عيون وآذان قطر والكرة والحساد
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عيون وآذان (قطر والكرة والحساد)

عيون وآذان (قطر والكرة والحساد)

 الجزائر اليوم -

عيون وآذان قطر والكرة والحساد

جهاد الخازن

عندما فازت قطر بتنظيم بطولة العالم في كرة القدم عام 2022 فرحنا مع الشيخ حمد بن خليفة والشيخة موزا وأهل قطر جميعاً بإجراء البطولة في بلد عربي للمرة الأولى في تاريخ المباريات. ذلك التصويت في كانون الأول (ديسمبر) 2010 إنتهى بفوز روسيا بتنظيم بطولة 2018 وقطر بعدها في 2022. ثم «راحت السكرة وجاءت الفكرة». وهذا مَثل عربي مستعمل في بلدان عربية عدة، بعضها يحرّم الخمر. وبدأت المعلومات المتوافرة تثير قلقاً متزايداً في نفسي، فأنا قلق بالولادة، وأبحث دائماً عن أسباب إضافية لأقلق. في البداية، خفت من النفقات، فقد قرأت أن قطر ستنفق حوالى مئة بليون دولار على بناء ثمانية ملاعب كرة جديدة بينها استاد أولمبي الصفات يتسع لثمانين ألف متفرج، وعلى إصلاح أربعة ملاعب موجودة وتوسيعها، وبناء فنادق جديدة ومترو ومدينة لحوالى 200 ألف شخص وغير ذلك كثير. كنت أفكر أن مئة بليون دولار تكفي لإصلاح أمور الدول العربية الفقيرة وبعض دول افريقيا جنوب الصحراء، عندما تحول الجدل الى موضوع آخر هو حرارة الطقس كأنهم فوجئوا بارتفاعها بعد التصويت، فالألعاب يُفترض أن تجرى في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) عندما تكون الحرارة في قطر تقترب من 50 درجة مئوية خلال النهار. وقرأت أن قطر عرضت نظاماً للتهوئة غير مجرَّب في ملاعب كبيرة يهبط بحرارة الملعب الى 23 درجة مئوية. غير أن تقريراً رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) شكّك في قدرة النظام المقترح على خفض الحرارة في الملاعب. وهنا أصبح موضوع الجدل إمكان نقل بطولة 2022 الى أشهر الشتاء، إلا أن فيفا لا تستطيع أن تتخذ مثل هذا القرار بمفردها لأن اللعب في الشتاء يعني تعطيل البطولات في كل الدول المشاركة، ويتبع ذلك طلبات تعويض من شركات التلفزيون المتعاقدة والمعلنين، وربما أندية الدوري الممتاز في هذا البلد أو ذلك فهي ستفقد لاعبيها الذين يمثلون بلادهم. يبن هذا وذاك ثارت مسألة العمالة الوافدة في قطر، فسكان البلد عددهم حوالى 250 ألفاً، وهناك في مقابلهم 1.2 مليون وافد أجنبي، ما يعني أن نسبة السكان الأصليين حوالى 12 في المئة من المجموع. وكانت هناك تقارير زعمت أن 500 ألف عامل آخر سيُستَقدَمون في السنوات القادمة لضمان إنجاز المشاريع ذات العلاقة ببطولة الكرة. هذا الجدل أثار جدلاً فرعياً هو معاملة العمال الوافدين، فقطر من أغنى دول العالم بالنسبة الى عدد المواطنين، ومع ذلك قرأت أن العمال لا يتلقون ماء مجانياً للشرب خلال العمل، وأن بعضهم لم يتلقَ أجره منذ شهور. الحكومة القطرية وعدت فوراً بالتحقيق، وتعهدت بزيادة المشرفين على سير العمل. وأرجح أن الذنب ذنب الشركات المتعاقدة لا الحكومة، لذلك أقترح معاقبة الشركات المخالفة بشدة، فزمن الرق مضى، وهناك جهات عالمية تبحث عن سبب للإساءة الى قطر. قرأت أن 44 عاملاً نيبالياً ماتوا خلال العمل بين 4/6 الماضي و8/8، وأن عمالاً من الهنود ماتوا أيضاً. ورجحت التقارير أن يموت حوالى أربعة آلاف عامل قبل حلول 2022 بسبب مشقة العمل في الطقس الحار. الرقم الأخير لا أصدقه وإنما أعتبره جزءاً من الحملة على قطر لفوزها بتنظيم البطولة، فالدول الخاسرة شملت الولايات المتحدة واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية. وهناك الآن تحقيق قديم-جديد في إحتمال رشوة بعض أعضاء اللجنة التنفيذية لفيفا. بت أتمنى لو أن قطر لم تفز بتنظيم بطولة كأس العالم في كرة القدم سنة 2022، فبعض الانتقاد صحيح، إلا أن بعضاً آخر يشرحه المَثَل «مش رمانة، قلوب ملآنة» وقطر فيها ما يغيظ قلوب الحسّاد، وهم كثر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عيون وآذان قطر والكرة والحساد عيون وآذان قطر والكرة والحساد



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 16:07 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

النجم العالمي النني على رأس قائمة الراحلين في أرسنال

GMT 10:48 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

غوارديولا يتحدث عن سقوط "مانشستر" ضد "بالاس"

GMT 18:48 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

"سيدني" تجمع أسرار السياحة بسحر الطبيعة والمغامرات

GMT 03:48 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مميزات "ميتسوبيشي أوتلاندر بي اتش اي في"

GMT 17:55 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

حافظ يعلن أن العنصر الأجنبي لم يقدِّم أي جديد للنادي

GMT 18:20 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

طريقة عمل صدور الدجاج الصيني
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria