اتحاد العمال الجزائريين يسحب البساط من قيادته إرضاء للسلطة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

اتحاد العمال الجزائريين يسحب البساط من قيادته إرضاء للسلطة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - اتحاد العمال الجزائريين يسحب البساط من قيادته إرضاء للسلطة

الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة
الجزائر - العرب اليوم

تتجه أوضاع الشخصيات الفاعلة في مختلف التنظيمات والهيئات، التي طالتها أيادي الحكومة في مشروع الفصل بين المال والسياسة ومحاربة الفساد، إلى المزيد من التضييق والارتباك، بسبب بروز مساع داخلية لسحب البساط من تحت أرجلها، من أجل تحييد التنظيمات عن مناهضة التوجهات الحكومية، وتبرئة ذمتها مما قد يلحق قيادييها.

وسارعت أمانة التنظيم في الاتحاد العام للعمال الجزائريين إلى تبرئة ذمة التنظيم النقابي، مما قد يترتب عن الموقف الذي أبداه الرجل الأول في النقابة التاريخية عبدالمجيد سيدي سعيد، حيال البيان المناهض لرئيس الوزراء، الصادر عن عدد من هيئات رجال الأعمال والنقابة في بحر الأسبوع الماضي.

وسجل بيان أرسل لوسائل الإعلام، من طرف أمانة التنظيم في النقابة المركزية، تراجعا عن المواقف الداعمة والمؤيدة لرئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد، من طرف الأمين العام عبدالمجيد سيدي سعيد، مما يعتبر بداية لنهاية الرجل القوي الذي عمر طيلة عقدين من الزمن على رأس النقابة، وقد يكون تمهيدا لسحب البساط من تحت

أرجله.

وأكد البيان الذي خلا من توقيع سيدي سعيد، أن الاتحاد العام للعمال الجزائريين “سيبقى وفيا لسياسة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، ولمؤسسات الدولة الجزائرية، وأن العقد الاجتماعي والاقتصادي، هو نتيجة لتوجيهات الرئيس، وأن حكومة عبدالمجيد تبون تنفذ توجيهاته وتوصياته”.

وجاء البيان ليرفع اللبس عن الجدل المثار حول دعم سيدي سعيد لرجل الأعمال علي حداد، وإنقاذ النقابة من تبعات موقف الأمين العام، في ظل الحديث عن جدية الحكومة في ضرب الفساد المالي والسياسي، وكسر التحالفات المصلحية التي أضرت باقتصاد البلاد.

بيان النقابة الجزائرية يرفع اللبس عن تداخل مواقفها بآراء رئيسها في ظل توجه حكومي لمكافحة الفساد وكسر الاحتكار

وتحدثت مصادر مطلعة لـ”العرب”، عن إصدار الحكومة للائحة بأسماء شخصيات ممنوعة من مغادرة البلاد، وأن اللائحة وزعت على مصالح أمن الحدود، والقاعات الشرفية لمطارات الجمهورية، للحيلولة دون مغادرة أي اسم تحت أي ظرف من الظروف.

وشددت النقابة المركزية في ما يتعلق بحالة الاستقطاب التي اندلعت بين الحكومة ورجال الأعمال، والتحالف المثير بين النقابة ومنتدى رؤساء المؤسسات، على أن “الاتحاد أيد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة منذ مجيئه إلى سدة الحكم سنة 1999، وأنهم لا يزالون يساندونه إلى الآن”.

وأضافت “من هذا المبدأ والمنطلق، زكينا وأيدنا، ودافعنا عن مشروعه الحضاري الطموح وتمسكنا بمنهجه الرائد وتوجيهاته القدوة، فجاء العقد الاقتصادي والاجتماعي نموذجا مثاليا لذلك، فاحتضنا بفخر أفكاره ودافعنا عنها”.

وتابعت “مازلنا إلى اليوم وسنبقى نؤمن به (عبدالعزيز بوتفليقة)، كرجل الخلاص والاستقرار وضمان الأمن والأمان، كيف لا وهو الذي جعل من المصالحة الوطنية منهجا ومسلكا يقتدى في كل أنحاء العالم”.

