جزائري يتمكن من تصميم مركبات كيميائية تُهاجم الخلايا السرطانية وتتخلص منها
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جزائري يتمكن من تصميم مركبات كيميائية تُهاجم الخلايا السرطانية وتتخلص منها

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جزائري يتمكن من تصميم مركبات كيميائية تُهاجم الخلايا السرطانية وتتخلص منها

الشاب الدكتور يوسف محلّو
الجزائر - الجزائر اليوم

تمكّن الشاب الدكتور يوسف محلّو، باحث جزائري بجامعة كارديف ببريطانيا، رفقة فريقة، بتصميم مركبات كيميائية جديدة لها قدرة على تحفيز فئة معينة من خلايا المناعة، والتي بدورها تقوم بتحديد ومهاجمة الخلايا السرطانية للتخلص منها، حيث لا يزال مرض السرطان من أكثر الأمراض التي تسبب عددا كبيرا من الوفيات حول العالم رغم توفر العديد من الأدوية التي تستعمل لعلاج هذا المرض، وهذا يؤكد الضرورة الملحة لاكتشاف أدوية جديدة أكثر فعّالية وسلامة لعلاج هذا المرض، حاليا هناك العديد من التقنيات الجديدة التي يتم دراستها لمكافحة هذا المرض، وربما من أهمها تلك التي تركز على تحفيز جهاز المناعة للتخلص من خلايا السرطان والأورام.


وعملا بهذه النظرية، أظهرت تجارب الباحث الجزائري يوسف محلّو ورفيقه أن المركبات الكيميائية الجديدة المتوصل إليها تتميز بفعالية كبيرة في تحفيز خلايا المناعة وقدرة كبيرة على التخلص من خلايا السرطان.


وبينت النتائج أن تلك المركبات تعد حاليا الأكثر فعالية على الإطلاق في تحفيز فئة معينة من خلايا المناعة التائيّة، وما يميزها تحديدا هو امتلاكها لمواصفات كيميائية تساعد على استعمالها كأدوية مقارنة بالعديد من المركبات الكيميائية المكتشفة سابقا، حيث تعدّ قادرة على تحفيز خلايا المناعة دون أن تكون لها الخصائص الكيميائية التي تمكّن من تطويرها كأدوية.
وتم نشر نتائج هذه الأبحاث في مجلة الكيمياء الطبيّة التابعة للجمعية الكيميائية الأمريكية، وهي المجلة الأولى عالميا في مجال الكيمياء الطبيّة، ومن بين إيجابيات خلايا المناعة التي تحفزها هذه المركبات هي قدرتها على التخلص من أنواع كثيرة لخلايا السرطان، وهذا ما يجعل هذه المركبات مستقبلا تستعمل في علاج أنواع مختلفة من السرطان.


ورغم أن هذه المركبات لا تزال حاليا قيد التطوير، إلا أنها تعد خطوة جديدة في مجال تحفيز جهاز المناعة لمكافحة مرض السرطان. والتركيز الآن وفي المستقبل القريب سيكون على دراسة هذه المركبات في نماذج السرطان الحيوانية وكذلك التأكد من سلامتها قبل التنقل لتجريبها على الأشخاص.
وتعليقا على هذه الدراسة، صرح الدكتور يوسف محلو لـ”الشروق”: “لدينا أمل كبير في تطوير هذه المركبات الجديدة التي قمنا باكتشافها لعلاج أنواع عديدة من السرطان، ومن خلال العمل مع زملائنا، نعمل الآن بجديّة على تحديد أنواع السرطان التي يمكن لهذه المركبات التخلص منها بطريقة فعالة وكذلك التأكد من سلامتها لكي نبدأ الدراسات في البشر في أقرب وقت ممكن”.

قد يهمك ايضا 

الوصفات العلاجية الشعبية في غرب الجزائر تواصل إلهام الأطباء

 

الكشف عن السرطان وعدة أمراض أخرى بواسطة مرحاض ذكي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جزائري يتمكن من تصميم مركبات كيميائية تُهاجم الخلايا السرطانية وتتخلص منها جزائري يتمكن من تصميم مركبات كيميائية تُهاجم الخلايا السرطانية وتتخلص منها



GMT 03:24 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

أحمد حاتم يكشف حقيقة وقوعه في غرام الفنانة درة

GMT 14:30 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

سلطان القاسمي يؤكد أن "أميركية الشارقة" جامعة بحثية شاملة

GMT 00:45 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طارق لطفي يؤكد أن نجاح مسلسل "بين عالمين" فاق توقعاته

GMT 12:08 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

دياب وشيماء سيف ضيفا غادة عادل في "تعشب شاي"

GMT 08:11 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يفتتح منشأة نادي التعاون

GMT 10:24 2013 الجمعة ,22 آذار/ مارس

مسابقة لاختيار أجمل وأسرع حمار في المغرب

GMT 23:17 2017 الجمعة ,21 تموز / يوليو

النصر العماني يعلن التعاقد مع حمزة وحمص

GMT 11:42 2014 الخميس ,25 كانون الأول / ديسمبر

ترتيبات لعودة لاجئي السودان من معسكرات شرق تشاد

GMT 00:40 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

 دعوى قضائية تنتظر نوال الزغبي بسبب "بحبو كتير"

GMT 05:31 2017 الإثنين ,17 تموز / يوليو

مواصفات تجعل من مرسيدس E300 كوبيه سيارة مثالية

GMT 06:40 2014 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

إقبال واسع على زراعة البطيخ الأحمر في جنوب غرداية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria