مديرة المسرح الجهوي لمستغانم “نعول على أعمالنا المسرحية الجديدة”
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مديرة المسرح الجهوي لمستغانم “نعول على أعمالنا المسرحية الجديدة”

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مديرة المسرح الجهوي لمستغانم “نعول على أعمالنا المسرحية الجديدة”

المسرح الجهوي الجيلالي بن عبد الحليم
الجزائر ـ الجزائر اليوم

تحدثت مديرة المسرح الجهوي “الجيلالي بن عبد الحليم”  لمستغانم نبيلة محمدي، عن العمل الفني الجديد الذي جاء بعنوان “خاطيني” والذي كتبه وأخرجه أحمد رزاق، تم عرضه شرفيا يوم السبت والأحد على ركح مسرح مستغانم، ونال الاستحسان والإشادة، مضيفة أنها تعول على العروض المسرحية الجديدة، الذي ينتجها المسرح الجهوي.

أحداث هذه المسرحية تدور في بلد يعاني من الشيخوخة ومن هجرة الشباب حيث تتشابك  أقدار الشاب “خاطيني” وهو آخر شاب في هذا البلد بين عزمه على الهجرة وحبه  لوطنه، حيث شارك في هذا العمل التراجيدي والكوميدي العديد من الفنانين من ولايات مختلفة  على غرار بوحجر بوتشيش، سميرة صحراوي، حورية بهلول، بن دبابة فؤاد، قريشي صبرينة، شهرزاد خليفة وياسمينة وبشير بوجمعة وغيرهم.

وترك المخرج أحمد رزاق الحكم على هذا العمل الفني للجمهور الذي “حاول فريق  الإنتاج استقطابه لمشاهدة هذه الفرجة الممتعة من ناحية الأداء الشيق على  الخشبة وتناغم الإضاءة والديكور والموسيقى وحتى الأغاني التي تمت تأديتها على  الركح”.

في سياق ذي صلة، يقوم المسرح الجهوي “الجيلالي بن عبد الحليم” لمستغانم حاليا بإنتاج عمل فني جديد موجه للجمهور الصغير يختلف عن مسرحيتي “حورية” (2017)  و”نور” (2018) باعتماده على الرقص والحركة (عرض كوريغرافي) ومسرحية أخرى  للكبار بالتعاون مع جمعية “مصطفى كاتب” (بلدية استيدية).

والمسرح الجهوي لمستغانم، أول مسرح بني في عهد الاستقلال، وارتأى مسؤولو قطاع الثقافة أن يطلق عليه اسم الجيلالي بن عبد الحليم وهو من الأوائل الذين أرسو أسس وقواعد مسرح الهواة في الجزائر حيث انخرط في فوج “الفلاح” للكشافة الإسلامية الجزائرية عام 1937 لتكون بداياته الأولى مع الفن الرابع…، كما قام باقتباس عدة مسرحيات منها للروائي والسينمائي الفرنسي ساشا غيتري ليتمكن سي الجيلالي فيما بعد بإقناع المسرحي ولد عبد الرحمان كاكي بالالتحاق بالمدرسة المسرحية ليسجل هذا الأخير أولى تجاربه في الجمعية الثقافية السعيدية بمستغانم.

وكانت لعبد الحليم ابن حي “تيجديت” العتيق لمستغانم الفضل في تنشيط الحركة المسرحية بمستغانم من خلال إنشائه لفرقة “البدر” التي شاركت في تظاهرة الفرق المسرحية الهاوية بالعاصمة وأنتجت عدة أعمال.

ومن المحطات التي صنعت تاريخ مسرح مستغانم سنة 1966 عندما أثمرت تجارب سي الجيلالي وتكللت مسيرته مع رفيق دربه الراحل ولد عبد الرحمان كاكي بإعلان تجسيد مشروع تأسيس مهرجان مستغانم للفن الدرامي الذي ظل لسنوات عبارة عن فكرة تراود المرحوم لتنظم أول تظاهرة ثقافية في مجال المسرح سنة 1967 بمشاركة مجموعة من الفرق تحت إشراف الكشافة الإسلامية الجزائرية وكذا نقابة المبادرة السياحية لتبدأ بذلك قصة المهرجان الوطني لمسرح الهواة، كما بقي المرحوم محافظا على صلته بالمهرجان من خلال حضوره ومشاركته في عديد الطبعات إلى جانب كتابة وإخراج أعمال أخرى إلى أن وافته المنية في عام 1990 بمسقط رأسه مستغانم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الإعلامية أيتن الموجي تقدم نادي العاصمة بدلًا من نشأت الديهي

"قادرون" رحلة شيقة نحو المستقبل للإعلامي نشأت الديهي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مديرة المسرح الجهوي لمستغانم “نعول على أعمالنا المسرحية الجديدة” مديرة المسرح الجهوي لمستغانم “نعول على أعمالنا المسرحية الجديدة”



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:30 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

وزارة القوى العاملة المصرية تعلن عن توفير 11502 فرصة عمل

GMT 01:23 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

تشييد فندق كاديلاك الأول من نوعه في الشرق الأوسط

GMT 15:30 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البشير يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى الخرطوم

GMT 19:30 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار عطور تتناسب مع برودة فصل الشتاء

GMT 11:56 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تأهل سموحة إلى ربع نهائي تصفيات أفريقيا لكرة السلة

GMT 02:33 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"فورد" تستعرض مميزات F-Vision"" العملاقة

GMT 03:00 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

إبداع في التصاميم يميز أزياء رامي قاضي لشتاء 2019
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria