المجلس الوطني للفنون يتجه إلى اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي بدل “قانون الفنان”
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

المجلس الوطني للفنون يتجه إلى اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي بدل “قانون الفنان”

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - المجلس الوطني للفنون يتجه إلى اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي بدل “قانون الفنان”

المجلس الشعبي الوطني
الجزائر ـ الجزائر اليوم

وافق المجلس الوطني للفنون والآداب على اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي، لتنظيم أوضاع الفنانين، وهذا بدلا من قانون الفنان الذي قال بيان المجلس إنه بحاجة إلى ترسانة قانونية “بعضها غير موجود من وقت طويل للمرور على المجلس الشعبي الوطني، بينما الفنان بحاجة إلى مرسوم تنفيذي يحمي حقوقه الاجتماعية والمهنية”.

قرار المجلس الوطني للفنون والآداب جاء عقب اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الذي عقد بالمكتبة الوطنية يومي 23 و24 سبتمبر الجاري، التي ناقشت عدة نقاط وقضايا تتعلق بوضعية الفنان والقانون الداخلي للمجلس وعلاقة المجلس بمحيطه.

وحسب بيان نشره رئيس المجلس محمد ساري، أن الاجتماع أفضى إلى تشكيل لجان وتوزيع مهام على هامش التصويت على القانون الداخلي، منها لجنة الاعتراف بصفة الفنان التي تتكفّل بوضع مقاييس وشروط الاعتراف بصفة الفنان ودراسة الملفات المقدّمة للمجلس ولجنة الحماية المعنوية والاجتماعية للفنانين.

وكشف بيان المجلس أنه يتجه إلى إضافة عضو مختص في اللغة الأمازيغية والتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية، وهذا من أجل تغطية النقص الموجود في دراسة الملفات ذات الصلة، أو مشروع ترجمة “دليل المهن الفنية” إلى اللغة الأمازيغية.

كما درس المجلس خلال اجتماعه المشروع التمهيدي للمرسوم التنفيذي الذي يحدّد النظام النوعي لعلاقات العمل المطبقة على الفنانين: وذلك “بغرض الإسراع في وضع إطار منظم لفائدة الفنان وربحا للوقت والجهد. وأضاف البيان أن هذا المشروع يرمي إلى وضع قانون تطبيقي لعلاقات عمل الفنانين مع ضبط مهنة الفنان وأصناف الفنانين، وهو يشبه إلى حدّ بعيد ما يمكن أن يتضمنه “قانون الفنان والمهن الفنية” إلا أنّ ميزة هذه الصيغة القانونية هي سرعتها في الصدور والتنفيذ”.

وفي السياق ذاته، قال البيان إن المجلس ناقش فكرة تقديم عقد نموذجي يهتدي به الفنان في إبرام عقود عمل مع الشركاء ضمانا لحقوقه. كما كشف ذات البيان عن صيغة بطاقة الفنان الجديدة، التي يعتزم اعتمادها، وهي “بطاقة بلاستيكية رقمية، بقصد تسهيل استعمالها ومسايرة عملية إصدار البطاقات في القطاعات الأخرى. وسيعمل بها المجلس بمجرّد الموافقة على تعديل وتتميم مرسوم إنشاء المجلس الوطني للفنون والآداب، ليتّخذ إصدار بطاقة الفنان طابعه القانوني النهائي، الشيء الذي كان ينقصه سابقا”.

هذا، إلى جانب مناقشة عدد من مشاريع المراسيم والقوانين منها “مشروع تعديل وإتمام المرسوم الوزاري المشترك بين وزارة العمل والضمان الاجتماعي ووزارة الثقافة الذي يتعلق بالحماية الاجتماعية للفنانين”. ومشروع “دليل المهن الفنية” مع اقتراح إصداره في شكل مطبوعة بثلاث لغات (العربية الأمازيغية الفرنسية) وفي شكل إلكتروني، يوضع تحت تصرّف المؤسّسات الثقافية والفنية ولدى الفنانين والمهتمين”.

وقال البيان إن المجلس سيعمل ضمن برنامج السنة المقبلة على “تنظيم لقاءات إعلامية تعريفية بالفنانين مفتوحة للجمهور، وكذا إقامة لقاءات دورية مع الفنانين عبر الولايات بصدد التعريف بالقوانين التي تحمي الفنان كقانون الحماية الاجتماعية وأهمية بطاقة الفنان وتحسيس الفنانين المستقلين الذين يشتغلون لحسابهم الخاص بضرورة تسجيل نشاطهم في وزارة المالية، بقصد الحصول على رقم التسجيل الجبائي لحماية أنفسهم أولا والمشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية للبلاد ثانيا”.

  قد يهمك ايضا:

"الوطني لحقوق الإنسان" في الجزائر يُشيد باعتماد نظام "التصريح في حرية التظاهرة" 

"الوطني الاقتصادي والاجتماعي" يستعد لإبرام اتفاقيات شراكة مع وكالات أممية
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الوطني للفنون يتجه إلى اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي بدل “قانون الفنان” المجلس الوطني للفنون يتجه إلى اعتماد مشروع مرسوم تنفيذي بدل “قانون الفنان”



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:48 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

خالد سرحان يُوضِّح سعادته بالعمل في مسلسل "قيد عائلي"

GMT 13:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاكوار" تنافس تسلا وتطرح أول سيارة كهربائية

GMT 22:38 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

GMT 00:00 2015 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

عائلة الفنان سمير غانم تجتمع في مسلسل كوميدي استعراضي

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

ذهبية كويتية تاريخية في بطولة آسيا لألعاب القوى

GMT 06:30 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

العثور على سيارة قديمة علقتْ في قبو طوال 35 عامًا

GMT 03:42 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

محسن يسعى لتخريج دفعات لقيادة الطائرات

GMT 20:10 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

أنواع مختلفة من الماء يمكن استخدامها للعناية ببشرة الوجه

GMT 14:22 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تواصل مفاوضات الأهلي مع اللاعب دا كوستا

GMT 03:12 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح مُهمّة لتنظيف أدوات المطبخ الأساسية

GMT 17:09 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

انقاذ فتاة من الغرق بالقرب من استراحة صور

GMT 01:00 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"أمازون" تتبرع بمليون دولار لموسوعة ويكيبيديا

GMT 11:27 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

كيف تحافظ على جهازك الهضمي ومعدتك في رمضان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria