إيران تُعاقب ناشطات معتقلات في سجونها بالسجن المؤبد طالبن بتغيير قانون الحجاب الإجباري
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

يواجهن تهم "التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي" و"تشجيع الفساد والانحلال"

إيران تُعاقب ناشطات معتقلات في سجونها بالسجن المؤبد طالبن بتغيير قانون "الحجاب الإجباري"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إيران تُعاقب ناشطات معتقلات في سجونها بالسجن المؤبد طالبن بتغيير قانون "الحجاب الإجباري"

ناشطات إيرانيات معتقلات في سجون طهران
طهران - العرب اليوم

حكمت المحكمة الثورية الإيرانية بالسجن 23 عاماً على ناشطة و16 عاماً على ناشطتين أخريين معتقلات منذ 4 أشهر بسبب أنشطتهن المطالبة بتغيير قانون الحجاب الإجباري، وكذلك لقيامهن بتوزيع الورود على النساء في محطات وقطارات المترو بطهران بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس/آذار الماضي.

وكانت السلطات اعتقلت هؤلاء المدافعات عن حقوق المرأة، وهن كل من منيرة عربشاهي وابنتها ياسمين أرياني وموجغان كشاورز، في أبريل/نيسان الماضي، حيث ذكرت وكالة "هرانا" التابعة لناشطي حقوق الإنسان الإيرانيين، أنه تم توجيه ثلاث تهم للمعتقلات، هي: "التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي" و"الدعاية ضد النظام"، وكذلك "تشجيع الفساد والانحلال".

وأكدت الوكالة أن القاضي محمد مقيسة، الذي يرأس الفرع 28 من المحكمة الثورية، حكم على هؤلاء النشاطات بتهمة عدم الالتزام بالحجاب بالسجن لمدة 10 سنوات، وعام واحد بتهمة "الدعاية ضد النظام"، وخمس سنوات بتهمة "التواطؤ والتجمع للعمل ضد الأمن القومي".

أقرأ أيضا ربة منزل تطلب الخلع بسبب حفل لتبادل الزوجات في مدينة دسوق المصرية

وأثناء المحاكمة، أهان القاضي الناشطات وهددهن بالسجن لسنوات أخرى في سجن "قرتشك"، ومنع محاميهن من الاطلاع على قضاياهن، وكانت منظمة العفو الدولية قد احتجت في وقت سابق على حرمان المتهمين من الحق في الاتصال بمحام.

وذكرت المنظمة في بيان أن الاعتقال جاء على خلفية مقطع فيديو تم نشره على نطاق واسع على مواقع التواصل يظهر قيام هؤلاء الناشطات في اليوم العالمي للمرأة في محطات المترو بتوزيع الورود على المسافرات في قسم النساء دون أن يكن يرتدين الحجاب، كما ظهرن وهن يتحدثن عن حقوق المرأة في إيران.
وتقول منظمة العفو الدولية إن السلطات وجهت إلى الناشطات الـ3 تهماً بارتكاب جرائم خطيرة لمجرد قيامهن بالاحتجاج السلمي على قوانين الحجاب الإجبارية والقوانين التمييزية في إيران.

وذكرت أن محاكمتهن تأتي كجزء من حملة أوسع بدأت منذ يناير/كانون الثاني 2018 ضد المدافعات عن حقوق النساء اللوائي يقمن بحملات ضد قوانين الحجاب القسري.

وجاء في البيان أن ياسمين أرياني، وبعد إلقاء القبض عليها في 10 أبريل/نيسان الماضي، أمضت الأيام التسعة التالية في الحبس الانفرادي في مركز احتجاز في طهران. وخلال تلك الفترة، تعرضت لجلسات استجواب مكثفة بدون محامٍ. وتم الضغط عليها لتقديم اعتراف قسري بأنها مدفوعة من قبل "عناصر المعارضة" في الخارج، بهدف "التحريض". كما طلبت السلطات منها أن تعلن "التوبة" و"تأسف" لأنشطتها، بحسب المنظمة.

ثم في 26 يونيو/حزيران الماضي، نُقلت ياسمين أرياني مع السيدتين الآخريين من سجن الري، في جنوب طهران، إلى سجن الفرع 28 من المحكمة الثورية في العاصمة لحضور جلسة اتهام دون محامٍ، وأخبرهن القاضي أنه يمكن أن يكون لديهن محام عند استئناف الحكم.

قد يهمك أيضا

شقيقان يعودان لقريتهما المهجورة في أيرلندا بعد 34 عامً

الحمل أكثر من مرتين يحمي المرأة من "التصلّب اللويحي"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تُعاقب ناشطات معتقلات في سجونها بالسجن المؤبد طالبن بتغيير قانون الحجاب الإجباري إيران تُعاقب ناشطات معتقلات في سجونها بالسجن المؤبد طالبن بتغيير قانون الحجاب الإجباري



GMT 19:36 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

" آبل " تعاني من انخفاض مبيعات هواتف " أيفون "

GMT 23:26 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

آسر ياسين ضيف "ليل داخلى" على إينرجى الثلاثاء

GMT 00:43 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

منال سلامة تقدم شخصية شريرة في مسلسل " عائلة الحاج نعمان "

GMT 12:23 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على فوائد الهندباء البرية المتعددة لـ الجهاز الهضمي

GMT 10:11 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 2.4 درجة يضرب سواحل محافظة نابل التونسية

GMT 07:26 2015 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

كرواتيا تأمل أن تعزز سياحة عيد الميلاد نمو اقتصادها

GMT 19:34 2016 الجمعة ,01 تموز / يوليو

أغرب تصريح من نيرمين ماهر عن عمرو زكي

GMT 06:50 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

مجمع ترفيهي روماني قديم تحت الأرض في القدس

GMT 07:32 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"النقد السعودي" تُقِرّ تمديد 9 منتجات من "أليانز"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria