الجهاز المصرفي الإماراتي يتوسع في تمويل 10 قطاعات اقتصادية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجهاز المصرفي الإماراتي يتوسع في تمويل 10 قطاعات اقتصادية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجهاز المصرفي الإماراتي يتوسع في تمويل 10 قطاعات اقتصادية

مصرف الإمارات المركزي
أبوظبي - العرب اليوم

واصلت القطاعات الاقتصادية الإماراتية نموها منذ بداية العام الجاري وفقا لما تظهره المراجعة الرقمية لحركة مؤشراتها خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو الامر الذي شجع الجهاز المصرفي على التوسع في تمويل أنشطة مختلف القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني.

وتظهر الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي أن حجم الائتمان المقدم ل 10 قطاعات اقتصادية حيوية شهد نموا جيدا في خطوة تعكس ارتفاع وتيرة نشاط اعمالها منذ بداية العام الجاري وهو ما دفع البنوك الإماراتية لمواصلة تقديم التمويل اللازم لنشاطها.

ويتضح من خلال القراءة الأولية لقائمة القطاعات الاقتصادية التي حصلت على تمويل من البنوك تصدر قطاع الانشاءات والعقار للمركز الأول، حيث بلغ اجمالي رصيد التمويل المقدم له الى نحو 306.6 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة 8.5 مليار درهم مقارنة مع نهاية العام 2017.

وتعد الأنشطة العقارية من أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الإماراتي حيث بلغت نسبة مشاركته في النتاج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة 6.4 % بالأسعار الثابتة وبقيمة وصلت الى 81.2 مليار درهم خلال العام 2017 مقارنة مع 79 مليار درهم في العام 2016.

و كان لافتا النشاط الذي شهده القطاع التجاري /الجملة والتجزئة/ منذ بداية العام الجاري فقد وصل الرصيد التراكمي للتمويلات التي حصل عليها من البنوك الى نحو 157 مليار درهم مع نهاية شهر يونيو الماضي بزيادة قدرها 4.5 مليار درهم بالمقارنة مع شهر ديسمبر الماضي.

ووصلت نسبة مشاركة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة 16.6% نهاية العام الماضي وهو ما يعد مؤشرا على الأهمية التي يحظى بها في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع قاعدة الدخل لدولة الامارات بشكل عام.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لقطاع الماء والكهرباء والذي حصل على تمويلات بقيمة مليار درهم ما رفع من اجمالي رصيد تمويله الى 17.7 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي مقارنة مع 16.7 مليار درهم في ديسمبر 2017.

وتشير إحصاءات وزارة الاقتصاد الإماراتية الى ارتفاع مساهمة قطاع الماء والكهرباء في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة الى 4.6% خلال العام 2017.

وفيما بلغت قيمة تمويل البنوك لقطاع التعدين والمحاجر نحو 800 مليون درهم خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري ما رفع من اجمالي رصيد التمويل المقدم له الى 12.9 مليار درهم فقد زاد رصيد تمويل المؤسسات المالية الى 129 مليار درهم بزيادة قدرها 1.5 مليار درهم في نفس فترة المقارنة.

على صعيد متصل توسعت البنوك في تقديم التمويل الشخصي لأغراض تجارية بواقع 3.2 مليار درهم ما رفع من اجمالي الرصيد الى 83.2 مليار درهم في نهاية شهر يونيو الماضي وكذلك بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى.

يشار الى أن دولة الامارات أصبحت من الدول الرائدة في مجال تنويع القاعدة الاقتصادية حيث ارتفعت نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج الجاري الى 77.7% خلال العام 2017 في حين تراجعت نسبة مساهمة القطاعات النفطية الى 22.3%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجهاز المصرفي الإماراتي يتوسع في تمويل 10 قطاعات اقتصادية الجهاز المصرفي الإماراتي يتوسع في تمويل 10 قطاعات اقتصادية



GMT 01:56 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

GMT 07:06 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تحويل برج إيفل إلى غابة خضراء لمكافحة إزالة الغابات

GMT 18:32 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

"قفّازات ذكية" تحوِّل لغة الإشارة إلى نصٍ صوتي بعدة لغات

GMT 09:29 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إطلاق مجموعة جديدة ومميزة من حقائب" LONGCHAMP"

GMT 22:44 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادره الثلاثاء

GMT 09:59 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقيقة الخلاف بين كيت ميدلتون وميغان ماركل

GMT 13:47 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تشارك في تغسيل شقيقتها غنوة وتنهار من البكاء

GMT 10:27 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الخبيرة منى أحمد تُوضِّح مدى قبول كلّ برج للاعتذار

GMT 00:24 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

شعبان يؤكّد على أهمية فوائد "الحماية الطاقية"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria