مخرجي هوليوود

في خطوة هي الأولى من نوعها منذ إطلاق هذه الجوائز عام 1938. أدرجت جمعية مخرجي هوليوود امرأتين ضمن ترشيحاتها لجائزتها الأهم المخصصة لأفضل فيلم روائي، تأتي بعد تعرضها للانتقادات العام الماضي لتجاهلها النساء كلياً في القائمة التي اختارتها.وأصبحت كلوي جاو «نومادلاند» وإيميرالد فينيل «بروميسينغ يانغ وومن» على التوالي تاسع وعاشر امرأة تنافس على جائزة أفضل فيلم روائي التي تمنحها جمعية المخرجين الأميركيين، لكن قائمة الترشيحات لهذه الفئة تضمّ للمرة الأولى امرأتين، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ويسعى إلى الفوز ضمن هذه الفئة أيضاً الأميركي من أصل كوري جنوبي لي أيزك تشانغ عن فيلمه «ميناري» وديفيد فينشر عن «مانك» وآرون سوركين عن الفيلم الدرامي التاريخي «ذي ترايل أوف ذي شيكاغو سفن». وتشكل جوائز جمعية المخرجين الأميركيين مؤشراً مهماً إلى فرص الأفلام للفوز بجائزة أوسكار ضمن فئة أفضل مخرج.ولم تفز إلى اليوم سوى امرأة واحدة بجائزة أفضل فيلم هي كاثرين بيغيلو عن «ذا هارت لاكر»، وقد حصل الفيلم بالفعل بعدها على ست جوائز أوسكار بينها جائزتا أفضل فيلم وأفضل مخرج.

وتعرضت مختلف الجوائز السينمائية المرموقة العام الماضي، ومنها جوائز جمعية المخرجين وجوائز أوسكار، لانتقادات شديدة بسبب غياب المخرجات الإناث عن ترشيحاتها. كذلك أعلنت جمعية المخرجين ترشيحاتها لجائزة الفيلم الروائي الأول لمخرجه، وشملت هي الأخرى امرأتين هما ريجينا كينغ عن فيلم «وان نايت إن ميامي» ورادا بلانك عن «ذي فورتي يير أولد فيرجن» والمؤلف والمخرج الفرنسي فلوريان زيلر عن «ذي فاذر».

قد يهمك ايضا:

النجمة الأميركية سوزان ساراندون تتضامن مع الفلاحين المحتجين في الهند
تعرف على المنافسين لأفضل مونتاج في حفلة توزيع جوائز أوسكار 2017