وكان سيدي السعيد، قد كان أحد الحاضرين في ما بات يعرف بـ”بيان الأوراسي”، إلى جانب عدد من قادة تنظيمات رجال المال والأعمال، وعلى رأسهم علي حداد، كرد فعل منهم، على رفض رئيس الوزراء لحضور الرجل في احتفالية رسمية، وتم أمره بإيعاز من عبدالمجيد تبون بمغادرة القاعة.

وتذكر مصادر متابعة بأنه رغم مساعي احتواء الموقف من طرف بعض الجهات، إلا أن الوضع يتجه إلى القطيعة بين الحكومة وبعض رجال الأعمال، خاصة بعد توصل مصالح عبدالمجيد تبون، بتسجيلات للقاء الأوراسي، تفيد باشتداد لهجة المشاركين تجاه رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة ورئيس وزرائه تبون.

وقالت تسريبات من اللقاء بأن رئيس جمعية المقاولين، صرح في اللقاء بأن “المقاولين يدينون للحكومة بـ1500 مليار دينار”، أما سيدي سعيد الذي صرح “من يستهدف علي حداد كمن يستهدفني”، فقد وعد الرجل بأنه “سيتصل بالرئاسة لبحث المسألة”، في حين قال علي حداد “أنا من مول الحملة الانتخابية لبوتفليقة”.

وتوحي التسريبات بخطاب تصعيد من طرف مسؤولي التنظيمات المهنية لرجال الأعمال والنقابة المركزية، وبدلالات الصراع المفتوح مع الحكومة، في سياق التغييرات المفاجئة في توجهات السلطة، بعد انتخابات ماي الماضي، حيث تسير نحو سحب البساط من نفوذ رجال الأعمال في مؤسسات ومفاصل الدولة.

وكان منتدى رؤساء المؤسسات الذي تأسس في العام 2014، قد شهد صعودا لافتا في المشهد السياسي للبلاد، إلى درجة توقع له البعض أن يكون أحد الجماعات الضاغطة في المستقبل، لا سيما بعد أن ترك بصمات واضحة في تشكيل وتوجيه عدة مؤسسات رسمية كالحكومة والبرلمان.

وتواصل الحكومة لجم نفوذ الرجل الأول في التنظيم علي حداد، عبر توجيه اعتذارات رسمية لمجمعه من أجل الوفاء بإنجاز وإتمام أشغال المشروعات والصفقات المبرمة في وقت سابق مع عدة هيئات ومؤسسات حكومية، في ظرف يتراوح بين أسبوع وبين شهرين، أو اللجوء إلى فسخ تلك العقود، وهو ما يعتبر تمهيدا لسحب الاستثمارات العمومية من احتكار المجمع المملوك له.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد العمال الجزائريين يسحب البساط من قيادته إرضاء للسلطة اتحاد العمال الجزائريين يسحب البساط من قيادته إرضاء للسلطة



GMT 15:13 2018 الثلاثاء ,03 إبريل / نيسان

كشف حقيقة واقعة العثور على جثة شخص في أوسيم

GMT 23:33 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

اليونيسكو تعدّ "نوروز" أقدم عيد معنويّ في العالم

GMT 23:15 2018 الأحد ,29 تموز / يوليو

كل ماتريد معرفته عن ألم العصب الخامس

GMT 02:09 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

GMT 22:46 2014 الإثنين ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الكركم يساعد المرارة على إنتاج المزيد من الصفراء

GMT 22:40 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

روني قام بعملية زراعة الشعر بعد أن فقد جزء كبير من شعره

GMT 16:36 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:35 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

فندق فرنسي يتيح قضاء ليلة تحت النجوم بدون خيمة

GMT 15:16 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سعود السويلم يؤكد أن النادي لن يدفع ثمن أخطاء غيره

GMT 14:15 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

فيلم "122" يقترب من المليون الأول في أول أيام عرضه

GMT 00:57 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

مُصممة الأزياء مريم مُسعد تطرح "كوليكشن" جديد لشتاء 2019

GMT 22:07 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة 5,6 درجات قبالة تايوان

GMT 12:57 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

الجيش الجزائري يدمر مخبأين للإرهابيين في سكيكدة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria