جمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان

 استقبلت جمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان بولاية قسنطينة خلال سنة 2020 ما لا يقل عن 906 مرضى مصابين بداء السرطان و ذلك خلال ستة أشهر من النشاطات بسبب الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كوفيد-19, حسبما أفاد به يوم الأربعاء أعضاء من الجمعية.

و أوضح ذات المصدر بأن هؤلاء المرضى قاموا ب1852 زيارة بمعدل زيارتين في السنة لمقر الجمعية المتواجد بالمقاطعة الإدارية علي منجلي, مبرزا بأنه على الرغم من أن جمعية واحة علقت نشاطاتها خلال الفترة الممتدة بين 20 مارس 2020 و 31 سبتمبر من نفس السنة "إلا أن هؤلاء المرضى تمكنوا من الاستفادة من 1959 خدمة طبية منها 1079 تحليل طبي و 596 تصوير طبي".

    و علاوة على ذلك و من أجل ضمان تواصل نشاطاتها, أطلقت جمعية واحة عدة عمليات تضامنية لفائدة عائلات و أقارب المرضى المصابين بالسرطان و الذين يكافحون يوميا ضد هذا المرض من خلال إطلاق في أكتوبر المنصرم مبادرة "دكان واحة" التي تعد بمثابة مرافقة اجتماعية.

و أوضح أحمد زمولي، نائب رئيس الجمعية، في تصريح لـ/وأج/، بأن "هشاشة بعض المرضى تفاقمت بظهور كوفيد-19 مما تطلب مرافقة الأشخاص الأكثر عوزا من خلال تقديم مساعدة اجتماعية شهرية".

و كشف في هذا الصدد بأن "هذا التصور الجديد المجاني 100 بالمائة، الذي تم إطلاقه في أكتوبر المنصرم, يمكن مرضى السرطان الذين يعانون من الهشاشة بميزانية عائلية متوسطة قدرها 500 دج يوميا من الاستفادة مرة في الشهر من قفة من المواد الغذائية و أخرى من الألبسة وعلاوة على مشاركة في تسوية فاتورة الكهرباء و الغاز".

    و منذ 5 أشهر ترافق جمعية واحة أيضا 140 عائلة معوزة تعيش بميزانية شهرية تقل عن 20 ألف دج إضافة إلى 29 طفلا مصابين بداء السرطان من خلال منحهم مواد غذائية و ألبسة و حقيبة مدرسية و مساعدة مالية بقيمة 27 ألف و 345 دج، وفق ما أردفه ذات المصدر.

و علاوة على ذلك و بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، الذي يحتفل به في 4 فبراير من كل سنة, قررت جمعية واحة تكريم 15 شخصا من المتطوعين فيها و أشخاص أصيبوا في وقت سابق بداء السرطان و أعضاء من الجمعية مكلفين بمرافقة و الإصغاء للمرضى الجدد الذين يبحثون على وجه الخصوص عن الدعم النفسي و التوجيهات, حسب ما أفاد به السيد زمولي.

و أردف قائلا : "هي طريقة لتسليط الضوء على مواطنين عاديين و مرضى أصابهم السرطان ثم تعافوا منه و الذين تم تكوينهم من طرف جمعية واحة من أجل مرافقة و تقديم المساعدة النفسية لمرضى آخرين يعانون من هذا المرض".

    كما أفاد السيد زمولي بأن جمعية واحة وزعت منذ بضعة أيام أثداء اصطناعية لفائدة 20 امرأة مصابة بسرطان الثدي من أجل تمكينهن من استعادة الحياة الاجتماعية الطبيعية.

و أطلقت جمعية واحة، التي تأسست في 2011, عدة نشاطات على غرار الاستقبال و الإصغاء و الإعلام و التوجيه و المرافقة و الوقاية و الإيواء و المساعدة الاجتماعية من أجل تقديم يد العون لمرضى السرطان بقسنطينة و بولايات أخرى.

قد يهمك ايضا:

إيداع أكثر من 2900 قطعة أثرية بالمتحف الوطني في قسنطينة الجزائرية

حجز أكثر من 16 ألف كبسولة من الأدوية ذات الخصائص المخدرة