الكويت تنتقد تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان فى اليمن
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الكويت تنتقد تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان فى اليمن

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الكويت تنتقد تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان فى اليمن

مجلس الأمم المتحدة
الكويت - أ ش أ

انتقدت الكويت أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين حول حالة حقوق الإنسان فى اليمن.

جاء ذلك فى كلمة الكويت التى ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف السفير جمال الغنيم، أمام الدورة 39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فى إطار الحوار التفاعلي مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بشأن تقريرها حول الأوضاع فى اليمن.

وقال الغنيم "إن التقرير قد جانبه الصواب فى نقاط عدة، منها على سبيل المثال لا الحصر، الادعاءات والمزاعم الواردة فيه، والتى تتناول استهداف قوات التحالف للمدنيين، والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانى".

وأضاف إن فريق الخبراء، ومن خلال زياراته القصيرة والمحدودة لليمن، ورغم محدودية وصوله لبعض المناطق وضيق الوقت المتاح له، إلا أنه توصل إلى استنتاجات خطيرة، حمل فيها دول التحالف العربى منفردة مسؤولية الانتهاكات، لكنه فى المقابل تجاهل الردود الرسمية بشأنها بل ولم يضمنها فى التقرير.

وأشار إلى تأكيد دول التحالف العربى على تعاونها الكامل وبكل شفافية مع فريق الخبراء منذ تشكيله، ومع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية فى اليمن، وذلك فى إطار حرصها على ضمان تفادى وقوع أية إصابات بين المدنيين، مشددا على ضرورة استذكار أن دول التحالف العربى، قد شكلت آلية للتحقيق، مكونة من فريق مشترك لتقييم الحوادث.

وأوضح أن الدور الكبير الذى تقوم به دول التحالف العربى، يسعى إلى إعادة الأمل للشعب اليمنى لينعم بالاستقرار والتمتع بحياة كريمة، معربا عن قناعة الكويت، بأن تمكين الحكومة الشرعية من بسط سيطرتها عبر تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، هى الوسيلة الوحيد لإنجاح الجهود السلمية، وتلبية الاحتياجات الإنسانية، وتحقيق الاستقرار والأمن فى اليمن.

وأكد حرص الكويت شأنها شأن دول التحالف العربى الأخرى، على مواصلة دعمها للتخفيف من حدة تدهور الوضع الإنسانى الذي يتجرع مرارته الشعب اليمنى، لافتا إلى أن مساهمات بلاده لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، قد تجاوزت 350 مليون دولار منذ عام 2015، وأن المساعدات الإنسانية الكويتية لا تزال تتقاطر على اليمن.

وأشار إلى أن الكويت، وفى ضوء ما ورد فى التقرير، تؤكد حرص دول التحالف على التعاون وبشكل وثيق وشفاف مع فريق الخبراء، وذلك منذ أن تم تشكيله من قبل المفوض السامى لحقوق الإنسان فى شهر ديسمبر 2017، مشددا على أن المجتمع الدولى يقف اليوم بأجمعه أمام مسؤولية أخلاقية تجاه الشعب اليمنى.

من جهة أخرى انتقد محمد عسكر وزير حقوق الإنسان اليمنى، تقرير فريق الخبراء المكلف من المجلس برصد انتهاكات حقوق الإنسان فى اليمن برئاسة كمال الجندوبى، مؤكدا أنه جاء غير منصف ومنحازا ولم يوجه اتهاما واضحا لجماعة الحوثى بالانقلاب على السلطة برغم أن هذا هو التوصيف الذى كان قد جاء به قرار مجلس الأمن 2201 وكذلك القرار 2216.

وقال الوزير اليمنى، فى كلمة، اليوم الأربعاء، أمام جلسة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فى جنيف، والتى خصصت لاستعراض تقرير فريق الخبراء، إن تقرير الخبراء وعلى العكس برر للحوثيين الاستيلاء على السلطة وسماها بسلطة الأمر الواقع، كما سمى رئيسها بقائد الثورة، وبما يخالف حتى توصيف مكتب المفوض السامى الأممى لحقوق الإنسان فى تقاريره التى سمى فيها جماعة الحوثى بأنصار الله.

وأضاف أن ما توصل إليه فريق الخبراء من استنتاجات فى تقريرهم جانب معايير النزاهة والحياد والمبادئ المنصوص عليها بشأن الآليات المنبثقة عن الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن تقرير الخبراء غض الطرف عن الجرائم والانتهاكات الخطيرة التى ارتكبتها مليشيات الحوثى فى مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنسانى، كما تجاهل التقرير وبشكل شبه كلى الكثير من الجرائم التى وردت فى تقارير صادرة سابقا عن مكتب المفوض الأممى لحقوق الإنسان أو الصادرة عن فريق خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن.

ولفت إلى أن التقرير لم يشر إلى الأسباب التى استدعت طلب الحكومة الشرعية اليمنية المساعدة الخارجية لصد الاعتداء عليها من قبل مليشيات الحوثى التى انقلبت على السلطة كما لم يشر التقرير إلى احتجاز رئيس الدولة ورئيس الحكومة وأعضاء الحكومة وملاحقة رئيس الدولة إلى عدن وضرب مقر إقامته بالطيران.

وأضاف الوزير اليمنى، أن تقرير فريق الخبراء لم يشر إلى الصواريخ التى تطلقها مليشيات الحوثى على المملكة العربية السعودية وتصيب المدنيين وكذلك التهديد الذى تقوم به تلك المليشيات للملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، إضافة إلى عدم إشارة تقرير الخبراء إلى التدخل الإيرانى فى اليمن ودعم طهران للحوثيين بالسلاح والمال والإعلام.

يذكر أن كان كمال الجندوبى رئيس فريق الخبراء المكلف من مجلس حقوق الانسان برصد انتهاكات حقوق الإنسان فى اليمن قدم استعراضا عن التقرير أمام جلسة مجلس حقوق الإنسان، اليوم، حيث طالب الدول الأعضاء فى المجلس بإيلاء الوضع فى اليمن الأهمية وتجديد ولاية فريق الخبراء، كما دعا إلى وقف الإفلات من العقاب فى اليمن.

فى ذات الإطار، قال الدكتور عبدالعزيز الواصل السفير السعودى لدى الأمم المتحدة فى جنيف، فى كلمته، إن تقرير فريق الخبراء جاء بعيدا عن الموضوعية، كما تجاهل المعلومات التى تم تزويده بها فى الاجتماعات مع الجهات المعنية فى التحالف.

وأضاف السفير السعودى، أنه من المستغرب أن يؤسس فريق الخبراء استنتاجاته على التخمين والاعتقاد فى وقت يتجاهل الانتهاكات الواسعة التى حدثت عندما اجتاحت المليشيات الحوثية المدن اليمنية وإعاقتهم للمساعدات الموجهة للمحتاجين اليمنيين، إضافة إلى عدم ذكر التقرير للصواريخ الباليستية التى يطلقها الحوثيون على المدن السعودية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت تنتقد تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان فى اليمن الكويت تنتقد تقرير الخبراء الدوليين حول حقوق الإنسان فى اليمن



GMT 23:31 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

مختبر في الغابون لمكافحة "الفيروسات القاتلة"

GMT 05:05 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

تناول اللبن قبل وجبة الإفطار يعزز من صحة القلب

GMT 19:47 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

جهّز نفسك هذا الشهر للصعوبات على الصعد كافة

GMT 07:13 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تعرف على القيمة الحقيقية لثروة كيت ميدلتون

GMT 01:55 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

سعر الريال القطري مقابل اليورو الثلاثاء

GMT 08:15 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصر تعلن عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ظهر"

GMT 08:07 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

5 طرق تربوية تمنح الطفل الثقة بالنفس وتعزّز قوة شخصيته

GMT 21:18 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

نائب رئيس الأركان الكويتي يستقبل قائد الحرس الأميري

GMT 00:31 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

"مرسيدس" تكشف عن صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة

GMT 00:33 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

ماغي بوغصن تسجِّل 80 ألف مشاهد لفيلمها "السيدة الثانية"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria