صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية خلفها إعصار مكونو
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية خلفها إعصار "مكونو"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية خلفها إعصار "مكونو"

صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية
الرياض - العرب اليوم

تحولت صحراء الربع الخالي القاحلة إلى بحيرات مائية، خلفها إعصار "مكونو" مؤخرًا في الأجزاء السعودية والعمانية، في ظاهرة نادرة لم تحدث منذ نحو 20 عاماً، حيث تجمعت مياه الأمطار في مواقع متعددة من مناطق الخرخير وذعبلوتن وأم الملح الشهيرة لدى رواد الربع الخالي، والواقعة عند المثلث الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان. وسجلت لقطات مصورة، الاثنين، الأمطار التي شهدتها الرمال العربية و”الرملة” كما يسميها أهالي الربع الخالي. كما تداول مغردون على تويتر فيديوهات لأجزاء من الصحراء القاحلة وقد فاضت بها الأمطار، محولة إياها إلى “بحر عائم”. وعلق بعض الظرفاء على المناظر المهولة للمياه، معتبرين أن الربع الخالي تحول إلى الربع المليان!

وأكّد علي آل حتيش الصيعري، من رواد الربع الخالي وساكنيه لموقع “العربية.نت”، أن الأمطار التي شهدتها المنطقة غزيرة للغاية، ولم تشهدها المنطقة منذ عقدين من الزمن، وهي من الأمطار التاريخية. وأضاف آل حتيش: “أن أهالي الربع الخالي استبشروا خيراً بهذه الأمطار، وتحركت الإبل تجاه الأرض التي سقطت عليها الأمطار، وهناك خبراء العساسين الذين زاروا المنطقة وهم يبحثون عن الثرى ومن هنا تقاس كمية الأمطار لدى أهل الرملة”.

وقال: “تحتاج الأرض 30 يوماً لتنبت نباتاتها الصيفية، والتي توقع أهالي الإبل أن يرعوا فيها سنتين قادمتين نتيجة هذه الأمطار”.

يذكر أن أهالي الربع الخالي يعتمدون على الإبل بشكل كبير، وتشكل هذه الأمطار التاريخية أهمية كبرى لملاك الإبل، وتتحرك معها أسعارها نتيجة إنبات الأرض في الصيف، كما ستشهد المنطقة زيارات متعددة لمشاهدة مناظر المياه في الرمال وهي من النادر أن تتكرر.

وتنبت الأمطار الصيفية في الربع الخالي بحسب آل حتيش “الثدا والعلقا والعنقود والعبل والأرطى”، وهي نباتات محلية يعرفها أهالي النفود وترعاها الإبل، كما يفضل أصحاب الإبل الزهر الذي ترعاه الإبل في بداية الإنبات حتى ينتهي لترعى نباتات أخرى متعددة.

يشار إلى أن صحراء الربع الخالي تقع على مساحة تقارب الـ 600 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، وتمتد على حوالي 1000 كيلومتر تقريبًا طوليًّا، أما عرضيا فتمتد إلى ما يقارب الـ 500 كيلومتر. وتمتد لتشمل عدة دول عربية غير السعودية، ومنها اليمن وعُمان والإمارات العربية المتحدة، ولكن الجزء الأكبر من هذه الصحراء يقع في المملكة.

وتعتبر صحراء الربع الخالي واحدة من أكثر الصحاري في العالم التي يتواجد فيها النفط وبشكل كبير جدًّا، ففيها مخزون ضخم من هذا العنصر الهام والحيوي الذي يكتشف تحت الرمال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية خلفها إعصار مكونو صحراء الربع الخالي القاحلة تتحوّل بحيرات مائية خلفها إعصار مكونو



GMT 03:24 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

أحمد حاتم يكشف حقيقة وقوعه في غرام الفنانة درة

GMT 14:30 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

سلطان القاسمي يؤكد أن "أميركية الشارقة" جامعة بحثية شاملة

GMT 00:45 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طارق لطفي يؤكد أن نجاح مسلسل "بين عالمين" فاق توقعاته

GMT 12:08 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

دياب وشيماء سيف ضيفا غادة عادل في "تعشب شاي"

GMT 08:11 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يفتتح منشأة نادي التعاون

GMT 10:24 2013 الجمعة ,22 آذار/ مارس

مسابقة لاختيار أجمل وأسرع حمار في المغرب

GMT 23:17 2017 الجمعة ,21 تموز / يوليو

النصر العماني يعلن التعاقد مع حمزة وحمص

GMT 11:42 2014 الخميس ,25 كانون الأول / ديسمبر

ترتيبات لعودة لاجئي السودان من معسكرات شرق تشاد

GMT 00:40 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

 دعوى قضائية تنتظر نوال الزغبي بسبب "بحبو كتير"

GMT 05:31 2017 الإثنين ,17 تموز / يوليو

مواصفات تجعل من مرسيدس E300 كوبيه سيارة مثالية

GMT 06:40 2014 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

إقبال واسع على زراعة البطيخ الأحمر في جنوب غرداية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria