معرضُ الشارقة الدولي للكتابِ يقيُّمُ ندوة تعريفيّة عن مشروعِ كتابنا
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يُحولُ الكتب التراثيّة إلى أفلامِ مرئيّة و مسموعة ذات جودة عاليّة

معرضُ "الشارقة الدولي للكتابِ" يقيُّمُ ندوة تعريفيّة عن مشروعِ "كتابنا"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - معرضُ "الشارقة الدولي للكتابِ" يقيُّمُ ندوة تعريفيّة عن مشروعِ "كتابنا"

المدير العام للمشروع د. أحمد عبد الحميد
الشارقة - العرب اليوم

أقام "ملتقى الكتاب" في معرض الشارقة الدولي للكتاب، مساء الأحد، ندوة تعريفية عن  مشروع "كتابنا"، و هو المشروع العربي الأول التطوعي الذي يهدف إلى تقديم ملخصات لأهم الكتب التراثية على شكل أفلام وثائقية، ومواد سمعية، ونصوص مكتوبة، فيما قال المدير العام للمشروع د. أحمد عبد الحميد، خلال مشاركته في الندوة "إن "كتابنا" يعمل على تحويل الكتب التراثية إلى أفلام وثائقية مخرجة بجودة عالية، أو مواد سمعية أو حتى نصوص مكتوبة تلّخص الكتاب الواحد في حدود صفحتين إلى 4 صفحات، من أجل توصيل الأفكار الأساسية في الكتب إلى الناس بطريقة تناسب إيقاع العصر، ويمكن أن تكون دافعًا لاقتناء الكتاب فيما بعد".
وأشار عبد الحميد إلى أن المشروع أطلق في القاهرة قبل 3 سنوات، بهدف إثراء المحتوى العربي الفكري، المرئي والمسموع، بمواد من المكتبة العربية في الأساس، إلى جانب ترجمة هذه الأفلام والمواد السمعية، والمكتوبة إلى لغات مختلفة لتحقيق التواصل الحضاري مع مختلف الثقافات.
وأضاف  إن "الفكرة بدأت من واقع عمل معظم أعضاء الفريق المؤسس في مجال تسجيل الأفلام الوثائقية، وهو ما دفعنا لتوظيف هذا المجال في تحويل الكتاب إلى فيلم قصير يشرح باختصار أهم الأفكار التي يعرضها بلغة سهلة، وصور توضيحية".
ويقوم على مشروع "كتابنا" فريق يتكوّن من ما يقرب من  350 متطوعاً من مختلف الدول العربية، إلى جانب 30 موظفاً أساسياً، ويتركز عمل معظم المتطوعين على البحث عن الكتب المهمة في التاريخ، والتراث، والفكر، والفلسفة، وتلخيصها أولاً على شكل نصوص مكتوبة لا تزيد عن أربع صفحات للكتاب الواحد، ويتم نشر هذه الملخصات في الموقع، في حين يقوم الفريق الأساسي للمشروع بإعادة تحويل بعض هذه الكتب إلى أفلام وثائقية لا تزيد مدة الفيلم الواحد منها عن 7 دقائق، أو مواد سمعية يمكن متابعتها في السيارة أو المنزل أو في أي مكان آخر.
وبشأن نوعية الكتب التي يتم تلخيصها، قال عبد الحميد: "نركز على كتب التراث العربي والإسلامي التي بدأت في الاندثار بالرغم من ثراء هذا التراث بمعارف وعلوم اكتشفها الغرب متأخراً، وبعضها ما زال حتى الآن مرجعاً يدرس في جامعات ومؤسسات أكاديمية في أكبر جامعات العالم، وقد تمكنا حتى الآن من تحويل ستة كتب تراثية إلى أفلام مرئية أهمها كتاب "مقامات بديع الزمان" للهمذاني، و"طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" لعبد الرحمن الكواكبي، و"الهوامل والشوامل" لأبو حيان التوحيدي، و"أيها الولد" لأبو حامد الغزالي".
وفيما يتعلّق بحقوق النشر الخاصة بالكتب الملخصة من خلال مشروع "كتابنا"، أكد المدير العام للمشروع، أنهم يستخدمون الكتب التراثية التي لا يوجد حقوق نشر لها، ولا تخضع لقوانين الملكية الفكرية، ولكن في حالة استخدام كتب حديثة فإنهم يتواصلون مع دار النشر المعنية ويحصلون منها على الإذن، ومن غير ذلك لا يمكنهم إنتاج أي كتاب مهما كانت درجة أهميته. لافتاً إلى أن المشروع يتطلع إلى إنتاج فيلم وثائقي واحد على الأقل، إلى جانب زيادة عدد المتطوعين إلى 2000 متطوع لضمان تحديث وتطوير محتويات الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع بشكل مستمر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرضُ الشارقة الدولي للكتابِ يقيُّمُ ندوة تعريفيّة عن مشروعِ كتابنا معرضُ الشارقة الدولي للكتابِ يقيُّمُ ندوة تعريفيّة عن مشروعِ كتابنا



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 01:56 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توضّح أن الطيور الحالية من سلالة الديناصورات الطائرة

GMT 07:06 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تحويل برج إيفل إلى غابة خضراء لمكافحة إزالة الغابات

GMT 18:32 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

"قفّازات ذكية" تحوِّل لغة الإشارة إلى نصٍ صوتي بعدة لغات

GMT 09:29 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إطلاق مجموعة جديدة ومميزة من حقائب" LONGCHAMP"

GMT 22:44 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادره الثلاثاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria