الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق

الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق

 الجزائر اليوم -

الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق

الرئيس بَرهَم صالح*
بقلم: الرئيس بَرهَم صالح*

عَصَفَت رياحٌ عاتية بالعراق على مدار الأربعين عاماً الماضية. لقد هدّدت الحروب والعقوبات والإرهاب والصراعات الداخلية استقراره ورفاهية مواطنيه.

ولكن إلى حدٍّ بعيد، فإن أخطر تهديدٍ طويل الأجل يواجهه البلد هو التأثير الاقتصادي المُحتَمَل والدمار البيئي لتغيّر المناخ. وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن العراق هو خامس دولة مُعرَّضة للخطر في العالم لعواقب التغيّرات المناخية.

الأدلّة على تزايد مخاطر المناخ تُحيط بنا في كل مكان. أصبحت درجات الحرارة العالية جداً أكثر شيوعاً، والجفاف أكثر تواتراً، والعواصف الترابية أكثر حدّة. يؤثر التصحّر في 39 في المئة من أراضي العراق، و54 في المئة من أراضينا مُهدَّدة بفقدان الزراعة بسبب زيادة الملوحة. أدّى بناء السدود على منابع وروافد نهرَي دجلة والفرات التاريخيين -شريان الحياة لبلدنا- إلى تقليل تدفّق المياه، ما أدّى إلى نزوح وتد الملح من الخليج إلى شطّ العرب.

تخلق هذه السدود نقصاً متزايداً في مياه الري، ما يُهدّد إنتاجنا الزراعي؛ كما أن الوصول إلى مياه الشرب في مدننا وقرانا مُعرَّضٌ للخطر. وفقاً لوزير الموارد المائية العراقي، قد تواجه بلادنا عجزاً يصل إلى 10.8 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً بحلول العام 2035.

التكاليف البشرية المُحتَملة للتغيّرات المناخية هائلة. لقد تضرّر سبعة ملايين عراقي بالفعل من الجفاف وخطر النزوح. إستناداً إلى معدل النمو السكاني المُرتفع في العراق، فإن التقديرات تشير إلى أن عدد سكان البلاد سينمو من 38 مليوناً اليوم إلى 80 مليوناً بحلول العام 2050  الأمر الذي سيزيد من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية إذا تُرِك تغيّر المناخ من دون معالجة.

يجب أن تكون مواجهة تغيّر المناخ أولوية وطنية للعراق. ومن الضروري أن نتحرّك الآن. تعتمد أجيالنا المستقبلية علينا، وعلينا تقع  مسؤولية جسيمة لمواجهة التحدّي.

هناك حاجة ماسة الآن إلى برنامجٍ وطني لتنشيط بلاد ما بين النهرين واستخدامه كفرصةٍ لتنويع الاقتصاد العراقي؛ دعم الطاقة المُتجدّدة والأدوات النظيفة؛ المشاركة في أسواق الكربون؛ زيادة مرونة المناطق المُعرَّضة للتغيّرات المناخية والانعكاسات الاقتصادية الحادة؛ ولتوفير ظروفٍ معيشية أفضل وأكثر استدامة لمواطنينا.

في كانون الثاني (يناير)، صادَقتُ على قرارِ برلماننا بشأن دخول العراق في اتفاقية باريس للمناخ، وهي اتفاقية تُمثّل فرصةً مُهمّة لكوكبنا لمواجهة تغيّر المناخ بشكل جماعي. في غضون ذلك، صوّت مجلس الوزراء في شباط (فبراير) على الاستثمار في محطات الكهرباء الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة. قبل ذلك، بدأت وزارة البيئة في صياغة مساهماتنا المُحدَّدة وطنياً والتي تُوضّح بالتفصيل كيف سنتعامل مع تغيّر المناخ في العراق.

لا يزال لدينا الكثير لنفعله. نحن بحاجة إلى تطوير مجموعة شاملة من المبادرات لتعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على مواردنا الطبيعية المُتاحة وإنشاء اقتصادٍ أخضر. وهذا يتطلّب تدابيرَ ملموسة تُركّز على استخدام الأراضي والحفاظ على المياه وكفاءة الطاقة كخطوةٍ أولى نحو برنامجٍ أكثر طموحاً وأطول أجلاً.

أرضُ السواد وجنّة عدن. وصفت هذه العبارات، وهي الأقدم التي عرفها الإنسان، التربة الخصبة والخضراء في بلاد ما بين النهرين. للأسف، أصبحت هذه الأرض الآن صحراء قاحلة.

المفارقة هي أنه في التطلّع إلى مستقبلٍ أفضل، يجب أن نعود إلى ماضينا الأخضر القريب. أحد الخيارات هو من خلال جهود إعادة تشجير وطنية واسعة النطاق في جنوب وغرب البلاد، تُركّز على زراعة أشجار النخيل –الرمز الثقافي لبلاد ما بين النهرين– وعلى استعادة الغابات في المناطق الجبلية والحضرية في كردستان. هذه لن تكون مُجرَّد بالوعة للكربون، لكنها ستدعم أيضاً الإنتاج الزراعي وتُساعد على حماية التربة. إن إعادة التشجير هذه سوف تتوافق مع المبادرة السعودية الطموحة للشرق الأوسط الأخضر وتتكامل معها.

بالإضافة إلى هذا الجهد، يجب أن نقدم مبادرات جديدة لتحديث الري وإدارة المياه، وتحديث معايير البناء، وتحسين التخلّص من النفايات وإعادة التدوير، والتقاط الغاز المُصاحب المشتعل.

بشكلٍ جماعي، ستوفّر هذه العناصر فوائد اقتصادية ملموسة على مدى العقد المقبل من خلال خلق وظائف جديدة في مجالاتٍ مثل الزراعة والبناء والصناعة الخفيفة؛ من خلال تعزيز تطوير صناعة جديدة في مجالاتٍ مثل البلاستيك وإمدادات البناء وتجهيز الأغذية؛ من خلال دعم نشاط القطاع الخاص؛ من خلال تشجيع الاستثمار الأجنبي؛ ومن خلال تعزيز دور الشباب في التنمية الاقتصادية.

يقع العراق في القلب الجغرافي للشرق الأوسط، وينعم بتنوّع بيولوجي من أشجار النخيل والمستنقعات وجبال كردستان، كما أن لديه القدرة على التقريب بين دول المنطقة. قد نختلف سياسياً، لكن يجب أن نتعاون لمواجهة تغيّر المناخ. إنه خطرٌ يُهدّدنا جميعاً. سنحتاج إلى ربط خططنا الوطنية بالمبادرات الإقليمية، والتصدّي لتهديداتنا البيئية والاقتصادية المشتركة –مثل تفاقم العواصف الترابية، وندرة المياه، وارتفاع درجات الحرارة، والتصحّر، وتضاؤل مواردنا المالية مع انخفاض الطلب على النفط– من خلال جهودٍ واسعة للحدّ من الآثار العابرة للحدود لتغيّر المناخ ولإدارة المياه بشكل مُشترَك وعادل.

في الواقع، إن قضية المياه تتطلب حواراً بنّاءً بين العراق وتركيا وإيران وسوريا على أساس مبادئ المسؤولية المشتركة والجهود المشتركة لإدارة المياه بشكل مُستدام.

سيتطلّب هذا البرنامج الوطني لتنشيط بلاد ما بين النهرين مُشاركة الحكومة العراقية بأكملها وإداراتها ووكالاتها، ودعماً تشريعياً من مجلس النواب. إن حشدَ الإرادة السياسية اللازمة أمرٌ حتمي: ستحتاج الوزارات إلى التمكين؛ سيتعيَّن إنشاء مؤسسات مُتخصّصة جديدة؛ وسيتعيّن تمرير مجموعة من القوانين والنُظُم الجديدة. كما يجب أن يكون هناك دورٌ للحركات الشبابية الاجتماعية والمدنية.

سيحتاج العراق أيضاً إلى مساعدة أصدقائه في المجتمع الدولي، من أجل الدعم التقني والتخطيطي، ونقل التكنولوجيا. ستكون إحدى مهامنا الأولى التنسيق مع وكالات المناخ المُتخَصّصة لمواصلة تطوير جهودنا. سوف نتطلع أيضاً إلى الوصول إلى الصناديق الخضراء وأسواق رأس المال الخاص والمانحين الدوليين للمساعدة على تمويل الاستثمارات المُتوخّاة.

وقتُ العمل هو الآن. إننا نُواجه مُهمّة شاقة، ولا يوجد وقتٌ نضيّعه. لكن معالجة تغيّر المناخ تُمثّل أيضاً فرصةً للعراق والمنطقة لاتخاذ تدابير من شأنها أن تتركهما على أساسٍ أكثر صلابة وهم يواجهان تحدّيات العقود المُقبلة.

* بَرهَم صالح هو رئيس جمهورية العراق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق الكِفاحُ من أجل المناخ هو مِفتاحُ إنعاشِ العراق



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 15:00 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة اعتداء العاصمة الصومالية إلى 137 قتيلًا

GMT 08:59 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

رمضان صبحي يخوض اختبار جديد مع هدرسفيلد ضد ساوثهامبتون

GMT 13:03 2018 الجمعة ,17 آب / أغسطس

أم تقتل ابنتها بـ"إيد الهون" في "البحيرة"

GMT 14:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

استبعاد نجوم المنتخب الكولومبي من صفوف بوكا جونيورز

GMT 19:25 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

إلهام شاهين ضيفة "أبلة فاهيتا" السبت على "سي بي سي"

GMT 21:00 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

مدرب الطليعة يؤكد أن التعادل لا يرضيه أمام فريق الجيش

GMT 03:25 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

منة شلبي تنعى شادية وتؤكّد أننا فقدنا "قيثارة الشاشة"

GMT 20:15 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

خسائر القوات الجوية السورية لعام 2017 وتشكليها الحالي

GMT 22:42 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طوني خليفة يطمئن جمهور جورج قرداحي على صحته

GMT 00:48 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

البدري يؤكد أن الوداد فاز بلقب أفريقيا بأخطاء التحكيم

GMT 01:03 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب الصوت العالي من أتيكيت التحدث مع الآخرين

GMT 23:10 2015 الإثنين ,23 شباط / فبراير

مقتل أحد أفراد الدفاع المدني في المزاحمية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria