صالح النبهان وشيخة بن عامر ينتهيان من كتابة مسلسل “قيد الذاكرة”
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يتناول قضايا معاصرة وغير مسبوقة سابقًا في الدراما الخليجية

صالح النبهان وشيخة بن عامر ينتهيان من كتابة مسلسل “قيد الذاكرة”

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - صالح النبهان وشيخة بن عامر ينتهيان من كتابة مسلسل “قيد الذاكرة”

الكاتب صالح النبهان
القاهرة ـ الجزائر اليوم

أعلن الكاتبان صالح النبهان وشيخة بن عامر عن الانتهاء أخيرًا من كتابة مسلسل بعنوان “قيد الذاكرة”، كاشفين عن أنهما حاليًا في منتصف كتابة نص حقبوي جديد يتناول الكثير من تفاصيل الحياة التي لم يُسَلّط عليها الضوء دراميًا من قبل.

في البداية قال النبهان: “انتهيت والكاتبة شيخة بن عامر أخيرًا من كتابة مسلسل بعنوان (قيد الذاكرة) الذي يتناول قضايا معاصرة في غاية الأهمية وغير مطروقة سابقًا في الدراما الخليجية، وسنُعلن عن تفاصيل إنتاجه قريبًا إن شاء الله”، موضحًا أنهما حاليًا “في منتصف كتابة نص حقبوي جديد يتناول الكثير من تفاصيل الحياة التي لم يُسَلّط عليها الضوء دراميًا من قبل وتقع أحداثه ما بين عامي 1940 و1980 بشقي نشأة المجتمع آنذاك ما بين داخل السور وخارجه، بالإضافة إلى انتظار عرض مسلسل (سما عالية) في رمضان المقبل بتوقيع المخرج محمد دحام الشمري”.

“الموضوع يفرض نفسه”

وعن نيتهما للتوجه للكتابة للمسرح أو السينما، أكد النبهان أن الموضوع هو الذي يفرض جنسه وشكله الأدبي والفني، ومتى ما توافرت فكرة مناسبة لمجال معيّن، لن نتردد في ارتكاب المغامرة الكتابية التي تستحقها الفكرة أيًا كان شكلها.

وبيّن النبهان أنه “في حال أُتيحت لنا الفرصة لتوفير أعمالنا على المنصات الإلكترونية فلن نتردد، وذلك لأن المنصات ستسود والتعامل معها أصبح ضرورة وليس ترفًا، وهذا الموضوع جزأه الأكبر بيد شركات الإنتاج”، مشيرًا إلى أن الكاتب لا يستطيع أن يقرّر منفردًا مثل هذا التوجه إن لم يجد مَنْ يرعى نصوصه ويدعمها ويأخذها بهذا الاتجاه.

“التاريخ لا يرحم”

وأردف قائلًا إنه “لا يمكن لأي نهضة أدبية أو فنية أن تتطوّر وتمضي قدمًا إن لم تواكبها حركة نقدية فاعلة، ليس المقصود هنا الطبطبة على ظهر النصوص أو إيجاد رافعة كاذبة، بل على العكس، أحيانًا مطلوب وبشدة أن نعلق النصوص على الخشبة ونجلد ظهورها بكل ما أوتيت أيدينا من قوة، موضحًا أننا نؤمن بدور النقد وأهميته، وسنُطالب بتعليق نصوصنا على خشبات النقد من دون خوف، ولن تؤثر قسوة النقد علينا ككُتّاب”.

وحول استثمار أسلوبهما المثير في كتابة أعمال روائية على شاكلة “شفرة دافنشي” و”ملك الخواتم” مثلًا، أوضح النبهان “إذا كان خروج النص للمطبعة يعني (موت المؤلف) كما يقول رولان بارت، فليضمن المؤلف على الأقل خلودًا معقولًا للنص لأن التاريخ لا يرحم”.

ومن جهتها، قالت بن عامر إن “لكل كاتب مشاريع كتابية متعددة، بعضها رأى النور وبعضها الآخر تعثّر لسبب ما، ونحن لسنا استثناءً، ولدينا مشاريع منفردة كثيرة ستأخذ وقتها اللازم حتمًا لكي تخرج إلى القُراء”.

“حشد الطاقات الإيجابية”

وعن الصعوبات التي واجهتهما أثناء الكتابة المشتركة، قالت بن عامر: “ككل عمل مشترك في كل مناحي الحياة، يتعرّض لتجاذبات كثيرة ربما بسبب نقص الخبرات الحياتية أو لعدم وجود مرونة في التعامل، ونحن ولله الحمد لم نتعرّض لصعوبات كبيرة تهز شراكتنا في الكتابة، موضحة أننا منذ البداية وضعنا نصب أعيننا أهمية أن نقدّم نصوصًا متفردة في موضوعاتها وحواراتها ومعالجاتها الدرامية، وهدف مثل هذا يستدعي أن نتسامى وأن نحشد كل طاقاتنا إيجابًا لتحقيقه مهما كلّفنا الأمر”.

وعمّا إذا كانت الأعمال المقبلة ستتضمن الحديث عن زمن “كورونا” الذي عاصره العالم ككل، أشارت إلى أنه “ليس بالضرورة أن نتناول موضوع “كورونا” بحد ذاتها كقضية”، موضحة أن “الجائحة نفسها خلقت سلوكيات بشرية فردية واجتماعية في غاية الثراء دراميًا وكشفت مناطق لم تكن ظاهرة اجتماعيًا، ومن يترصّد هذه السلوكيات يستطيع أن يصنع منها عشرات المواضيع، وحتمًا سنقتنص ما يُفيد مشروعنا الكتابي ويرفده بأفكار متنوعة”.

قد يهمك ايضا:

مُنتج "100 وش" يكشف سبب وصف كاملة أبوذكري لفنانين بـ"الغرور" 

أسماء أبو اليزيد تُعرب عن سعادتها بنجاح الجزء الأول من مسلسل "الآنسة فرح"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صالح النبهان وشيخة بن عامر ينتهيان من كتابة مسلسل “قيد الذاكرة” صالح النبهان وشيخة بن عامر ينتهيان من كتابة مسلسل “قيد الذاكرة”



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:48 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

خالد سرحان يُوضِّح سعادته بالعمل في مسلسل "قيد عائلي"

GMT 13:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاكوار" تنافس تسلا وتطرح أول سيارة كهربائية

GMT 22:38 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

GMT 00:00 2015 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

عائلة الفنان سمير غانم تجتمع في مسلسل كوميدي استعراضي

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

ذهبية كويتية تاريخية في بطولة آسيا لألعاب القوى

GMT 06:30 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

العثور على سيارة قديمة علقتْ في قبو طوال 35 عامًا

GMT 03:42 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

محسن يسعى لتخريج دفعات لقيادة الطائرات

GMT 20:10 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

أنواع مختلفة من الماء يمكن استخدامها للعناية ببشرة الوجه

GMT 14:22 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تواصل مفاوضات الأهلي مع اللاعب دا كوستا

GMT 03:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح مُهمّة لتنظيف أدوات المطبخ الأساسية

GMT 17:09 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

انقاذ فتاة من الغرق بالقرب من استراحة صور

GMT 01:00 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"أمازون" تتبرع بمليون دولار لموسوعة ويكيبيديا

GMT 11:27 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

كيف تحافظ على جهازك الهضمي ومعدتك في رمضان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria