لزهاري يدعو إلى أن محاربة الفساد تكون بتحديد الآليات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بمساهمة القضاء والضبطية القضائية التابعة لأسلاك الأمن

لزهاري يدعو إلى أن محاربة الفساد تكون بتحديد الآليات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - لزهاري يدعو إلى أن محاربة الفساد تكون بتحديد الآليات

البروفيسور بوزيد لزهاري
الجزائر - الجزائر اليوم

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، البروفيسور بوزيد لزهاري، أمس، أن محاربة الفساد تكون من خلال تحديد الآليات التي تساعد في القضاء عليه، ملحا في سياق متصل على ضرورة الانتقال من الخطاب السياسي في محاربة الفساد إلى تحديد كيفيات القضاء عليه، بمساهمة القضاء والضبطية القضائية التابعة لأسلاك الأمن.

واعتبر لزهاري، في افتتاح الورشة التفاعلية حول "آثار الفساد على التمتع بحقوق الإنسان" المنظم من طرف المجلس الوطني ل حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته بالتعاون مع المنظمة الدولية لإصلاح الجنائي ـ مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن هذه الورشة "هي فرصة لجميع الخبراء من أجل تزويدهم بآخر ما تم الوصول إليه من تقنيات عالميا في محاربة الفساد"، داعيا إلى السير في مسارات مترابطة وليس متوازية للقضاء على هذه الآفة التي تؤثر على "التمتع بحقوق الإنسان".

وأبرز السيد لزهاري، الدور التي ستلعبه الصحافة في هذا المجال وذلك عن طريق تقوية حرية التعبير وحقوق الصحفي في الوصول إلى المعلومة. وذكر بأن تفشي الفساد في جميع القطاعات أدى إلى قطع الصلة بين الحاكم والمحكوم، مشددا على ضرورة العمل من أجل أخلقة الحياة السياسية.

كما أكد في نفس السياق، أن حقوق الإنسان تكون داعما قويا لمحاربة الفساد، قبل أن يضيف بأن العملية ليست بالسهلة لكن متواصلة.

من جهته دعا رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته طارق كور، جميع المؤسسات والجمعيات وكذا الأفراد إلى المساهمة المسؤولة في عملية الوقاية من الفساد ومكافحته في إطار دولة الحق والقانون، من أجل تجسيد ركائز الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال استغلال كل الوسائل القانونية المتاحة للتبليغ عن كل أشكال الفساد وفي جميع المستويات.

وذكر السيد كور، أن مسار اللقاءات التشاورية والمحاور الرئيسية المعلن عنها في إطار مراجعة الدستور، وخاصة منها التي تدعم حقوق الإنسان وتدعو إلى نبذ كافة أشكال الفساد وتقوية دولة المؤسسات، من شأنه أن يضع حجر الأساس لبناء الجزائر الجديدة، مؤكدا بأن اتفاقية التعاون التي تم التوقيع عليها مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، جاءت نتيجة "إدراك الطرفين للعلاقة الوطيدة بين جهود مكافحة الفساد والتمتع بحقوق الإنسان".

وإذ أبرز أن العلاقة بين مكافحة هاته الآفة والتمتع بحقوق الإنسان، هي علاقة سببية وتكاملية، أوضح المتحدث أن الارتباط القوي بين المفهومين جعل من تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وأدواتها، ضرورية  من أجل إنجاح استراتيجيات مكافحة الفساد، قائلا في هذا الصدد " هذا ما جعل الهيئة، تتبنى نهجا قائم على ترقية حقوق الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة في مشروع السياسة الشاملة للوقاية من الفساد المستوحى من الأهداف المسطرة في أجندة التنمية المستدامة لعام 2030".

في نفس السياق، أوضحت السيدة تغريد جبر، المديرة الجهوية للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن القضايا التي تم التطرق لها في هاته الورشة تجسد فعليا رؤية منظمتها في إطار العمل على مكافحة الفساد، مشيرة إلى أنه تم تركيز جهود هذه الورشة على الحديث عن دور الأجهزة الأمنية لمكافحة الفساد ودور القضاء في تحقيق العدالة.

 

وأكدت في هذا الإطار حرص منظمتها على تعزيز جهود الحكومة الجزائرية وجهود المواطن في العمل على التخلص من الفساد للخروج بخطة طريق، مشيرة إلى أنه من خلال هذه الجهود يمكن "تحديد أولويات العمل في المرحلة القادمة وتوفير كافة الدعم للجزائر".

للإشارة فإن الورشة التفاعلية حول "آثار الفساد على التمتع بحقوق الإنسان" التي تدوم يومين تتواصل أشغالها في جلسات مغلقة، حيث يتم خلالها التطرق إلى "نظرة شاملة حول الإطار القانوني الدولي لمكافحة الفساد وصلته بتعزيز حقوق الإنسان والأثار السلبية للفساد على التمتع بحقوق الإنسان والإطار الإقليمي والوطني لمكافحة الفساد فضلا عن التحريات المتعلقة بالفساد والجريمة الاقتصادية".

كما سيتم التطرق إلى دور القاضي الوطني في مكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة والآليات الدولية الحديثة في مكافحة الفساد المبنية على مبادئ الحوكمة الرشيدة.

قد يهمك ايضا:

بوزيد لزهاري يؤكد أن الحراك انحرف بعد تنامي الكراهية في الجزائر

بوزيد لزهاري يُشيد بتعليمات تبون إعداد قانون يجرّم خطاب الكراهية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لزهاري يدعو إلى أن محاربة الفساد تكون بتحديد الآليات لزهاري يدعو إلى أن محاربة الفساد تكون بتحديد الآليات



GMT 16:07 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

النجم العالمي النني على رأس قائمة الراحلين في أرسنال

GMT 10:48 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

غوارديولا يتحدث عن سقوط "مانشستر" ضد "بالاس"

GMT 18:48 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

"سيدني" تجمع أسرار السياحة بسحر الطبيعة والمغامرات

GMT 03:48 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات "ميتسوبيشي أوتلاندر بي اتش اي في"

GMT 17:55 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

حافظ يعلن أن العنصر الأجنبي لم يقدِّم أي جديد للنادي

GMT 18:20 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

طريقة عمل صدور الدجاج الصيني

GMT 05:42 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

لغة الجسد تساعد على فهم الآخرين عبر حركاتهم

GMT 13:52 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الحنا تعكس رمز السعادة والبهجة والاحتفال بالعرس بشكل مميز

GMT 03:44 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

سلاف فواخرجي تلتقط صورًا تذكارية مع صقر في تونس

GMT 09:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

MG RX5 الجديدة تستعد للانطلاق في الشرق الأوسط
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria