-تركي سينعقد يوم الأحد برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

و سيشهد اللقاء- الذي ينظم بعد ظهر اليوم على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس التركي الى الجزائر- أزيد من 150 رجل أعمال تركي يقدم لاستكشاف فرص جديدة للشراكة والاستثمار في ظل التطورات الايجابية التي عرفها مؤخرا التشريع الجزائري, لاسيما تعديل قاعدة 49-51 بالمئة التي تحكم الاستثمارات الأجنبية.

وتتواجد في الجزائر حاليا حوالي 1.000 مؤسسة تركية تنشط في مختلف القطاعات, مما يجعل تركيا أكبر مستثمر أجنبي في الجزائر بقيمة استثمارات إجمالية تقدر ب5ر3 مليار دولار.

ووفقا لأرقام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار, فإن عدد المشاريع التركية في الجزائر بلغ 138 مشروعا في 2017, معظمهما في المجال الصناعي.

ومن أبرز نماذج الشراكة الصناعية الجزائرية-التركية, يوجد مصنع الحديد والصلب "توسيالي" بوهران الذي دشن في 2013 و كذا مشروع مصنع النسيج "تايال" الذي تتواصل اشغال انجازه بولاية غليزان.

و تمكن مركب "توسيالي" بعد ست سنوات من دخوله حيز الانتاج من تصدير ما يزيد عن 131 ألف طن من حديد البناء خلال العام الماضي إلى عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبلجيكا و ذلك انطلاقا من مينائي وهران ومستغانم.

وقد بلغت القيمة الإجمالية لصادرات "توسيالي"- التي تعد أهم القفزات التي حققتها المنتجات الوطنية خارج مجال المحروقات في الخارج- بحوالي 100 مليون دولار في 2019.

وكان المركب المتواجد ببطيوة (40 كم شرق وهران) عرف اواخر 2018 تدشين مرحلته الاستثمارية الثالثة ليصبح بذلك "الأكبر في إفريقيا", إذ يقوم بإنتاج ما يقرب من 4 ملايين طن سنويا من حديد الخرسانة والأسلاك.

أما المركب المدمج للنسيج "تايال"  فإنه يتواجد بالمنطقة الصناعية لسيدي خطاب بغليزان على مساحة 250 هكتار حيث دخل حيز الإنتاج في مارس 2018.

ويعتبر "تايال" اكبر مركب للنسيج في افريقيا من حيث الطاقات الانتاجية والتي ستصل إلى 30 مليون قطعة البسة سنويا, 60 بالمائة منها موجهة للتصدير.

ويعد هذا القطب الصناعي ثمرة تعاون بين الشركة التركية "انترتاي" (فرع مجمع "تايبا") والمؤسسات الجزائرية العمومية "سي أند أش" و"تيكسالغ" والشركة الوطنية للتبغ والكبريت بقيمة استثمارية تقارب 171 مليار دج (714 مليون دولار).

من جهة اخرى, قام مجمع سوناطراك والمؤسسة التركية "رونسانس" بالتوقيع, في سبتمبر المنصرم, على اتفاقية استثمار بقيمة 4ر1 مليار دولار لإنجاز مركب لإنتاج مادة "بولي بروبيلين".

وسيعمل المركب البتروكيميائي الذي ينجزه الشريكان الجزائري والتركي في منطقة جيهان التركية, بتحويل مادة "البروبان" المنتج في الجزائر الى "بولي بروبيلين" بطاقة انتاجية تقدر ب450 الف طن سنويا.

ويندرج هذا المشروع ضمن استراتيجية "سوناطراك" الرامية لتطوير الصناعات البتروكيميائية بغرض تثمين افضل لموارد المحروقات السائلة والغازية وتحقيق قيمة مضافة عالية للقطاع والاقتصاد الوطني عموما.

وسيسمح هذا المشروع لسوناطراك ايضا بتأمين سوق للبروبان الجزائري لمدة طويلة تمتد إلى غاية 2040 مع تحصيل عوائد مالية هامة بصفتها مساهم بنسبة 34 % في هذا المشروع.

قد يهمك ايضا :

البنك الدولي يتوقع ارتفاع النمو في المغرب بمعدل 3.5% خلال 2020

دراسة حديثة تؤكّد أن التكلفة الاقتصادية للبريكست بلغت 170 مليار دولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب زيارة أردوغان إلى الجزائر بمشاركة 150 رجل أعمال تركي أسباب زيارة أردوغان إلى الجزائر بمشاركة 150 رجل أعمال تركي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria