عيون وآذان هزيمة يمين اميركا
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عيون وآذان (هزيمة يمين اميركا)

عيون وآذان (هزيمة يمين اميركا)

 الجزائر اليوم -

عيون وآذان هزيمة يمين اميركا

جهاد الخازن

بعد أزمة سياسية أميركية استمرت 16 يوماً هُزِم يمين الحزب الجمهوري هزيمة علنية منكرة، وصوّت مجلسا الكونغرس على إنهاء إغلاق العمل الحكومي بنسبة عالية، حتى أن مجلس النواب الذي يضم غالبية جمهورية شهد إنشقاق الوسط مؤيداً القانون المقترح فكانت النتيجة 285 صوتاً (بينها 78 صوتاً جمهورياً) مقابل 144 صوتاً. الجمهوريون دخلوا مواجهة يستحيل أن يفوزوا بها، فمعارضتهم الضمانات الاجتماعية التي حملت اسم اوباما كانت نوعاً من العبث لأن قانون الضمانات أقر في الكونغرس سنة 2010، والمحكمة العليا أيّدته السنة الماضية. مع ذلك لم تســتطع القيادة التقليدية للحزب كبح جموح المتطرفين الهواة من نوع حزب الشاي أو السناتور الجديد تد كروز الذي له «أجندة» وحيدة هي تقوية مركزه للترشيح عن الحزب الجمهوري للرئاسة سنة 2016. الرئيس اوباما لن يقول أمام عدسات التلفزيون إنه انتصر، لأن هذا سيثير الناس عليه، إلا أنه لا يحتاج الى جولة نصر حول مبنى الكابيتول وسكان واشنطن يصفقون له، فالحزب الجمهوري تراجع كما لم يفعل في أي مناسبة سابقة أذكرها في عقود من العمل في الصحافة شملت الإقامة سنوات في واشنطن. وكبار الحزب مثل السناتور جون ماكين والسناتور ليندسي غراهام، وهما متطرفان من دعاة الحروب، اعترفا بالخسارة المذلة، فبدأ البحث عن أعضاء لتحميلهم الخسارة وهؤلاء لن يكونوا من نوع «كبش محرقة»، فهم فعلاً أثبتوا أنهم مقامرون مغامرون وليسوا سياسيين. ثمة نقطتان مهمتان ترافقان الحل هو أنه موقت وأنه لا يرفع شبح أزمة مالية جديدة. القانون الذي وقعه الرئيـــس اوبــاما ينص على تمويل الحكومة حتى 15 كانون الثاني (يناير) المقبل، أي أن مدته ثلاثة أشهر فقط، ورفع سقف الدين ينتـــهي موعده الجـــديد في 7 شباط (فبراير) التالي، فأرجح أن تعود المواجهة بعد أن يكون الجمهوريون تعلموا الدرس، ورصوا صفوفهم من جديد لمواجهة الرئيس في قضايا يمكن أن يفوزوا بها، مثل خفض النفقات الحكومية، فيُلجَمُ الدين العام المتراكم والمتزايد، فآخر رقم عندي له هو 17 ترليون دولار، مع ترجيحي أن يكون أكبر منذ إنفجار الأزمة الأخيرة. هذه الأزمة زادت مشكلة الديون الفيديرالية على المدى الطويل، والحل أعاد 450 ألف موظف حكومي الى العمل ومكَّن الادارة من دفع مرتبات 1.2 مليون موظف حكومي. غير أن الموظفين عادوا وهناك قرارات لخفض اوتوماتيكي في بعض الانفاق الفيديرالي ما يعني أن تزيد البطالة بدل أن تنقص، ثم أن رفع سقف الدين يعني فوراً أن تطبع الدولة مزيداً من الدولارات (فئة المئة)، ولكن لا يوجد سبب للتفاؤل بأن الاقتصاد سينمو بما يكفي لوقف الاستدانة من دول كالصين التي صرخت «فاول» مع خشيتها أن تعجز الحكومة الاميركية عن تسديد المستحقات من ديونها الصينية. بكلام آخر، كان هناك حل إلا أنه موقت، فوراء الأزمة كلها خلاف في الرأي لن يُحسم في الكونغرس أو على صفحات الجرائد، هو بين يمين متشدد متطرف يعتقد أن الولايات المتحدة بلد «استثنائي» وشرطي العالم، أي أنه يعطي اميركا حق التدخل في بلدان أخرى من فوق رأس الأمم المتحدة أو من وراء ظهرها، وفريق اميركي يرى أن الولايات المتحدة لا تستطيع لعب هذا الدور فقد أدت حروب بوش الابن الى وضع البلاد على حافة الافلاس وهبط تصنيفها بالنسبة الى الاستدانة، وكاد يهبط مرة أخرى خلال الأزمة. في مثل هذا الوضع أجد أن المواجهة بين الكونغرس والادارة أرجئت ولم تحل، ولن تهل علينا السنة القادمة حتى تعود الى الأزمة نفسها، ولكن بثوب جديد. المشكلة هي أنه إذا عطست الولايات المتحدة يصاب العالم بزكام.    

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عيون وآذان هزيمة يمين اميركا عيون وآذان هزيمة يمين اميركا



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 16:07 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

النجم العالمي النني على رأس قائمة الراحلين في أرسنال

GMT 10:48 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

غوارديولا يتحدث عن سقوط "مانشستر" ضد "بالاس"

GMT 18:48 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

"سيدني" تجمع أسرار السياحة بسحر الطبيعة والمغامرات

GMT 03:48 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات "ميتسوبيشي أوتلاندر بي اتش اي في"

GMT 17:55 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

حافظ يعلن أن العنصر الأجنبي لم يقدِّم أي جديد للنادي

GMT 18:20 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

طريقة عمل صدور الدجاج الصيني
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria