وزيرة التكوين الجزائرية تُؤكِّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التعليم
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

شدَّدت هيام بن فريحة على ضرورة إدماج النشاطات الثقافية والرياضية

وزيرة التكوين الجزائرية تُؤكِّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التعليم

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وزيرة التكوين الجزائرية تُؤكِّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التعليم

وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام بن فريحة
الجزائر - الجزائر اليوم

ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التكوين و التعليم المهنيين و التربية والتعليم العاليأكدت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، هيام بن فريحة، يوم الثلاثاء بسطيف، على "تعزيز الشراكة و التعاون بين قطاعها و التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في مجال استعمال التجهيزات والوسائل واستغلال المخابر والمؤطرين".

وقد استهلت الوزيرة زيارة عمل إلى ولاية سطيف، بتفقد المعهد الوطني المتخصص في الفنون والصناعة المطبعية "بعيش عبد القادر" بحي تبينت بوسط المدينة، حيث كشفت عن مشروع وعلاقة تعاون فعلية بين القطاعات الـ3  سيتم ترسيمه لاسيما –كما قالت- وأن عدد كبير من المتربصين بمعاهد التكوين المهني جامعيون.

و أكدت بالمناسبة أن منظور قطاعها يختلف تماما عن السنوات الماضية، حيث أصبح يشكل "منظومة تربية وطنية" ما يسمح بتطوير ودعم التبادل بين القطاعات الثلاثة وبالتالي تعويض أي نقص على مستوى المؤسسات التكوينية في مجال التجهيزات والمخابر والوسائل وكذا المؤطرين .

و أفادت الوزيرة بأن العمل جار من طرف لجنة مختصة لحصر وإحصاء كل التجهيزات والوسائل التي يحوزها القطاع على المستوى الوطني من أجل إعادة النظر في توزيعها على مختلف مراكز ومعاهد التكوين المهني ضمن عملية ستسمح بالاستغلال الأمثل لهذه التجهيزات والوسائل وبدراسة الاحتياجات الحقيقية لكل ولاية والوقوف على الإمكانات المتاحة في المجال.

من جهة أخرى، شددت السيدة بن فريحة على "ضرورة إدماج النشاطات الثقافية والرياضية في قطاع التكوين والتعليم المهنيين ابتداء من الأسبوع الجاري" مما سيوفر الفرصة للمتكونين لإبراز قدراتهم ومواهبهم خاصة وأن الدولة سخرت إمكانات كبيرة في المجال.

في ذات السياق، ألحت المسؤولة الأولى عن القطاع على توفير جو نفسي و بيداغوجي يساعد المتربص على الإبداع و تفجير طاقاته معتبرة الثقافة والفن والموسيقى والرياضة أسس تكوين الشاب، الذي يتميز بمواهب و قدرات يجب توجيهها ودعمها في إطار استراتيجية القطاع .

كما ركزت الوزيرة على جعل هذه النشاطات جزءا من برامج التكوين مما يسمح للمتربص بالمشاركة في مختلف المنافسات المقامة بين مراكز ومعاهد التكوين المهني والتربية الوطنية والجامعية عبر ولايات الوطن.

و بمركز التكوين المهني والتمهين المتخصص في صناعة الأغذية الزراعية ومهن المياه بعاصمة الولاية، أبرزت الوزيرة أهمية التخصصات التي يعرضها هذا المركز في سوق العمل والاقتصاد بشكل مباشر، مشيرة إلى أن إستراتيجية القطاع تتمثل في أن تتماشى هذه التخصصات وسوق العمل.

و على مستوى معهد التعليم والتكوين المهنيين الهادي باحمد بحي 1006 سكنات بوسط مدينة سطيف المتخصص في الإعلام الآلي، اطلعت الوزيرة على ظروف التكوين وتلقت عرض وشروحات عن قطاعها الذي يضم 57 مؤسسة تكوينية منها 20 خاصة بطاقة استيعاب إجمالية تصل إلى10 آلاف و 930 منصب تكويني، كما وقفت على عروض التكوين المدرجة في دورة فبراير 2020 في جميع أنماط التكوين والتي بلغت -- حسب الشروحات المقدمة -- 5352 منصبا متوجا بشهادة و4549 منصب تكوين تأهيلي.

و تواصل الوزيرة زيارتها التفقدية لمؤسسات قطاعها بولاية سطيف بمعاينة المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني "عمر ستر الرحمان" المتخصص في شعبة الكيمياء الصناعية والبلاستيك وذلك ببلدية عين أرنات ثم زيارة معهد التعليم المهني "حسن بودربالة" المتخصص في الطاقة ببلدية العلمة على أن تختتم الزيارة بمعاينة مشروع إنجاز المعهد الوطني المتخصص في الفندقة و السياحة ببلدية بوقاعة.

قد يهمك ايضا :   الكورونا والبحث العلمي.. عربيًا علينا أن نخجل ونصمت!   وزيرة التعليم الجزائرية تؤكّد موافقة رئيس الجمهورية على مشروع البكالوريا  
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة التكوين الجزائرية تُؤكِّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التعليم وزيرة التكوين الجزائرية تُؤكِّد على ضرورة تعزيز الشراكة بين قطاعات التعليم



GMT 00:42 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تصمم حقيبه غير تقليدية تعبر عن فصل الخريف

GMT 20:16 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على رقم قميص جيوفينكو مع الهلال السعودي

GMT 09:33 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ليلي علوي تكشف عن سر الحفاظ علي جمالها

GMT 15:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة المبيعات ترفع أرباح بالم هيلز للتعمير 70%

GMT 03:45 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على تفاصيل جريمة مقتل "سويدي الشيخ زايد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مهجورة حول العالم تستحق الزيارة والمغامرة

GMT 03:55 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

تعرف على أحدث عطور "لويس فويتون" الجديدة

GMT 23:35 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

"عيد الأم" أحدث فيلم لتكريم الأمهات فى فرنسا
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria