«عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

«عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ

«عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ

 الجزائر اليوم -

«عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ

خالد منتصر
بقلم : خالد منتصر

د. أحمد عكاشة، بجانب كونه رائداً للطب النفسى فى مصر، فهو نحّات مصطلحات طبية تقترب من الصياغة الفنية الأدبية وفى نفس الوقت تتصف بالصرامة والدقة العلمية، فهو الذى نحت مصطلح تنظيم إيقاع المخ بدلاً من مصطلح الصدمات الكهربائية الذى كان مصطلحاً بغيضاً واصماً ومرعباً للمريض النفسى، وقد صدرت توصية بتعميم القانون الذى وضعه د. عكاشة مع تلاميذه عربياً والاستعانة والاسترشاد به فى كل الدول العربية، هذا القانون الذى ضم فى مواده ذلك المصطلح، فقد أصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى القانون رقم 210 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسى الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009، وهو قانون أحدث تعديلات على قوانين الصحة النفسية فى مصر، وخاصة فيما يتعلق بحقوق المريض النفسى والدخول الاختيارى، وشروط الدخول الإلزامى، وأكد أيضاً أهمية التخصص الأكاديمى والإكلينيكى والتدريب على ممارسة العلاج النفسى، وضرورة عقد امتحان لكل من يقدم على ممارسة المهنة، كما أكد أهمية التعليم المستمر، وتجديد ترخيص الممارسة على فترات زمنية مناسبة، وكان د. عكاشة، فى حوار سابق لى معه، قد شرح مسألة تنظيم إيقاع المخ، وسأل صنّاع الإعلام والدراما الذين يصورون المريض النفسى فى تلك الجلسات وكأنه فى معتقل تعذيب، هل يعلمون أنه يوجد قانون مصرى لرعاية المريض النفسى فى مصر؟ هل يعلمون أنه يوجد مجلس قومى للصحة النفسية يباشر علاج المريض النفسى سواء كان متطوعاً أو إلزامياً، وأنه يوجد ضوابط لحقوق المريض النفسى ومتابعة علاجه، ويشرف على تنفيذه ثلاثة من الأطباء النفسيين المستقلين سواء فى المستشفيات الحكومية أو الخاصة، هل يعرفون أنه يوجد صندوق خاص فى كل المستشفيات النفسية لشكاوى المرضى ويشرف على هذه الصناديق المجلس القومى للصحة النفسية؟ هل يعلمون أنه لا يوجد أى علاج طبى استمر لمدة سبعين عاماً إلا الأسبرين والعلاج الكهربائى؟

إن صدمات الكهرباء توقفت منذ خمسين عاماً وبعدها جاءت الجلسات التشنجية، ثم بعدها بعشر سنوات استُخدمت جلسات تنظيم إيقاع المخ تحت تأثير المخدر وراخى العضلات، ولا يحدث سوى ارتجاف العين وبعدها بعشر دقائق يشرب المريض الشاى ويمارس حياته بشكل طبيعى جداً. إن جلسات تنظيم إيقاع المخ هو الاسم الموجود فى قانون رعاية المريض النفسى، وهذا العلاج يُعطَى فى كل مراكز الطب فى العالم، ويُعتبر من أحسن علاجات الاكتئاب والهوس وبعض أنواع الفصام. وهو ليس عقاباً بل هو علاج ناجح وإعطاؤه يحتاج لموافقة المريض وأسرته بعد شرح مفصل لطبيعة الجلسات ودواعى استخدامها للمريض، بل هو بمثابة العلاج الأمثل للأفكار الانتحارية.

خبر تعميم القانون وتعديلاته والاسترشاد به فى الدول العربية خبر سعيد ومنصف للمريض النفسى، والشكر لمن صاغه وحارب فى سبيله حتى يخرج إلى النور د. أحمد عكاشة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ «عكاشة» وتنظيم إيقاع المخ



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 00:23 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سبب بكاء الإعلامي توفيق عكاشة على الهواء

GMT 07:36 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أوكرانية تصمم مجوهرات مخيفة مستوحاة من الأساطير

GMT 22:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

شركة كيا موتورز إيجيبت توفر سيارة "سورنتو" 2018

GMT 20:35 2018 الخميس ,23 آب / أغسطس

فوائد البلح المذهلة وأنواعه المختلفة

GMT 19:09 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

الثدي الصغير هو الأفضل لهذه الأسباب

GMT 09:02 2018 الثلاثاء ,14 آب / أغسطس

افتتاح "Paw Cats Hotel" أول فندق للقطط في سورية

GMT 12:25 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الدينار الأردني مقابل الدرهم المغربي الإثنين

GMT 02:26 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أكسفورد تزيد الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria