«مصر بتتكلم حرفي»
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

«مصر بتتكلم حرفي»

«مصر بتتكلم حرفي»

 الجزائر اليوم -

«مصر بتتكلم حرفي»

عزة كامل
بقلم : عزة كامل

فى صباح يوم غائم، ترددت فى قبول دعوة أصدقائى للذهاب إلى هناك، لكن راودنى إغراء شديد بالموافقة للاستمتاع بالصحبة، بعد أن باعدت بيننا جائحة «كورونا» اللعينة، فكم اشتقت لممارسة الحياة الطبيعية، التقينا فى معرض ديارنا للحرف اليدوية، والذى تم تنظيمه تحت شعار دال وجميل، وهو: «مصر بتتكلم حرفى».

منذ أن وطئت أقدامنا جناح المعرض حاصرتنا الإجراءات الاحترازية: (التعقيم لقياس درجة الحرارة، والتأكد من ارتداء الكمامة)، استمتعنا بالتنويعات المختلفة من الحرف اليدوية المصرية، والمعروضة بشكل أنيق، وبألوان تبهر الأبصار، والشىء المميز أن المعرض نظّم ورش أشغال يدوية للأطفال، وأماكن مخصصة لعدد من ورش الحرف اليدوية لتعليم المشاركين مختلف الفنون، النحاس، الصدف، الحلى، الخيامية، الخزف، الشموع، الفسيفساء، الخشب، الإكسسوار، السجاد وغيرها من حرف أخرى.

هذا المعرض أقيم تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعى لعرض منتجات الأسر المنتجة والحرفيين من الجنسين، وكذلك من جميع محافظات مصر، أى من سيناء إلى مرسى مطروح وسيوة، وذلك بمشاركة بنك الإسكندرية، وبالشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات we، ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

وحضرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كضيف شرف، وتمثل النساء نسبة 80% من الحرفيين، سواء اللاتى يعملن من خلال مشروعاتهن الخاصة، أو من خلال المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى أن المعرض يدعم دعما لذوى الإعاقة، ويشجعهم على عرض وتسويق كافة إبداعاتهم، وتسهيلا على المواطنين للذهاب للمعرض تم توفير عدد من الأتوبيسات فى عدد من النقاط فى مختلف أنحاء القاهرة لنقل الجمهور من وإلى المعرض.

واللافت للنظر تلك المسؤولية المجتمعية لبنك الإسكندرية، والتى تعكس المساهمة فى مساعدة أصحاب الحرف والمهارات والمواهب، وربطهم بفرص تدريب وعمل، وفرص تسويقية لمساعدتهم على استمرار حياتهم المهنية، وكذلك الانخراط فى سوق العمل، وهو استمرار لجهود البنك منذ إطلاق المبادرة الرائدة «إبداع من مصر» للحرف اليدوية، والتى كان لها مردود ملحوظ فى دعم الفنانين وخاصة من النساء من خلال رعاية مواهبهن وتمكينهن من الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية.

هذا المعرض جاء بمثابة دعم وإحياء لصناعة حرفنا التراثية الوطنية، والمهددة بالاندثار تماما. لذلك نحن فى حاجة إلى مزيد من الممارسات التى تتحمل فيها الأطراف المعنية كافة مسؤوليتها، وفى مقدمتها البنوك الوطنية، باعتبارها القطاع الأكثر ربحية بين قطاعات الاستثمار والإنتاج، كما أن المسؤولية الاجتماعية للبنوك جزء من التسويق لها بغرض بناء سمعتها وتعزيز صورتها فى المجتمع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«مصر بتتكلم حرفي» «مصر بتتكلم حرفي»



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 16:39 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

ستائر غرف نوم بألوان دافئة من وحي الخريف

GMT 23:50 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

تريلر مسلسل الخيال العلمى the innocents

GMT 02:45 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

اكتشاف أجمل ديناصور في العالم بألوان مذهلة

GMT 00:25 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

سراج الدين يرى أنّ الخطيب سيحقق له الحلم الذي رفضه الأهلي

GMT 14:52 2013 الخميس ,07 آذار/ مارس

راشيل وايز تتمنى أن تكون فتاة "جيمس بوند"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria