مختصون يحذرون من مخاطر “المكملات الغذائية” على تلاميذ الامتحانات النهائية في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مختصون يحذرون من مخاطر “المكملات الغذائية” على تلاميذ الامتحانات النهائية في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مختصون يحذرون من مخاطر “المكملات الغذائية” على تلاميذ الامتحانات النهائية في الجزائر

المكملات الغذائية
الجزائر - الجزائر اليوم

يتعرض التلاميذ المقبلون على اجتياز امتحانات شهادة “البكالوريا” و”البيام” إلى ضغط نفسي كبير جراء القلق والتوتر ويزداد ذلك مع بداية العد التنازلي لتاريخ إجراء الامتحانات، مما يجعلهم يلجأون إلى الصيدليات من أجل اقتناء المكملات الغذائية والفيتامينات وبعض الأدوية المهدئة والمخففة للتوتر، بالإضافة إلى مشروبات طاقوية، للحفاظ على تركيزهم وعدم نسيان ما تم دراسته، فيما يطرق آخرون أبواب العشابين من أجل الحصول على خلطات تخلصهم من الأرق الذي يواجهونه، وإلى ذلك يرى بعضهم أنّ الرقية هي خلاصهم من الوضعية الصعبة التي تلازمهم، حيث يقبلون على الرقاة من أجل نيل بركة الرقية.

“الشروق” استنطقت المختصين في هذا المجال الذين أجمعوا على ضرورة التحضير الجيد للامتحانات وتجنّب كل التأثيرات السلبية، سواء تعلق الأمر بالأشخاص أو بالأدوية والأغذية الضارة.
وفي هذا السياق، أكدت مختصة التغذية الدكتورة أمنية، أن الغذاء الجيد أساس الصحة وأفضل بكثير من الاقبال على استهلاك المكملات الغذائية والطاقوية، وركزت بدورها على ثلاثية أساسية تتمثل في الغذاء المتوازن وارتواء الجسم بشرب كميات ماء كافية مع النوم الجيد لساعات محددة، محذرة من السهر والتعرض للشاشات باعتبارها سببا في تشتيت الأفكار وفقدان التركيز.
وقسّمت المختصة البرنامج الغذائي إلى قسمين قبل الامتحانات وأثناءها أوجزتها إجمالا في وجبات فطور الصباح، الغداء والعشاء.

وذكرت أن فطور الصباح يجب أن يحتوي على البروتينات كالبيض والسكريات ومن الأفضل أن تكون طبيعية مصدرها الفواكه كالموز والتمر و عض المكسرات على غرار الجوز واللوز والبندق إذا سمحت القدرة الشرائية، لأنها تعالج ضعف الذاكرة.

وأضافت المتحدثة أنّه من المستحسن ان تتوفر وجبتا الغداء والعشاء على الدسم والبروتينات وكذا الخضر والفواكه والابتعاد قدر الإمكان عن الخبز الأبيض وتعويضه بالخبز الأسمر والكامل.
وركزت المختصة على شرب الماء بكميات معتبرة لتنشيط الخلايا وتجديدها ورفع نسبة التركيز، حيث نصحت بشرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، لأن الجسم يكون في حالة عطش بعد نوم يزيد عن 6 ساعات، أما قبل النوم فيستحسن شرب منقوع عشبة “اللويزة” و”البابونج” للاسترخاء والراحة، كما حذرت من المشروبات الغازية المليئة بالسكريات الاضطناعية، داعية إلى تعويضها بالفواكه الطبيعية المساعدة على تغذية الجسم بفيتامينات وسكريات.

البروفيسور بن عثمان: احذروا المخاطر الصحية للمكملات الغذائية

من جهته، أكد البروفيسور بن عثمان محند الطيب، رئيس مصلحة الطب العقلي بمستشفى مصطفى باشا الجامعي ورئيس الجمعية الوطنية للطب العقلي بأن استهلاك الفيتامينات والمكملات تحول إلى موضة لدى الممتحنين نتيجة الإشهارات المتكررة في وسائل الاعلام وانجراف الجميع نحوها بغية الحصول على المفعول السحري الذي لا أساس له في الواقع، وأشار إلى أن “الدراسات العلمية لم تثبت التأثير الفعال والإيجابي للمكملات على الجسم، فالمراهق بطبيعته لا يحتاج إلى كل هذا، لأن الله منحه تركيبة تساعده على التأقلم مع فترات النشاط الزائد بخلاف البالغين”.

وأوضح بن عثمان أنه عادة ما توصف هذه المكملات الغذائية للمرضى الذين خضعوا للجراحة أو المسنين الذين انقطعت شهيتهم لأزيد من أسبوعين.

ودعا المختص الأولياء إلى إخضاع أبنائهم لفحوص طبية وتحاليل للتأكد من نسب الفيتامينات التي يحتاجونها، محذرا من التداوي الذاتي وما يمكن ان ينجر عنه من مخاطر، خاصة ما تعلق بزيادة نسب المغنزيوم والكالسيوم والصوديوم، وتسبب الاستهلاك الزائد عن حده في حدوث أعراض خفقان القلب لدى الممتحنين وحالات الهيجان والأرق وبالتالي الحصول على نتائج عكسية لما كان يسعى اليه الأولياء.

وفي الأخير، أفاد بن عثمان أن الأطفال الممتحنين يحتاجون إلى غذاء جيد ومتوازن طبيعي وإلى ساعات نوم كافية بالإضافة إلى الأوكسجين الذي يتحصل عليه من خلال فترات الاستراحة والخرجات القصيرة التي يستفيد منها يوميا للابتعاد عن الضغط.

قد يهمك ايضاً

تفكيك شبكة دولية وحجز 19 سلاحاً محظوراً في تبسة الجزائر

الدرك الوطني في الجزائر يضع مخططاً أمنياً لعيد الفطر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصون يحذرون من مخاطر “المكملات الغذائية” على تلاميذ الامتحانات النهائية في الجزائر مختصون يحذرون من مخاطر “المكملات الغذائية” على تلاميذ الامتحانات النهائية في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 17:04 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

حادث تصادم قوي بين أربع سيارات في طريق جمصة

GMT 06:14 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة "فيرجن Virgin" يزور السعودية

GMT 10:08 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

صبايا ينشئن مقهى "الحرملك"في حلب ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 08:44 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد تنبه من أمطار غزيرة ومتوسطة على منطقة الباحة

GMT 21:00 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على خطوات تنظيف فرن الغاز من "بقع الزيت"

GMT 10:34 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تخلي عن فرك المعصمين للحصول على عطر يدوم طويلًا

GMT 11:09 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

هندية تقتل زوجها وتجري عملية تجميل لعشقيها ليحل محله

GMT 14:59 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

مخرجو أفلام حرب أكتوبر
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria