الدكتور بوعبد الله غلام الله

نفى الوزير الأسبق لقطاع الشؤون الدينية ورئيس المجلس الإسلامي الدكتور بوعبد الله غلام الله، أن يكون رفضه تأسيس نقابة للأئمة من باب الانتقاص من قيمتهم، مشيرًا إلى أنه مع نقابة الأشراف التي تقوم على إرشاد المجتمع وتكوين الأئمة المبتدئين.

وفتح الدكتور بوعبد الله غلام الله في حوار مع "الشروق"على هامش فعاليات الملتقى الدولي العالم محمد العربي التباني الذي احتضنته ولاية برج بوعريريج النار على أعضاء نقابة الأئمة الذين قال عنهم إن غالبيتهم لا يؤدون واجباتهم في مساجدهم، مؤكدا أنه من حق الإمام أن يعيش حياة البذخ ولكن ليس من أموال الإمامة، كما تحدث لنا غلام الله عن رأيه في ضرورة إصلاح المنظومة التربوية وأمور أخرى بخصوص الدولة والفرد.

وحول إضراب الأئمة قال غلام الله :"من حق الأئمة إنشاء نقابة، ولكن بشرط أن تكون نقابة لترشيد الإمامة كنقابة الأشراف التي توجد في الجزائر منذ القديم، تتمحور مهمتها حول ترشيد المجتمع وتوجيه الناس، يجب أن تضم هذه النقابة خيرة الأئمة الذين يؤدون واجباتهم في مساجدهم ويعلمون الناس القرآن ويجتمعون من وقت لآخر بالأئمة المبتدئين لغرض توجيههم ويشرفون على التكوين المستمر للأئمة لترقية الإمامة".

وأضاف :"إذا كان تأسيس نقابة بهذا الشكل فأنا أبارك ذلك، أما تأسيس نقابة على غرار نقابة العمال الذين يدافعون عن حقوقهم ورفع الأجور، ولكن مقابل ذلك على الدولة ووزارة الشؤون الدينية أن تعمل على تحسين ظروف الأئمة حتى لا يمد الإمام يده للناس بالإضافة إلى توفير الإقامة، أحب أن أوضح أن المسألة هي مسألة أخلاقية، من حقهم الزواج بثانية وكسب السيارات والفيلات ولكن ليس عن طريق الإمامة، لا ينبغي أن يتصرف الإمام مثل العامل البسيط، لأن الإمام هو الذي يقوم بإرشاد هذا العامل ولكن من يقوم بإرشاد الإمام؟.

 

وبالانتقال إلى تهديد الأئمة بمقاطعة الصلوات الخمس  ، أوضح أن الأمر لم يقتصر على التهديد، فأعضاء النقابة قاطعوا الصلوات أعرفهم  واحدا واحدا، لا أحد يقوم بواجباته في مسجده، يطالبون فقط بالحقوق على غرار النقابي الذي لا يعمل، وهذا لا يليق بالإمام، فالإمام أشرف من هذا، فأنا لا أنتقص من قيمة الإمام ولكن أجعل مكانته أعلى وأرفع.

وحول موقفه من التيار السلفي المدخلي، وهل تجزم أن مرجعيته من خارج حدود الجزائر؟

أجاب غلام الله :"نعم، التيار السلفي في الجزائر يستمد مرجعيته من الخارج، وله علاقة بالقوة الاستعمارية المؤثرة في الشرق الأوسط.. هذه مسألة كبيرة وخطيرة.. لذلك نطرح سؤالا: هل تريد أمريكا أن تدخل إلى المساجد الجزائر من خلال المدخلية؟".

قد يهمك ايضا:

وزيرة الثقافة الجزائرية تتكفَّل بالوضعية الصعبة للكوميدي محمد خديمي

هذه رسالة وزيرة الثقافة إلى المبدعات والمثقفات في يومهن العالمي