أزعور تطوير دور وزارات المال والمصارف في العالم العربي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أزعور: تطوير دور وزارات المال والمصارف في العالم العربي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أزعور: تطوير دور وزارات المال والمصارف في العالم العربي

وزير المال السابق جهاد أزعور
أبوظبي ـ ننا

شدد وزير المال السابق جهاد أزعور على ضرورة إطلاق الدول العربية "ورشة إقتصادية لجبه التحديات الناجمة عن الربيع العربي وعن الأزمة المالية العالمية". ودعا في افتتاح مؤتمر إقليمي ينظمه البنك الدولي في أبو ظبي، إلى "تطوير دور المؤسسات المركزية الأساسية، وخصوصا وزارات المال والمصارف المركزية وهيئات الرقابة والمؤسسات المعنية بالتخطيط الاستراتيجي" في هذه الدول، منطلقا من نتائج دراسة عن تجارب أكثر من 50 دولة تمكنت من تحقيق نهضة اقتصادية وإصلاح مؤسساتي.
تحدث أزعور في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "التبادل" The Exchange السنوي الذي يشارك فيه أكثر من 300 مسؤول في القطاعين العام والخاص من دول المنطقة، بينهم رؤساء هيئات رقابة وخبراء دوليون في المجالين المالي والإداري، ويستمر إلى غد الخميس. ويتناول المؤتمر تعزيز الإدارة المالية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتشجيع التعاون بينها في هذا المجال، سعيا إلى المساهمة في الحد من الفقر وتحقيق الإزدهار المستدام.
وعرض نتائج الدراسة المقارنة التي أجراها على مدى سنتين وشملت التواصل مع نحو 200 مسؤول وخبير من 54 دولة. وتمحورت الدراسة على كيفية إنجاح أي عملية نهضوية من خلال دور المؤسسات، وخصوصا من خلال تطوير تلك المعنية بالشؤون المالية كوزارات المال والمصارف المركزية، وتعزيز دور هذه المؤسسات في رسم السياسات الإقتصادية ومراقبة حسن تنفيذها وتأمين استمرارية عملية النهوض الاقتصادي والتنمية وخلق فرص العمل.
وشدد أزعور على ضرورة وضع برنامج لإطلاق ورشة إقتصادية لجبه التحديات الناجمة عن الربيع العربي وعن الأزمة المالية العالمية التي غيرت أنظمة عمل الحكومات والدول.
وتطرق الى الخطوات المطلوبة للنهوض الاقتصادي في المنطقة "ولمواكبة التحولات ومواجهة التحديات الاساسية، وخصوصا التحدي الديموغرافي وتحدي تعزيز الوضع الاجتماعي من خلال بناء شبكة اجتماعية لتمكين الطبقة الوسطى ومعالجة مشكلة البطالة التي تطال عددا كبيرا من الشباب العربي".
ورأى أن "الأزمة المالية العالمية والربيع العربي فرضا حاجة الى مشروع اقتصادي جديد في المنطقة يكون نوعا من مشروع مارشال اقتصادي، يرتكز إنجاحه ليس فقط على البرامج والسياسات، بل ايضا على تطوير المؤسسات في القطاعين العام والخاص، لتمكين أي نهضة اقتصادية من الاستمرارية والنجاح".
وعرض أزعور التحديات الاساسية التي تواجهها دول المنطقة العربية وأهمية "تفعيل دور المؤسسات لتحقيق النهوض، والافادة من التجارب الناجحة في كل أنحاء العالم لإطلاق عملية تغيير اقتصادي واسع المدى في المنطقة".
وقال: "بعد مرور ثلاث سنوات على الربيع العربي وخمس سنوات على الأزمة المالية العالمية، ثمة ضرورة لتطوير دور المؤسسات المركزية الأساسية وخصوصا وزارة المال والمصارف المركزية وهيئات الرقابة والمؤسسات المعنية بالتخطيط المتوسط المدى، بهدف وضع برامح تنموية وتنفيذها".
واقترح أزعور على المشاركين في المؤتمر خريطة طريق تمكن الدول العربية من رفع مستوى التعاون المؤسساتي "مدخلا لخلق مساحة من التعاون الإقتصادي والمالي في المنطقة". وختم بالتأكيد أنه "من غير الممكن بناء ديموقراطيات فاعلة ومجتمعات متكافئة، إلا بتطوير مؤسسات في القطاعين العام والخاص، قادرة على درجة عالية من الكفاءة والقدرة لتحقيق عملية التغيير".


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزعور تطوير دور وزارات المال والمصارف في العالم العربي أزعور تطوير دور وزارات المال والمصارف في العالم العربي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 23:10 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الجوزاء

GMT 04:33 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 21:12 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الهلال السعودي يسعى لضم لاعب منتخب إكوادور

GMT 14:30 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

"ألوان الصيف" معرض تشكيلي في فنون الأحساء

GMT 04:15 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

وفاة والد مطرب شهير بعد صراع مع المرض

GMT 12:58 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوافق على إعارة شريف إكرامي إلى نادي النصر

GMT 15:36 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يؤكد أن جبهة النصرة هدفه في 2018
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria