إعادة بناء عرش الملك هيرودس في الأردن حيث رقصت الأميرة سالومي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

إعادة بناء عرش الملك هيرودس في الأردن حيث رقصت الأميرة "سالومي"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إعادة بناء عرش الملك هيرودس في الأردن حيث رقصت الأميرة "سالومي"

دولة الأردن
عمان - الجزائر اليوم

تجري إعادة بناء القصر الذي يقع على قمة الجرف المطل على البحر الميت، حيث قيل إن الأميرة سالومي رقصت أمام محكمة هيرود أنتيباس وطالبت برأس يوحنا المعمدان.

كتب فيليب بوهستروم عالم الآثار في مقال له نشر على موقع "haaretz"، حجرة العرش التي قيل أن سالومي رقصت فيها أمام الملك هيرود أنتيباس تم اكتشافها في حصن البحر الميت في مشيروس بالأردن. يقوم علماء الآثار بعملية إعادة بناء جزئي للموقع الملكي في القصر الذي بناه والد أنتيباس هيرودس الكبير - على ما يبدو كترقية لمعقل أقامه في الأصل الملك الحشموني ألكسندر جانيوس حوالي 90 قبل الميلاد.

وقال عالم الآثار: "أقيم معقل مشيروس على بعد 32 كم جنوب غربي مادبا منذ أكثر من 2000 عام على جرف يطل على البحر الميت - وفي الأيام الصافية للمعبد في القدس، تشير الكتابات الحاخامية إلى أن دخان القرابين يمكن رؤيته وهو يتصاعد من مذابح الهيكل في القدس على طول الطريق في مشناه (مشناه 3 ، تاميد 3.8)".

وأضاف قائلا: "المصدر الرئيسي للمعلومات عن السلالة الهيرودية هو المؤرخ الروماني اليهودي فلافيوس جوزيفوس، الذي عاش في القرن الأول الميلادي. وفقا له، كان هيرودس يهودا، على الأقل اسميا، لأن شعوبهم - الأدوميين - قد أجبرت على الختان من قبل حاكم المكابيين جون هيركانوس الأول في حوالي 125 قبل الميلاد".

وبحسب العالم فيليب بوهستروم "لقد ضاع التاريخ الحقيقي للهيرودس، لكن جوزيفوس يخبرنا أن ملك الحشمونئيم ألكسندر جانيوس عين أنتيباس واحدا لحكم إدوم، الذي سيكون أبا للسلالة، واشتهر هيرودس الكبير بجهود البناء؛ اشتهر ابنه هيرودس أنتيباس، على ما يزعم، بإحضار يوحنا المعمدان إلى ماشايروس مقيدا بالسلاسل وقتله".

وبدأ التحقيق الأثري في فناء مشيروس في عام 1980. وظلت منطقة عرش هيروديان غير مستكشفة. كشفت الحفريات الأخيرة التي قام بها فريق فرنسيسكاني مجري بقيادة البروفيسور جيز فوروس عن أسس العرش الهيرودي.

وقال فوروس:"مستوى الأرضية الأصلي مفقود، ومع ذلك، يشتبه علماء الآثار في أن العرش جلس على منصة مرتفعة يمكن الوصول إليها عن طريق السلالم وهو موجود في الأردن، يقع على قمة الجرف المطل على البحر الميت".

في العام الماضي، قام علماء الآثار بتفكيك الجدار الحديث أمام مكانة العرش التي تم ترميمها حديثا، وحفروا قاعة العرش حتى الصخر، كما يقول فوروس، وكانوا يعملون على ترميم مكانة العرش.

يقول فوروس: "خلال أعمال التنقيب التي أجريناها، صححنا العديد من عمليات إعادة البناء الزائفة من الحفريات الأثرية السابقة".

يروي جوزيفوس أن ماشايروس كان المكان الذي رقصت فيه الأميرة سالومي في مأدبة عيد ميلاد تكريما لزوج والدتها، هيرود أنتيباس (الآثار 18.116-119). كان هيرودس مسرورا جدا بأدائها لدرجة أنه وعدها بأي شيء تطلبه - حتى نصف مملكته ويتابع قائلا:

"بناء على نصيحة والدتها، وفقا لنسخة الإنجيل، طلبت سالومي رأس يوحنا المعمدان".
ويتابع جوزيفوس بالقول: "على الرغم من حزنه، هيرودس، "من منطلق قسمه ومن المتكئين معه أمر بإعطائها؛ فارسل وقطع رأس يوحنا في السجن. وأتى برأسه على طبق وأعطي للصبية، وأتت به لأمها".

ويصف عالم الآثار بورات الموقع بأنه:

"مختبر أثري لا مثيل له"، مشبها إياه بموقع مدينة بومبي الأثرية الإيطالية التي حفظتها الحمم البركانية الناجمة عن ثوران بركان فيزوف سنة 79 بعد الميلاد، ويؤدي درج عريض إلى أعلى جانب القبر إلى الردهة الرئيسية للقصر، وتوجد ثلاث طبقات من الأقواس الداعمة فوق الردهة منذ أن قرر هيرودوس دفن قصره، لكنه كان لا يزال بحاجة للوصول إليه عندما كان لا يزال على قيد الحياة".
ويتابع بالقول: "تحتوي الردهة نفسها على لوحات جدارية مخططة بألوانها الأصلية: الكستنائي والأخضر والأسود، مما يوفر أنماطا تحاكي الألواح الرخامية بما يتماشى مع الطراز الملكي في مملكة يهودا".

وأضاف: في أسفل الدرج على الجانب الآخر من القبر يقع المسرح الذي يتسع لحوالي 300 مقعد، والمقصورة الخاصة وغرفة الزيارة الملكية المطلة عليه، حيث استضاف هيرودوس ماركوس أغريبا، الرجل الثاني في قيادة قيصر أوغسطس في العام 15 قبل الميلاد.

ويشير بورات إلى أن هذه الزيارة كانت "مهمة للغاية لهيرودوس" مما دفع حاكم يهودا إلى إعادة تزيين غرفة الزيارة لتشمل سلسلة من الرسوم التي تحاكي النوافذ المفتوحة وتصور غزو أغريبا لمصر، مع نقوش جريئة وفخمة من الجص أعلاه".

يقول بورات "قبل ذلك، اتبع هيرودوس التقليد اليهودي الذي كان يتجنب تصوير الحيوانات والبشر، ولكن هنا كان كل شيء ممكنا".

قد يهمك ايضا

اهتمام كبير بين علماء الآثار بالرسوم الصخرية للأسود في القصيم السعودية

 

علماء الآثار يكشفون سر "شراب" صيني عمره أكثر من 2000 عام

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة بناء عرش الملك هيرودس في الأردن حيث رقصت الأميرة سالومي إعادة بناء عرش الملك هيرودس في الأردن حيث رقصت الأميرة سالومي



GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 15:19 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

إيقاف أشهر عداءة صينية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطيها المنشطات

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية

GMT 14:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

إيدين هازارد يثير الشكوك حول مستقبله مع "تشيلسي"

GMT 23:49 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم كأسي المرزوق والأنباء في نادي "الصيد والفروسية"

GMT 01:18 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الدكتور مجدي بدران يُؤكّد أنّ غسل اليد يمنع نقل العدوى

GMT 01:58 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

بيلا حديد سطعت في قصر باريزيان بإطلالة خلابة

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 17:47 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

صورة "سيلفي" منشورة عبر "فيسبوك" تسجن صاحبتها في كندا

GMT 01:59 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تبدي سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 06:13 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شماخ يكشف أن اليمن يعيش مرحلة اقتصاد الحرب

GMT 07:16 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مناطق سياحية تجعل ماليزيا من أكثر الوجهات رواجًا

GMT 20:10 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

حورية فرغلي وماجد الكدواني يحضران عرض "طلق صناعي" في دبي

GMT 06:35 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ابنة الجيران التي أخفى التجميل حسنها

GMT 12:27 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

مصير اللاعب الإيطالي ماركو فيراتي يتحدد بعد 6 أيام
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria