محمد هادف يؤكّد أن الحركة الوطنية للأمل عانت التضييق في العهد البوتفليقي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قرّرنا الكف عن صمتنا لأن الدولة وتطوّر الأمة ينادينا جميعًا

محمد هادف يؤكّد أن الحركة الوطنية للأمل عانت التضييق في العهد "البوتفليقي"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - محمد هادف يؤكّد أن الحركة الوطنية للأمل عانت التضييق في العهد "البوتفليقي"

رئيس الحركة الوطنية للأمل محمد هادف
الجزائر - الجزائر اليوم

قال رئيس الحركة الوطنية للأمل، محمد هادف، إنه رغم أن “حركتنا تأسست منذ العام 1998، لكنها تعاني من الإقصاء، وهو ما منعنا من التعريف بأفكارنا القوية، وبرنامجنا الذي يضم اقتراحات عملية ومسؤولة”، مضيفا “نحن مقصون من الساحة السياسية، بسبب مبادئنا الصلبة، وهو ما نراه يزعج بعض الديمقراطييّن والجمهوريين الذين غشوا الدولة والأمة، ودمروا الاقتصاد الوطني. ولقد حافظنا على صوت الحكمة.. ليس لانعدام الأفكار، خاصة أن إطارات حركتنا من المناضلين ذوي الشجاعة السياسية”، مستطردا “باختصار كنا مخنوقين من طرف أشخاص متقلبين ومضرين، بحجج واهية، والذين قضوا وقتهم في ممارسة البوتفليقية”.

ويؤكد هادف في تصريحات“اخترنا الابتعاد عن الساحة السياسية بدل الخضوع، وهو ما جعلنا ندفع الثمن غاليا. ولكن ابتعادنا كان مؤقتا، فقد أبقينا أعيننا مفتوحة، وكنا نُصغي لبلدنا وشعبنا. واليوم قررنا الكف عن صمتنا لأن الدولة وتطوّر الأمة ينادينا جميعا”.

ما هو موقفكم من “الحراك “، وهل حقق أهدافه؟

“الحراك” باتساعه وثباته، أغرى أسرا، وأقلق في نفس الوقت بعض الأوساط السياسية المُتفاجئة. وبكل موضوعية، الحراك بالنسبة لنا هو حركة أصيلة ديمقراطية، وانتفاضة شعبية حقيقية سلمية وجريئة. وهذه التعبئة الشعبية والتي كانت على نطاق واسع، جسدت أملا وطنيا حقيقيا.

وفيما يخص موقفنا السياسي، فنحن نفهم ونشارك مطالب الحراك العادلة والشرعية، والتي هي مطالبنا، وندافع عنها منذ عقود. فمنذ أحداث أكتوبر 1989، ونحن نندد من خلال العديد من كتاباتنا.. ونادينا بقوة بضرورة القطيعة، وإحداث تغييرات حقيقية سلمية عن نظام الحزب الواحد غير المكيف والخطير للغاية على البلاد. وقد اتخذنا مواقف قوية وواضحة سابقا، وهو ما أدى إلى استبعادنا من الساحة منذ1999. فالحراك حرّر الكلمة، وسيّس الجزائريين المستبعدين من القرارات.

ما هو موقف الحركة الوطنية للأمل، تجاه مشروع مراجعة الدستور، وما هي اقتراحاتكم؟

إنّ خطنا السياسي واضح وثابت، ومواقفنا السياسية مدروسة ومصاغة من تحليل موضوعي متعلق بالضمير وبالواجب لخدمة وطننا وبلادنا وشعبنا، بحاجة إلى دستور جمهوري وديمقراطي متين، يعكس مصالح كل المجتمع تحقيقا للسلم والشرعية والوحدة والعدالة الحقة.

نحن قلقون على مصير بلادنا ووحدتها، ولذلك نحن موافقون على مراجعة دستورية حقيقية شاملة ودقيقة، تأسيسا لجمهورية جديدة، تضمن الحقوق للمواطنين، الذين سيشاركون بطريقة مباشرة في الحياة السياسية. وإعداد دستور جامع، يتوقف على الإرادة السياسية للسلطة. ورغم أننا لسنا على دراية بعد

بمشروع مراجعة الدستور، ومع ذلك، نحن نقترح، أن تفصل وثيقة الدستور، في الصلاحيات السياسية والجزائية لرئيس الجمهورية ورئيس الدولة، وممارسة السلطة التنفيذية التي يجب أن تتغير وتتمقرط. مع إعادة بناء الدولة الوطنية النزيهة في سلطاتها، والتي تضمن الأمن والوحدة وحريات المواطنين.

والفصل الأصيل للسلطات. مع زيادة صلاحيات البرلمان ليكون وطنيا وقويا، وتوسيعها، ومنح وسائل المراقبة لمختلف القطاعات الجديدة. مع إعادة بناء نظام مؤسساتي جديد ممثل وديمقراطي، يدافع عن الحريات الفردية والحقوق الأساسية للمواطنين، وتزويدها بالوسائل القانونية، وحماية الديمقراطية الوطنية، ودسترة دور الأحزاب السياسية، كهيئة وسيطة بين المواطنين والحكام، وإصلاح العدالة وضمان استقلاليتها.. كما لابد من ضمان حرية وسائل الإعلام الوطنية دون أي تمييز، مع ضبط دور الحركة الجمعوية الوطنية ومنع من استغلالها سياسيا.

 

ما رأيكم في فتح رئيس الجمهورية ورشة حوار شامل مع مختلف الفاعلين السياسيين؟

أحيي مبادرة الحوار الوطني الذي أطلقه رئيس الجمهورية، وبالنسبة لنا ما يهمنا هو ماهية وأهداف المراجعة الدستورية، والتي لابد أن تستجيب للتطلعات الشرعية للجزائريين.

إن حركتنا قوية بآرائها، وشجاعة مناضليها السياسية، ولدينا اقتراحات عقلانية. وبالتالي نتمنى أن لا نبقي في منأى من الحوار الدسـتوري الوطني.

أشدد على أن حالة الأمة وتطورها، لا يمكن أن ترضي ذاتها بمراجعة دستورية مقتصرة على جوانبها القانونية والتقنية فقط، خاصة أن شعبنا عانى كثيرا من السلطات الاستبدادية والتعسفية، وهو ما يجعلنا نلتمس إعادة تأسيس دستور جمهوري وديمقراطي، يكون مسموعا ومفهوما.

قد يهمك ايضا:

كمال فنيش يُؤكّد أنّ مراجعة الدستور جاءت "استجابة لمطالب الحراك الشعبي"

"معهد واشنطن " يُوضّح في دراسته أن الحراك الشعبي الجزائري عجز عن تقديم رؤية سياسية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد هادف يؤكّد أن الحركة الوطنية للأمل عانت التضييق في العهد البوتفليقي محمد هادف يؤكّد أن الحركة الوطنية للأمل عانت التضييق في العهد البوتفليقي



GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 15:19 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

إيقاف أشهر عداءة صينية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطيها المنشطات

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية

GMT 14:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيدين هازارد يثير الشكوك حول مستقبله مع "تشيلسي"

GMT 23:49 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم كأسي المرزوق والأنباء في نادي "الصيد والفروسية"

GMT 01:18 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يُؤكّد أنّ غسل اليد يمنع نقل العدوى

GMT 01:58 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

بيلا حديد سطعت في قصر باريزيان بإطلالة خلابة

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 01:59 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تبدي سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 06:13 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شماخ يكشف أن اليمن يعيش مرحلة اقتصاد الحرب

GMT 07:16 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مناطق سياحية تجعل ماليزيا من أكثر الوجهات رواجًا

GMT 20:10 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

حورية فرغلي وماجد الكدواني يحضران عرض "طلق صناعي" في دبي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria