جهود متواصلة لمساعدة مرضى السرطان في الجلفة لضمان النقل والإيواء
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جعلت منها نموذجًا رائدًا على المستوى الوطني بشهادة الكثيرين

جهود متواصلة لمساعدة مرضى السرطان في الجلفة لضمان النقل والإيواء

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جهود متواصلة لمساعدة مرضى السرطان في الجلفة لضمان النقل والإيواء

مرضى السرطان
الجزائر - الجزائر اليوم

يواصل القائمون على جمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان بولاية الجلفة، على نفس الخطى والجهود الحثيثة، وبتركيز العمل في ضمان النقل والإيواء وخدمات أخرى لفائدة المرضى في سبيل مرافقتهم والتخفيف من معاناتهم.

تترجم لغة الأرقام التي يحتويها التقرير الأدبي للجمعية لنشاط سنة 2019، المؤشرات التي تبرز مدى مواصلة هذه الجمعية ضمان الإيواء والنقل، وتقديم خدمات تطوعية أخرى، جعلت منها نموذجا رائدا على المستوى الوطني بشهادة الكثيرين، وما يسجَّل على أرض الواقع من نشاطات فعلية.

وأكد لوأج رئيس الجمعية محمد بورقبة، أنه تم برسم العام الفارط، ضمان النقل نحو مستشفى فرانس فانون بالبليدة لفائدة 1902 شخص، منهم 743 مريضة، في حين قُدّر عدد مرافقيهم بزهاء 523 مرافقا، حيث تم هذا العمل التطوعي الذي يُعدّ شكلا من أشكال المرافقة التي يثمّنها المرضى ومرافقوهم، من خلال سيارة الجمعية التي قامت بمجموع 190 رحلة.

كما قدّمت الجمعية - في نشاط دأبت عليه منذ تأسيسها سنة 2006 - خدمات أخرى، تمثلت في توجيه المرضى، وأخذ عينات تحاليل مختلفة إلى مخبر مستشفى ”فرانس فانون” بالبليدة، ومخابر أخرى بنفس الولاية وبالجزائر العاصمة، ومن ثمة إحضار مختلف نتائج هذه التحاليل والأشعة، إضافة إلى تحديد مواعيد للمرضى أو تغييرها، وجلب أدوية لهم للتخفيف من معاناة تنقلاتهم الدورية.

ولكون الجمعية تحتكم إلى دار الإيواء ”الأمل” التي تم إنجازها بولاية البليدة وتستقبل المرضى ومرافقيهم منذ افتتاحها عام 2016، تم توفير الإيواء، العام الفارط، لنحو 1925 مريضا ومرافقيهم، وهي الخدمة التي يعرف مؤشرها تطورا عاما بعد عام لتوافد المرضى من ولاية الجلفة ومن غيرها من ولايات الوطن، الذين يحظون بنفس المرافقة المجانية بطابعها.

وساهم أمر اقتناء سيارة نقل جماعي (16 مقعدا) بفضل الخيّرين والمحسنين، حسب رئيسها، في توديع معاناة طويلة مع الأعطاب المتكررة لسيارات الجمعية، فيما يعوّل القائمون على الجمعية كثيرا على وعد السلطات المحلية للولاية (ممثلة في مسؤول الجهاز التنفيذي آنذاك)؛ باقتناء سيارة جديدة؛ لما سيكون له من دعامة قوية للجمعية خاصة إذا علمنا أن خدمة النقل تُعد من الخدمات الجليلة التي تقدم للمرضى ومرافقيهم، لاسيما للفئات التي يصعب عليها التنقل دوريا إلى مستشفيات الشمال، والذي يثقل كاهلها ماديا.

1600 مريض في سجلّ الجمعية
وفقا للسيد بورقبة، تحصي الجمعية في سجلها زهاء 1598 مريضا بالداء الخبيث حتى تاريخ 31 ديسمبر 2019. وقد سجلت خلال نفس السنة، 72 مريضا جديدا، منهم 41 امرأة، فيما ناهز عدد الوفيات المبلّغ عنهم ما يربو عن 19 حالة (11 امرأة وثمانية رجال)، علما أن عدد الوفيات المبلّغ عنهم إجمالا منذ سنة 2009، ناهز 232 حالة.

ومن خلال هذه المؤشرات يطمح سكان الولاية إلى التفات السلطات العمومية للبلاد، إلى انشغال إنجاز، في أقرب الآجال، مركز علاج خاص بمرضى السرطان، يخفف من معاناة التنقل إلى مستشفيات الشمال. وفي انتظار ذلك تركز جمعية ”شعاع الأمل” لمساعدة مرضى السرطان، على الجانب التحسيسي والوقائي لفائدة المواطنين؛ من خلال تنظيمها، السنة الفارطة، عدة نشاطات وتظاهرات متنوعة، منها المشاركة في قافلة تحسيسية ووقائية لفائدة النساء للتشخيص المبكر لسرطان الثدي على مستوى ”ساحة محمد بوضياف” وسط مدينة الجلفة، عرفت حضورا قويا من الفئة المستهدفة، التي لقيت إجابات مختلف حول سرطان الثدي، والجوانب الوقائية التي تحد من خطره، لاسيما ما تعلق بالكشف المبكر. كما نظمت الجمعية بالتنسيق مع جمعية ”كافل اليتيم” بالجلفة وإحدى الطبيبات الأخصائيات في أمراض النساء والتوليد، يوما تحسيسيا لفائدة الأرامل والفتيات حول سرطان الثدي بمناسبة الشهر الوردي، وحول سرطان عنق الرحم للوقاية منه، وحثهن على الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطانات وفحصه.

قد يهمك ايضــــاً:

 الهند تسجل 10 حالات اشتباه بالإصابة بفيروس "كورونا"

 بيان للصحة الفلسطينية بعد رصد سائح صيني مصاب بالانفلونزا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهود متواصلة لمساعدة مرضى السرطان في الجلفة لضمان النقل والإيواء جهود متواصلة لمساعدة مرضى السرطان في الجلفة لضمان النقل والإيواء



GMT 18:39 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 01:14 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

سعر هاتف هواوي "Honor 10 GT" الجديد

GMT 05:31 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

إليزابيث هيرلي تبدو رائعة في فستان ذهبي مثير

GMT 21:53 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

خطط جديدة لانعاش السياحة في سورية خلال عام 2018

GMT 20:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

العدّاء البريطاني محمد فرح يُنهي العمل مع مدربه رسميًا

GMT 00:45 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مها نصار تنتظر رأي الجمهور في مسلسل "بين عالمين"

GMT 08:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أسرة عمرو دياب ترد عليه بقسوة بعد حفلته مع دينا الشربيني

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

يارا ضيفة برنامج "لهون وبس" في أولى حلقاته

GMT 03:35 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أدوات بسيطة لبناء منزل صغير في الحديقة لأبنائك
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria