شباب المُصوّرين يسجّلون لقطات معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جولات ميدانية أسبوعية لتوثيق التراث تبحث عن مواطن الجمال

شباب المُصوّرين يسجّلون لقطات معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - شباب المُصوّرين يسجّلون لقطات معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد

معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد
القاهره - الجزائراليوم

 

رغم آلاف اللقطات التي أبدعها المصورون المصريون والأجانب لمعالم القاهرة الأثرية في السنوات السابقة، فإن تلك المباني النادرة لا تزال تلهم شباب المصورين الذين وقعوا في عشق التراث، إذ شهدت الآونة الأخيرة اتجاهًا فنيًا جديدًا بين الفوتوغرافيين المصريين، وخاصة جيل الشباب؛ خصوصًا بعد تدشين مجموعات وصفحات للفنانين الشباب على "السوشيال ميديا" لتنسيق جولات التصوير الجماعية بالمعالم الأثرية بشكل أسبوعي.

جولات الفوتوغرافيين المصريين للمعالم الإسلامية وغيرها من المباني الأثرية الأخرى، تستمر يومًا كاملًا؛ حيث يبحثون بعدساتهم عن مواطن جديدة للجمال، بجانب الاستفادة من نصائح زملائهم الأكثر خبرة بهذه الأماكن.

المصور الشاب مصطفى محمود الحسيني يقول إن "الجولات الفنية الميدانية التي نقوم بها تجمع ما بين كونها رحلات ترفيهية وزيارات عمل؛ حيث نختار منطقة أثرية مختلفة في كل مرة، نتجول في معالمها ونجلس على المقاهي المجاورة لها، ونسجل بعدساتنا تفاصيل المنطقة وجمالياتها، ويعد شارع المُعز بالقاهرة الفاطمية من أكثر الأماكن التي تشهد بشكل شبه يومي تجمعات كبيرة للمصورين".

وتضم العاصمة المصرية القاهرة، عددًا من المناطق الأثرية الإسلامية المفتوحة ذات الطرز المعمارية المميزة والمتنوعة، والتي تستقطب كثيرًا من السائحين ومحبي التصوير والتوثيق الأثري، منها "القاهرة الفاطمية" وغيرها من المعالم التي تنتشر بالمنطقة في الحارات الضيقة والشوارع القديمة بأحياء السيدة زينب والجمالية والخليفة والظاهر.

وعلى غرار المعالم الأثرية، تجتذب الحرف اليدوية التراثية أيضًا كثيرًا من الفوتوغرافيين المصريين، كما يقوم كثير من المتاحف بتبني برامج، تتضمن ورشًا تدريبية ومعارض فنية لتشجيع الحرفيين الشباب.

الفنان طارق الصغير، أحد الفوتوغرافيين الذين وقعوا في عشق تصوير المعالم الأثرية، والحرف اليدوية منذ سنوات عدة، ويعمل في الوقت الراهن على إعداد أطلس مصور لتوثيق الحرف التراثية المصرية، ويتجول بشكل شبه دائم بمفرده في المناطق الأثرية التي تضم ورش الحرف التراثية، ويتولى كذلك تنظيم جولات ميدانية وورشًا تدريبية للمصورين الشباب في هذه الأماكن.

يقول الصغير إن "تصوير الحرف اليدوية التراثية يتطلب مهارات فنية مختلفة عن تصوير الآثار التي تكون في مناطق مفتوحة تتيح وجود زوايا تصوير كثيرة، فتصوير الحرف اليدوية يكون في مكان ضيق لا يتيح خيارات كثيرة في زوايا التصوير". مشيرًا إلى أن "الصورة تعتمد على مفردات فنية مختلفة؛ حيث يجب أن نقوم بتصوير الحرفي وهو مندمج في عمله، وتكون زاوية التصوير مناسبة لإظهار المنتجات والحرفي نفسه، ومن أهم المكونات الجيدة للصورة أن تبرز تلك العلاقة بين الحرفي والمنتج، وتسجل تأثير الحرفة على ملامح وتعابير وجهه، وتبرز انفعالاته خلال الاندماج في العمل".

:قد يهمك ايضــــاً

 البرلمان المصري يوافق مبدئيًا على إنشاء نقابة للمكتبيين

 مسؤولة البرامج الثقافية في اليونسكو تشيد بأعمال "متحف الحضارة"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباب المُصوّرين يسجّلون لقطات معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد شباب المُصوّرين يسجّلون لقطات معالم القاهرة الأثرية باتجاه فنّي جديد



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 05:53 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستهانة

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 01:57 2016 الجمعة ,09 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على الفنانة فيفي عبده بسبب "روب محاماة"

GMT 07:06 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

أعراض وأسباب الألم العصبي الرقبي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria