صراع الدين والقومية في إيران
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

صراع الدين والقومية في إيران

صراع الدين والقومية في إيران

 الجزائر اليوم -

صراع الدين والقومية في إيران

أمير طاهري

على مدى العام الماضي أو نحوه، تطور الخيار بين صفتين إلى إحدى القضايا المهمة في الصراع على السلطة بين النخبة الخمينية الحاكمة في طهران. هاتان الصفتان هما: «إيراني» و«إسلامي». أثناء الحكم البهلوي، دعم شاهات إيران الرؤية القومية، فتمت تنحية صفة «إسلامي» جانبا لصالح «إيراني». ووضع الخط الرسمي كلمة «إيراني» مرادفا للتميز والعظمة. بعد استحواذ الملالي على السلطة عام 1979 أبدوا قلقا تجاه كلمتي «إيران» و«إيراني» منذ البداية، حتى إن آية الله صادق خلخالي، أحد رفقاء درب آية الله روح الله الخميني، اقترح تسمية إيران «إسلامستان». حاولت الثلة الخمينية إلغاء عيد النوروز، رأس السنة الجديدة لسنوات، ومنعت الأسماء الإيرانية التي تعود إلى ما قبل الإسلام في تسمية الأطفال حديثي الولادة. وأصر الخمينيون على ربط صفة «إسلامية» بكل ما هو إيراني. ومن ثم شهدنا الفيزياء والأحياء والرياضيات والمطبخ الإسلامي، والأهم من ذلك، الموسيقى والسينما. وزعم الملالي أن حب إيران كان أشبه بشخصية «شريك» أو الارتباط بإله متفرد. أما الدستور الذي فرضه الخميني، فيجعل المرشد الأعلى زعيما للأمة الإسلامية التي تشكل إيران جزءا منها فقط. وعلى مدى سنوات، اكتشفت آلاف القبور الخفية لمن يفترض أنهم أحفاد الأئمة في البلاد. وبدأ لقب «سيد» الذي كان يمنح للمنحدرين من أصول عربية يضاف إلى المزيد والمزيد من الأسماء، وتمنى الخميني ذاته لو أخفى أصوله الإيرانية لتأكيد هويته الإسلامية. شارك اليساريون من حلفاء الملالي كراهيتهم لـ«إيران» لأنهم رأوا الهوية الوطنية تهديدا آيديولوجيا آخر، حيث رأى الماركسيون ضرورة تقسيم الأفراد لا بحسب خلفيتهم الوطنية؛ بل وفق انتماءاتهم الطبقية. لكن، على الرغم من تراجع صفة «إسلامية» إبان حكم الشاه، فإن الإسلام لم يترك الحياة الإيرانية، وفشلت كراهية الملالي والماركسيين لفكرة إيران. فشل الخميني وخليفته علي خامنئي في منع الإيرانيين من الاحتفال بعيد النوروز، وانتهى بالاعتراف به عاما جديدا وطنيا برسالة رسمية. كما لم يتمكنا أيضا من منع الإيرانيين من القفز فوق نار التطهير الذي يجري في آخر يوم أربعاء من العام الإيراني، ولم يتمكنا من إجبار الإيرانيين على عدم استخدام الأسماء ما قبل الإسلامية لأبنائهم. دفع هذا الموقف المعادي للصفة الإيرانية من جانب النخبة، الإيرانيين إلى تبني القومية الإيرانية؛ ففي خريف العام الماضي شارك أكثر من 6 آلاف شاعر في الاحتفال الشعري السنوي الذي نظمته الحكومة، ونشرت وزارة الإرشاد الإسلامي مجموعة مختارة من قصائدهم تغلب على القسم الأعظم منها الروح القومية أكثر من الإسلامية. لا يعني ذلك أن الإيرانيين أصبحوا معادين للفكرة الإسلامية، لكنه يعني، ربما كما كان متوقعا، أنهم يحاولون تحدي الرواية التي فرضها عليهم الحكام، فعشق الفاكهة المحرمة إنما هي عادة متأصلة في طبيعة النفس البشرية. نتيجة لهذه الآيديولوجية الخمينية المفلسة، حاول بعض شباب النخبة الحاكمة لسنوات العثور على مظهر بديل لخطاب يحتضر. خلال الثمانينات، حاول رئيس الوزراء آنذاك، مير حسين موسوي، محاكاة آيديولوجية كوريا الشمالية من الاعتماد على النفس ومناهضة الاستعمار، لكن هذا المزيج لم ينجح. وفي التسعينات دعم هاشمي رفسنجاني، بوصفه رئيسا ورجل دولة قويا، صيغة غريبة؛ «الثراء السريع»، وكان نموذجه الصين بمزيجها من الاقتصاد الرأسمالي والسياسات الشمولية، لكن هذا المزيج أثبت فشله أيضا. وعندما انتخب أحمدي نجاد رئيسا للمرة الأولى، حاول هو ومرشده الفكري، إسفندياري مشائي، محاكاة سياسة هوغو شافيز الاشتراكية القائمة على النفط. وكان شعاره: «أموال النفط على طاولة عشاء الأسر»، لكنها فشلت هي الأخرى. وقبل نحو عامين تقريبا، فتحت إمكانية خلافة مشائي في الرئاسة بعد أحمدي نجاد الحديث عن مسألة إضفاء الطابع الإيراني على الجمهورية الإسلامية. حينما تم جلب «إسطوانة قورش» الشهيرة، التي نقش عليها مؤسس الإمبراطورية الإيرانية الأولى «ميثاقه لحقوق الإنسان»، إلى طهران على سبيل الإعارة من المتحف البريطاني في لندن، رحب أحمدي نجاد وحرس الشرف «بالإسطوانة». وقد وصف الرئيس «قورش» بأنه «في مرتبة الأنبياء». تحدث مشائي فيما بعد عن «المدرسة الإيرانية» زاعما أن إيران نقلت الدين الإسلامي من مجرد عقيدة مجردة إلى حضارة، فيشير حسب قوله إلى أن «المدرسة الإيرانية» قدمت بديلا آخر للحضارة الغربية. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة عن تنظيمها 2.500 فعالية في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بذكرى النوروز. يهدف هذا الرقم، الذي يعيد إلى الأذهان الاحتفالات التي كان يتم تنظيمها في عهد الشاه، إلى الاحتفال بالذكرى المئوية الخامسة والعشرين للإمبراطورية الفارسية التي أسسها قورش. ولتثبيت فكرة القومية الإيرانية، سميت هذه الاحتفالات المقررة بـ«صوت الربيع» في إشارة إلى عبادة الإيرانيين قبل الإسلام للإلهة أناهيتا، إلهة الخصوبة. كان رد الفعل الأولي لخامنئي تجاه شعار «المدرسة الإيرانية» مليئا بالغضب. وأطلقت وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرته هجمات عنيفة ضد كل من أحمدي نجاد ومشائي للتقليل من شأن القومية التي يناديان بها. وفي تغير مفاجئ يثير الكثير من الدهشة، أعلن خامنئي الأسبوع الماضي إنشاء ما يسمى النموذج الحضاري «أسلمة إيران» باعتبارها «بديلا عن الحضارة الغربية»! أراد خامنئي تطوير هذا النموذج فأمر بإنشاء منظمة خاصة وتعيين صادق واعظ زاده لقيادة برنامج التطوير. تكمن رسالة خامنئي الضمنية في: «نظرا لأنه لا يمكن نبذ صفة (إيراني)، فماذا عن منحها المرتبة الثانية بعد صفة (إسلامي)؟». هل سيقبل أحمدي نجاد بحل وسط، أم سيروج للنموذج «الإيراني الإسلامي»، وهذا نموذج يؤدي الدين فيه دورا ثانويا مقابل القومية؟ نقلاً عن جريدة "الشرق الأوسط"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صراع الدين والقومية في إيران صراع الدين والقومية في إيران



GMT 20:07 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

طالبان وإيران حلفاء أم أعداء؟

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 19:52 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

هل يعامل إبراهيم رئيسي مثل عمر البشير؟

GMT 19:47 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

لقد أطفأوا بيروت لؤلؤة المتوسط

GMT 19:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

سيطرة طالبان على أفغانستان تقلق إيران!

GMT 17:54 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

ولكن رئيس رئيسي لا يمد يده!

GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال يُعلن عن مكافأة خرافية لمن يقتل فنانة شهيرة

GMT 20:25 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أوراوا الياباني يؤكد أن الهلال خصم منظم وصعب

GMT 17:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6,1 درجة يضرب جزيرة تونغا في المحيط الهادئ

GMT 21:24 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشفي ألوان ديكورات الخريف والشتاء لهذا الموسم

GMT 10:13 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

جدل بشأن سحب الجنسية الفرنسية من المتطرفين
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria