جولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري تهدف إلى لتحقيق السلم والاستقرار في أفريقيا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري تهدف إلى لتحقيق السلم والاستقرار في أفريقيا

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري تهدف إلى لتحقيق السلم والاستقرار في أفريقيا

وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم
الجزائر - الجزائر اليوم

 شكلت الجولة الإفريقية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم, مؤخرا, في كل من جنوب إفريقيا, ليسوتو, أونغولا و كينيا, فرصة للتأكيد على تطابق وجهات النظر حول أهمية التعاون المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في افريقيا, وضرورة تكثيف الجهود لتحقيق هدف "إسكات صوت البنادق في القارة.وخلال الزيارة التي قادته إلى بريتوريا, سجل السيد بوقدوم, ونظيرته, وزيرة العلاقات الدولية والتعاون ناليدي باندور, ب"ارتياح" تقارب المواقف تجاه مسار الشرعية الدولية والتسوية السلمية للأزمات والصراعات, وذلك بعدما استعرضا ,آخر التطورات في بؤر التوتر الرئيسية في القارة, بما في ذلك الأوضاع السائدة في ليبيا والصحراء الغربية ومالي ومنطقة الساحل والوسط والقرن الإفريقي.

وشدد  الطرفان بالمناسبة, على "ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف الرئيسية والنبيلة للاتحاد الأفريقي الهادفة إلى "إسكات البنادق" و"جعل إفريقيا قارة آمنة ومزدهرة", مجددين الالتزام "للعمل معا من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة".وفيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية, أعرب الطرفان, عن " قلقهما العميق إزاء تجدد التوترات واستئناف المواجهة المسلحة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو في الأراضي الصحراوية المحتلة".

    كما شددا على "ضرورة تضافر جهود الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة, من أجل الشروع في عملية سياسية حقيقية للوصول إلى تسوية نهائية لهذا النزاع وتمكين شعب الصحراء الغربية من الممارسة الكاملة لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال من خلال تنظيم استفتاء نزيه وشفاف, وفقا للقرارات اللوائح الدولية ذات الصلة الصادرة عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة".

وأكدا - خلال بيان مشترك بمناسبة هذه الزيارة - على موقفهما الداعم لحل سياسي عادل ودائم يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير عبر إجراء استفتاء حر وعادل, وفقا لقرار مجلس الأمن 690 (1991) وكذا القرارات ذات الصلة.كما أعرب الطرفان عن  دعمهما "الكامل" لتعيين فوري لمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة لإقليم الصحراء الغربية المحتل, وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الألماني هورست كوهلر في مايو عام 2019.

وبخصوص التطورات في ليبيا, بما فيها العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة , شدد الجانبان على ضرورة قيام الاتحاد الإفريقي, من خلال اللجنة الرفيعة المستوى المعنية بليبيا, ب"تكثيف مشاركته لضمان عملية سياسية يقودها الليبيون بما يحفظ وحدة وسلامة البلاد, ووضع حدا للتدخل الأجنبي".

وتمحورت المباحثات أيضا, حول الوضع في منطقة الساحل الإفريقي, وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية, إلى جانب التهديدات الإرهابية المتنامية في القارة الإفريقية, حيث أعرب الوزيران عن انشغالهما, لاستمرار حالة عدم الاستقرار والنزاعات في بعض أجزاء القارة, مستنكرين ب"أشد العبارات" الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله.

    أما في مملكة ليسوتو, فقد تطرق السيد بوقدوم - خلال محادثاته مع نظيرته وزيرة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية ماتسيبو راماكواي, للمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, وتم الاتفاق على ضرورة تعميق التنسيق على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية من أجل الدفاع عن مبادئ القانون الدولي وتحقيق أهداف المنظمة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية. كما شدد الطرفان على ضرورة أن يعمل الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالتشاور من أجل إطلاق مسار حقيقي من شأنه استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

وفي أنغولا, فقد سمح لقاء رئيس الدبلوماسية, مع نظيره أنطونيو تيتي, بتبادل معمق حول المسائل السياسية و السلام والأمن في إفريقيا, لاسيما الأوضاع السائدة على التوالي في ليبيا ومالي والصحراء الغربية ومنطقة الساحل ووسط إفريقيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي ختام جولته الإفريقية, أعرب السيد بوقدوم بنيروبي (كينيا) مع نظيرته راشيل أومامو, عن "ارتياحهما" لتطابق مواقف البلدين من حيث احترام مبادئ القانون الدولي والتسوية السلمية للأزمات والنزاعات, وذلك بعدما استعرضا بؤر التوتر الأساسية في القارة الإفريقية بما فيها الوضع في ليبيا والصحراء الغربية ومالي ومنطقة الساحل و وسط إفريقيا والقرن الإفريقي.

قد يهمك ايضا 

بوقدوم والسيدة ناليدي باندور يستعرضان سبل التعاون ومسائل السلم بين البلدين

 

وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم في زيارة عمل إلى مملكة ليسوتو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري تهدف إلى لتحقيق السلم والاستقرار في أفريقيا جولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري تهدف إلى لتحقيق السلم والاستقرار في أفريقيا



GMT 05:53 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستهانة

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 01:57 2016 الجمعة ,09 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على الفنانة فيفي عبده بسبب "روب محاماة"

GMT 07:06 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

أعراض وأسباب الألم العصبي الرقبي

GMT 23:39 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

5 قتلى و2000 شخص عالقون في جبال الألب بسبب الثلوج الكثيفة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

جبران باسيل ينشر رسالة للبنانيين في أول أيام 2019

GMT 11:21 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جولة داخل القصر الذي ظهر في خلفية سلسلة أفلام "الأب الروحي"

GMT 10:05 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

داليا فايد تؤكّد أن أثاث البامبو أحدث صيحات الديكور

GMT 16:43 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أرسنال الإنجليزي يضم محمد النني لقائمة " يوروباليغ"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria